أزمة جديدة للسلطات البرازيلية.. آلاف الأطفال أصبحوا أيتام بعد وفاة والديهم بكورونا

الأربعاء، 26 مايو 2021 04:43 م
أزمة جديدة للسلطات البرازيلية.. آلاف الأطفال أصبحوا أيتام بعد وفاة والديهم بكورونا البرازيل
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعيش آلاف الأطفال فى البرازيل بدون آباءهم بعد أن توفوا بفيروس كورونا، وأصبحوا "أيتام"، وهى مأساة جديدة تعيشها الدولة التى تقع فى أمريكا اللاتينية باعتبارها أعلى الدول التى تسجل عدد وفيات فى العالم.

وترك ما لا يقل عن 45 ألف طفل وقاصر بدون والديهم خلال الوباء، وذلك وفقا للحسابات الأولية التى أجراها معهد البحوث الاقتصادية التطبيقية فى البرازيل

وأشارت صحيفة "أولا نيوز" الإسبانية إلى أن هذا الأمر يمثل أزمة جديدة بالنسبة للسلطات، حيث أنه هناك من يجد له أجداد يستيطيعون تربيتهم إلا أن هناك عدد كبير توفى أيضا أجدادهم وأصبحوا بدون عائلة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على سبيل المثال جوليا وفالنتينا وهيلويسا الآن في رعاية أجدادهم في بلدة جوندياي ، داخل ولاية ساو باولو. هم ستة وثلاث سنوات وسنة واحدة، حيث توفت والدتهم في مارس عن عمر يناهز 26 عامًا بسبب الاصابة بكورونا ، رغم أنه لم يكن لديه مشاكل صحية سابقة، وتخلى عنهم والدهم وغادر إلى ولاية مارانهاو، ومنذ ذلك الوقت يعيشون مع اجدادهم بدون مصدر رزق.

وظهرت مؤسسة "ديل ريو" للترويج لمشروع قامت به ثلاث أمهات من جوندياى وانضم إليهم مئات الأشخاص فى مبادرة لتوفير الحماية للقاصرين والأطفال بعد أن فقدوا عائلته.

قال المحامى ريناتا باشوالينى، أحد مؤسسي المشروع، لـوكالة إيفى الإسبانية ، الذي يقدمون منه مساعدة اقتصادية ونفسية للأيتام من خلال التبرعات والمتطوعين: "كان الأسبوع الماضي مروعًا لأن هناك  19 قاصرًا من خمس أمهات ماتوا".

ولدت الفكرة بعد التعرف على حالة رايان لوكاتو، 20 عامًا ، وشقيقه ، 10 أعوام ، في غضون أسبوعين فقط ، فقدوا والدهم ، وأمهم ، وجدهم ، وجميعهم ضحايا لفيروس كوفيد -19.

كان والده ، عامل توصيل ، أول من دخل المستشفى. بعد فترة وجيزة ، فعلت والدته ، التي كانت تعمل عاملة منزلية. لم يكن أي منهما يزيد عن 45 عامًا. لا شيء يمكن أن يتوقف عن العمل. لم ينج أحد.

 

لا يوجد رد من الحكومة

في غضون ذلك ، تستمر الأرقام في النمو. كل يوم يموت حوالي 2000 شخص من هذا المرض. يوجد بالفعل 450.000 فى المجموع. بعد خمسة عشر شهرًا من العدوى الأولى ، بدأ الكونجرس في مناقشة مشروع لمنح معاش تقاعدي لأيتام كوفيد -19 ، كما فعلت بيرو.

هذا الإجراء ذو ​​أهمية حيوية ، لأن العديد من آباء هؤلاء القاصرين عملوا في القطاع غير الرسمى، ولهذا السبب، بداهة، لا يمكنهم الوصول إلى معاشات الأيتام الحالية.

يشارك جلاوس جالوسيو، مدير معهد البحث والتعليم من أجل التنمية المستدامة، فى أمازوناس، إحدى الولايات البرازيلية الأكثر تضررًا من الفيروس ، في هذه المناقشات.

كما أطلقت حملة تضامن شبيهة بحملة جوندياى، "أنا أحب جارتى". منذ يناير، ساعدوا 160 يتيمًا للتعامل  مع الصدمات بطرق مختلفة، حيث يدخل البعض في حالة من الصدمة، والبعض الآخر يقبع فى غرفهم ولا يريدون التحدث إلى أى شخص.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة