"السكة الحديد" تستعد لاستقبال أول دفعة من العربات المكيفة الجديدة الشهر المقبل.. شحنها بحرا إلى ميناء الإسكندرية قادمة من المجر.. صفقة الـ 1300 عربة تُصنع مناصفة فى روسيا والمجر.. واكتمال توريدها قبل نهاية 2023

الأحد، 16 مايو 2021 03:00 م
"السكة الحديد" تستعد لاستقبال أول دفعة من العربات المكيفة الجديدة الشهر المقبل.. شحنها بحرا إلى ميناء الإسكندرية قادمة من المجر.. صفقة الـ 1300 عربة تُصنع مناصفة فى روسيا والمجر.. واكتمال توريدها قبل نهاية 2023 عربات السكة الحديد الجديدة - أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد هيئة السكة الحديد لاستقبال أول دفعة من القطارات الجديدة المكيفة الواردة ضمن التعاقد المبرم بين الهيئة وشركة ترانسماش هولدينج الممثلة للتحالف الروسى المجرى الموردة لصفقة الـ 1300 عربة خلال الشهر المقبل، حيث متوقع شحنها بحرا من المجر فى اتجاه ميناء الإسكندرية بعد عيد الفطر.
 
وقالت مصادر مسئولة لليوم السابع الاتفاق الموقع بين هيئة السكة الحديد وشركة ترانسماش هولدينج ينص على تصنيع 51% من صفقة العربات المتعاقد عليها فى المجر و49% في روسيا، حيث وصل من الصفقة الأكبر فى تاريخ الهيئة حتى الآن 375 عربة ذات تهوية ديناميكية (عادية) أغلبها جاء من روسيا.
 
وأضافت المصادر أن الاتفاق مع شركة ترانسماش هلوينج يشمل تصنيع وتوريد 800 عربة مكيفة درجات أولى وثانية وثالثة تأتى على دفعات شهرية، وتتضمن الـ 800 عربة 500 درجة ثالثة مكيفة تدخل مصر لأول مرة، و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة، بالإضافة إلى أن الاتفاق يضم  أيضا500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية (عادية) وصل منها 353 عربة حتى الآن.
 
وأوضحت المصادر أنه متوقع اكتمال توريد عربات الصفقة بالكامل قبل نهاية 2023، حيث تصل تصل تكلفتها إلى 1.065 مليار يورو يتم تمويلها عبر قرض ميسر مقدم من بنك اكزيم المجرى وبنك اكزيم الروسي، حيث تستقبل هيئة السكة الحديد دفعات شهرية من الصفقة بواقع 35 عربة شهريا.
 
وأكدت المصادر أنه مخطط استمرار توافد العربات الجديدة المصنعة فى روسيا بالإضافة إلى توافد العربات التي سيتم تصنيعها فى المجر، بحيث تستقبل هيئة السكة الحديد دفعات شهرية من هذه العربات، وتقوم بإدخال الخدمة قطارات جديدة شهريا بمتوسط 3 قطارات كل شهر، لافتة إلى أنه بدأ توريد العربات الـ 1300 منتصف 2020.
 
والعربات الجديدة الواردة ضمن الصفقة الروسية المجرية ستعمل على الخطوط الرئيسية بالكامل، حيث تحل محل العربات الحالية المكيفة والعادية التى سيتم نقل بعضها للعمل على الخطوط الفرعية وخطوط الضواحى، وتعمل حاليا على خطوط الصعيد (القاهرة ـ أسوان والعكس) والقاهرة ـ الإسكندرية والعكس والقاهرة ـ ايتاى البارود والعكس والقاهرة ـ الزقازيق ـ المنصورة والعكس والقاهرة ـ الإسماعيلية.
 
وقامت هيئة السكة الحديد خلال الأسابيع الماضية بتغيير تركيب عربات بعض القطارات المميزة العاملة على الخطوط الرئيسية (خطوط المسافات الطويلة) بعربات روسية جديدة مع احتفاظها بمواعيد قيامها بجداول التشغيل، كما قامت بالدفع بقطارات روسية جديدة في مواعيد جديدة، كون أن العربات الروسية الجديدة الـ 1300 سيتم تشغيلها بالكامل على الخطوط الرئيسية.
 
وتساهم العربات الجديدة فى رفع كفاءة التشغيل اليومى وانتظام جداول التشغيل، حيث أن العربات الجديدة التي تصل يتم دخولها الخدمة تباعا الى جدول التشغيل اليومي بالسكة الحديد، كما أن العربات الجديدة تقطرها جرارات جديدة ضمن صفقة الجرارات الأمريكية الـ 11 التى وصلت مؤخرا لتتحرك على خطوط السكة الحديد قطارات جديدة بالكامل.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة