أكرم القصاص - علا الشافعي

التكلفة 128 مليونا و768 ألف جنيه.. اعرف أهم المشروعات السياحية بمحافظة سوهاج

الثلاثاء، 18 مايو 2021 08:00 ص
التكلفة 128 مليونا و768 ألف جنيه.. اعرف أهم المشروعات السياحية بمحافظة سوهاج متحف سوهاج
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قطاع السياحة من أهم القطاعات التي اهتمت بها القيادة السياسية بشكل غير مسبوق بمحافظة سوهاج، وذلك من خلال تنمية تلك المناطق لوضع المحافظة على الخريطة السياحية لتكون محافظة جاذبة للسياح.

المحافظة استقبلت الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والذى قام بأعمال افتتاح متحف سوهاج كواحد من أهم المزارات السياحية على مستوى الجمهورية والذى ظل سنوات طويلة ينتظر عملية التطوير والافتتاح.

1  - مشروع خفض منسوب المياه بأبيدوس في البلينا سوهاج يستهدف المشروع سحب المياه الجوفية من المعبد نظرًا لأنها تمثل خطورة على النقوش الجدارية للمعبد وذلك من خلال بناء مجموعة من الخنادق العميقة لسحب المياه، بتكلفة 42 مليون جنيه.

تقع ضمن الإقليم الثامن من أقاليم مصر العليا، وأطلق عليها اسم "تا ور" أي الأرض العظيمة، وسميت أيضًا "آب جو"، ومنه اشتق اسمها الحالي "أبيدوس". وكانت مركزًا لعبادة المعبود "خنتي أمنتيو" قبل أن تصبح مركزًا رئيسا ً لعبادة "أوزير".

تعتبر أبيدوس من أغنى المواقع الأثرية في مصر، حيث أنها تحوي معبد الملك سيتي الأول، الذي يعد أحد أهم المعابد المصرية نظرًا إلى تخطيطه المعماري الفريد، وجمال نقوشه وروعة ألوانها، بالإضافة إلى احتوائه على عدد كبير من المناظر المتفردة.

أما غرب المعبد فيوجد الأوزوريون الذي يعد ضريحًا رمزيًا لأوزير إله البعث والخلود والعالم الآخر، وينخفض الأوزوريون عن منسوب أرضية المعبد بنحو ١٨م. كما تضم المنطقة أيضًا معبد الملك رمسيس الثاني الذي كرس لعبادة أوزير والذي صورت على بعض جدرانه مناظر لمعركة قادش. تحوي المنطقة أيضًا عدة مواقع أثرية مميزة مثل مقابر ملوك الأسرتين الأولى والثانية، وشونة الزبيب، وجبانة الصقور، وكوم السلطان، وأم الجعاب. بتكلفة ٤٢ مليون جنيه.

2 – متحف سوهاج القومي يقع على مساحة 8700 متر مربع، ويضم 6 قاعات للعرض ونحو ألف قطعة أثرية وهذه القطع الأثرية ما بين مومياوات وتوابيت خشبية وتماثيل وأحجار ثقيلة وعُملات ذهبية وبرونزية وقطع أثرية صغيرة ثمينة )فرعونى- أسلامي- قبطي- يونانى- رومانى- بطلمى) بالإضافة لساحة كبيرة بينهما، وسيغطيها هرم ممثلا فى تمثال لرمسيس الثانى الضخم، أما القاعات الـ6 فتمثلها الملكى، حيث خرجت ملوك الأسرة الثانية من محافظة سوهاج، ويعبر عنها قطع أثرية مختلفة كتب عليها أسماء هؤلاء الملوك، وأيضًا مدينة أخميم والتى اشتهرت عبر العصور بنسيجها، لذا اهتموا باختيار قطع أثرية تمثل ذلك التاريخ من صناعة النسيج عبر العصور، وأيضًا الأسرة الصعيدية بفكرها المختلف وتميزها بعادتها وتقاليدها المختلفة، وماذا عن الحياة اليومية لتلك الأسرة، من مأكل ومشرب أو ملابس أو صناعة أو غيرها، ثم التراث الشعبى لمحافظة سوهاج، والذى تم اختيار قطع أثرية تمثله عبر العصور. 

تم بناء المتحف على بدروم ودور أرضي، وبدأ العمل فيه عام 1993 وتوقف عام1996، وعقب ذلك تم إسناده لجهاز الخدمة الوطنية عام 2004 إلى عام 2010، وتم استئناف العمل به في منتصف عام 2016، وافتتح في 12 أغسطس 2018. بلغت التكلفة الإجمالية للمتحف 72 مليون جنيه.

متحف سوهاج القومي يقع على مساحة 8700 متر مربع، ويضم 6 قاعات للعرض ونحو ألف قطعة أثرية وهذه القطع الأثرية ما بين مومياوات وتوابيت خشبية وتماثيل وأحجار ثقيلة وعُملات ذهبية وبرونزية وقطع أثرية صغيرة ثمينة )فرعونى- أسلامي- قبطي- يونانى- رومانى- بطلمى) بالإضافة لساحة كبيرة بينهما، وسيغطيها هرم ممثلا فى تمثال لرمسيس الثانى الضخم، أما القاعات الـ6 فتمثلها الملكى، حيث خرجت ملوك الأسرة الثانية من محافظة سوهاج، ويعبر عنها قطع أثرية مختلفة كتب عليها أسماء هؤلاء الملوك، وأيضًا مدينة أخميم والتى اشتهرت عبر العصور بنسيجها، لذا اهتموا باختيار قطع أثرية تمثل ذلك التاريخ من صناعة النسيج عبر العصور، وأيضًا الأسرة الصعيدية بفكرها المختلف وتميزها بعادتها وتقاليدها المختلفة، وماذا عن الحياة اليومية لتلك الأسرة، من مأكل ومشرب أو ملابس أو صناعة أو غيرها، ثم التراث الشعبى لمحافظة سوهاج، والذى تم اختيار قطع أثرية تمثله عبر العصور.

تم بناء المتحف على بدروم ودور أرضي، وبدأ العمل فيه عام 1993 وتوقف عام1996، وعقب ذلك تم إسناده لجهاز الخدمة الوطنية عام 2004 إلى عام 2010، وتم استئناف العمل به في منتصف عام 2016، وافتتح في 12 أغسطس 2018. بلغت التكلفة الإجمالية للمتحف 72 مليون جنيه.

3 – مشروعات سياحية بتكلفة بلغت 14 مليونا و768 ألف جنيه تضمنت إنشاء وتطوير منطقة آثار الحواويش بتكلفة 9 ملايين و600 ألفا وإنشاء وتطوير منطقة آثار أتريبس بمركز سوهاج بتكلفة 4 ملايين و700 ألف وتطوير مرسى ناصر السياحى بتكلفة 468 ألف جنيه.

حف سوهاج الذى افتتحه الرئيس السيسى
 متحف سوهاج الذى افتتحه الرئيس السيسى

 

منسوب المياه بمعبد أبيدوس
منسوب المياه بمعبد أبيدوس









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة