"الصحة" تعلن وصول 500 ألف جرعة من لقاح سينوفارم وأول شحنة مواد خام لتصنيع سينوفاك محليا.. الشحنة تكفى لتصنيع 2 مليون جرعة بنهاية يونيو.. وفاكسيرا: نستهدف إنتاج 40 مليون جرعة بالسنة الأولى

الجمعة، 21 مايو 2021 12:00 م
"الصحة" تعلن وصول 500 ألف جرعة من لقاح سينوفارم وأول شحنة مواد خام لتصنيع سينوفاك محليا.. الشحنة تكفى لتصنيع 2 مليون جرعة بنهاية يونيو.. وفاكسيرا: نستهدف إنتاج 40 مليون جرعة بالسنة الأولى وصول 500 الف جرعة من لقاح سينوفارم
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبلت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان صباح اليوم بمطار القاهرة الدولى، أول دفعة من المواد الخام لتصنيع 2 مليون جرعة من لقاح "سينوفاك" الصيني، بالإضافة إلى 500 ألف جرعة من لقاح سينوفارم على متن نفس الطائرة، في إطار جهود الدولة لتوفير لقاحات فيروس كورونا.
 
 
وقالت وزارة الصحة والسكان إن الشحنة التى وصلت مصر تتضمن 1400 لتر من المواد الخام خاصة بتصنيع لقاح "سينوفاك" الصيني ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" وشركة "سينوفاك" الصينية، تكفي لتصنيع مليوني جرعة من اللقاحات، لافتًة إلى أنه من المتوقع تصنيع 40 مليون جرعة من لقاح "سينوفاك"، خلال السنة الأولى من توقيع اتفاقية التصنيع، مضيفًه أن مصر من أوائل الدول في القارة الأفريقية التي تبدأ في تصنيع لقاحات فيروس كورونا.
 
 
وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى للوزارة قدرة وجاهزية مصانع شركة "فاكسيرا" على إنتاج لقاحات فيروس كورونا، حيث تم استقبال مصر الشحنة الأولى للمواد الخام الخاصة بتصنيع لقاحات "سينوفاك" لبدء التصنيع فى مصر.
 
 
وأشار مجاهد، إلى أنه من المتوقع الانتهاء من تصنيع 2 مليون جرعة بنهاية شهر يونيو المقبل، لافتًا إلى أنه فور الانتهاء من التصنيع سوف تخضع تلك الجرعات للتحليل فى معامل هيئة الدواء المصرية للتأكد من مأمونيتها وفاعليتها، كما أن مصر ستصبح مركزًا لتنصيع اللقاحات للدول الأفريقية.
 
 
 
وأضاف مجاهد أن التعاون بين شركتى "فاكسيرا" و"سينوفاك" فى كافة مراحل الأبحاث الإكلينيكية، كما أكد دعم مجلس الوزراء للشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، حيث سيعطى ذلك الفرصة للشركة لمواصلة استثماراتها. 
 
 
 ومن جانبها أعربت الدكتورة هبة والى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، عن فخر كافة العاملين بشركة "فاكسيرا" بالخطوات الكبيرة التى تتخذها مصر لبدء تصنيع لقاحات فيروس كورونا بمصانع الشركة، مؤكدة جاهزية كافة خطوط إنتاج الشركة لبدء التصنيع.
 
 
وأشارت إلى توقيع اتفاقيتين مع الجانب الصيني، الأولى لتصنيع لقاح "سينوفاك" من خلال شركة فاكسيرا بالتعاون مع شركة "سينوفاك" الصينية، والأخرى لنقل تكنولوجيا التصنيع، مشيرة إلى أنه من المقرر إنتاج 40 مليون جرعة من اللقاح خلال السنة الأولى من توقيع اتفاقية التصنيع.
 
 
وأكدت أن لقاح "سينوفاك" لقاح معطل وهو نفس تكنولوجيا تصنيع لقاح "سينوفارم"، لافتة إلى تسجيل لقاحات فيروس كورونا الصينى فى مصر ودول العالم من خلال شركة "فاكسيرا"، باسم "سينوفاك فاكسيرا.
 
 
وقال الدكتور خالد مجاهد إن الفترة الحالية تشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين والأطقم الطبية على تلقى لقاحات فيروس كورونا، مضيفا أنه تم إعطاء لقاحات فيروس كورونا لمرضى الغسيل الكلوى ومرضى القلب فى المساجد والكنائس والأديرة ودور المسنين على مستوى الجمهورية، لحمايتهم وتيسيرًا عليهم، وذلك بعد تسجيلهم على الموقع الإلكتروني، لافتة إلى تخصيص أكبر مركز لتلقى اللقاحات بأرض المعارض بمدينة نصر، كما سيتم تخصيص مراكز أخرى بكافة محافظات الجمهورية بالإضافة إلى تمركزات لسيارات قوافل تلقى اللقاح تباعًا، وذلك بالتزامن مع زيادة الإنتاج ووصول شحنات أخرى من اللقاحات وتابع مستهدف تطعيم من 6 لـ 7 ملايين مواطن شهريا.
 
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما خصصت الوزارة عددا من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف الذكية.
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة