أكرم القصاص - علا الشافعي

الزعيم جيرونيمو يهرب من المحمية الأمريكية.. حكاية رجل الأباتشى الأخير

الإثنين، 17 مايو 2021 06:00 م
الزعيم جيرونيمو يهرب من المحمية الأمريكية.. حكاية رجل الأباتشى الأخير الزعيم جيرونيمو
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد جيرونيمو المولود فى سنة 1829 أحد أشهر السكان الأصليين فى أمريكا، فقد استطاع الوقوف فى وجه القوات الأمريكية أطول فترة ممكنة، وتمر اليوم ذكرى واحدة من أشهر حركات هروبه من محمية فى ولاية أريزونا فى سنة 1885، وقد حقق جيرونيمو شهرة وطنية بكونه آخر هندى أمريكى يستسلم رسميًا للولايات المتحدة.
 
وكان جيرونيمو، حسبما يذكر موقع هيستورى،  قد ظل يقاوم نحو 30 عامًا، قاوم هو وأتباعه محاولات الأمريكيين لانتزاع وطنهم الجنوبى الغربى وحصرهم فى محمية، لقد كان محاربًا لا يعرف الخوف.
 
الزعيم
 
ووجد أفضل الضباط فى الجيش الأمريكى أنه من المستحيل تقريبًا العثور على جيرونيمو وهزيمته.
 
وفى عام 1877، أُجبر جيرونيمو على الانتقال إلى محمية سان كارلوس بولاية أريزونا لأول مرة، وتعامل جيرونيمو مع المحمية على أنها مجرد جزء صغير من المنطقة الشاسعة التى لا يزال يعتبرها تنتمى إلى الأباتشى. 
 
وعندما سئم من القيود وفساد المحمية، اندلع جيرونيمو والعديد من الأباتشى الآخرين للخروج من المحمية وذلك لأول مرة فى عام 1881، ولمدة عامين تقريبًا، لم يستطع أحد التوصل إليهم.
 
أخيرًا، سئم جيرونيمو من المضايقات المستمرة للجيش الأمريكى ووافق على العودة إلى المحمية فى عام 1884 بشروطه الخاصة.
 
ولكن جيرونيمو لم يبق طويلا، ومن بين القواعد العديدة المفروضة على أباتشى فى الحجز كان حظر أى مشروبات روحية، بما فى ذلك المصنوعة من الذرة المحلية. 
 
وفى أوائل مايو 1885، نظم جيرونيمو وعشرات القادة الآخرين عمداً مهرجان الذرة، واستناداً إلى  أنه من غير المرجح أن تحاول السلطات معاقبة مثل هذه المجموعات الكبيرة، فقد اعترفوا صراحةً بهذا الفعل، وتوقعوا أنه سيؤدى إلى مفاوضات، لكن تأخر القوات فى التفاوض معهم، افترض جيرونيمو والآخرون أن التأخير يشير إلى أن الجيش كان يستعد لعقوبة قاسية على جرائمهم، ففر جيرونيمو مع 42 رجلاً و 92 امرأة وطفلاً.
 
وتحرك جيرونيمو بسرعة جنوبا، وتعقبه آلاف الجنود الهاربين لكن جيرونيمو وفرقته انقسموا إلى مجموعات صغيرة وظلوا بعيد المنال.
 
جيرونيمو
 
وأدى فشل الجنرال كروك فى القبض على جيرونيمو إلى استقالته، وحل محله الجنرال نيلسون مايلز، الذى خصص 5000 جندى للحملة، بل وأنشأ 30 محطة هيليوجراف لتحسين الاتصالات، ومع ذلك، لم يتمكن مايلز أيضًا من العثور على المحارب.
 
و بعد أن علم جيرونيمو أن العديد من الأباتشى، بما فى ذلك عائلته، قد تم نقلهم إلى فلوريدا، يبدو أنه فقد الرغبة فى القتال، وبعد عام ونصف من الهرب، استسلم جيرونيمو وأتباعه الـ 38 المتبقين دون قيد أو شرط إلى مايلز فى 4 سبتمبر 1886.
 
نقل جيرونيمو إلى فلوريدا، وسجن ثم تم إطلاق سراحه وانتقل مع عائلته إلى المقاطعة الهندية فى أوكلاهوما، ومات من التهاب رئوى فى فورت سيل، بأوكلاهوما، فى عام 1909.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة