جارديان: بريطانيا تواجه أزمة عمالة مع هجرة العمال الأجانب بسبب بريكست وكورونا

الإثنين، 17 مايو 2021 01:33 م
جارديان: بريطانيا تواجه أزمة عمالة مع هجرة العمال الأجانب بسبب بريكست وكورونا بريطانيا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة الجارديان إن أرباب العمل فى بريطانيا يصارعون لتوظيف عمال مع رفع قيود الإغلاق فى ظل هجرة جماعية للعمال الأجانب بسبب جائحة كورونا، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، بحسب ما كشفت أرقام الصناعة.

ووفقا لمعهد تشارترد للأفراد والتنمية وشركة أديكو للتوظيف، يخطط أصحاب العمل للتوظيف بأسرع معدل فى ثمانى سنوات مع إعادة فتح قطاعى الضيافة والتجزئة فى ظل تخفيف قيود الوباء فى إنجلترا وويلز بدءا من اليوم الاثنين.

ومع ذلك، وفى إشارة إلى تزايد الضغوط فى سوق العمل فى ظل النمو السريع فى الإنفاق الاستهلاكى، قالت المنظمة الرائدة فى تنمية الموارد البشرية إن هناك تراجعا حادا فى أعداد العاملين من الاتحاد الأوروبى، مما يشعل المخاطر بنقص فى العمالة.

وأظهرت أرقام أخرى النمو السريع فى التوظيف مع إدراج ما يقرب من نحو مليون وظيفة شاغرة على موقع الوظائف adzuna، بزيادة 18% عما كان عليه الأمر قبل ستة أسابيع، فى ظل نمو فى الوظائف فى الفنادق والمطاعم والفعاليات وقطاع الترفيه، لكن كان هناك تحذير من وجود تراجع كبير فى اهتمام الباحثين عن عمل من الخارج.

ووجد موقع الوظائف الذى يتتبعه مسئولو الحكومة البريطانية بحثا عن أى مؤشرات تحذيرية أولية عن سوق العمل، أن عدد الباحثين عن وظائف من دول غرب أوروبا وأمريكا الشمالية قد تقلص للنصف، تراجع بنحو 25 ألف منذ فبراير 2020 قبل تفشى كورونا فى بريطانيا.

وقال إن السبب الرئيسى لهذا التراجع هو الاهتمام الخارجى بقطاعات الخدمات الأقل أجرا، فى حين أن المدن بها نحو 20 وظيفة معروضها لكل باحث عن عمل.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة