كل ما تريد معرفته عن السلالة الهندية لكورونا..فى تليفزيون اليوم السابع

الجمعة، 14 مايو 2021 08:00 ص
كل ما تريد معرفته عن السلالة الهندية لكورونا..فى تليفزيون اليوم السابع تغطية تليفزيون اليوم السابع
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول السلالة الهندية لكورونا بعد أن صنفتها رسميا منظمة الصحة العالمية بأنها "مصدر قلق عالمي"، مشيرة إلى أنها أصبحت موجودة حاليا على مستوى 44 بلد حول العالم، ووفقا لآراء العديد من العلماء، فإنها قد تكون الأكثر انتشاراً والأخطر بين التحورات الأخرى لفيروس كورونا المستجد.

وفي دراسة للبروفيسور "توم وينسيليرس"، عالم الأحياء والإحصاء الحيوى بجامعة لوفان الكاثوليكية فى بلجيكا، قال إن سلالة كورونا الهندية والتى أصبحت موجودة في عدة دول يمكن أن تنتشر بنسبة تصل إلى 60% أسرع من السلالة السائدة، بما يؤكد أن السلالة الهندية تنتشر بشكل أسرع .

من ضمن ما يثار حاليا بشأن هذه السلالة، هل اللقاحات فعالة ضدها؟، وقد أشارت منظمة الصحة العالمية حول هذا الأمر، وقالت إن اللقاحات الحالية فعالة ضد السلالة الهندية، لكن في الوقت نفسه، تحدث مسئول بالمنظمة عن احتمال وجود أدلة على "ضعف فعالية" اللقاحات في القضاء على هذه السلالة.

كما أشارت التغطية إلى أعراض السلالة الهندية، حيث أشارت طبيبة استشارية في مركز هيلفيتيا الطبي في دلهي، في بحث لها إلى أن الطفرة نفسها تسبب أعراضا لم يسبق رؤيتها من قبل.

وقالت إن الأعراض الجديدة، التى لاحظوها في مرضى كوفيد-19 هي: الإسهال، آلام البطن، الطفح الجلدي، التهاب الملتحمة أو إحمرار العين، وحالة ارتباك وضباب الدماغ أو تشوش التفكير، وتغير لون أصابع اليدين والقدمين إلى اللون الأزرق، ونزيف من الأنف والحلق ، بالإضافة إلى أنه يصاحب المرض أعراض فيروس كورونا المعتادة كالحمى ووالإرهاق والسعال.

وفيما يتعلق بأبرز المعلومات المتاحة عن المتحور الهندي ، فنشر موقع تايمز أوف إنديا كان تقريرا يتضمن أهم المعلومات عن السلالة، وقال إنها ظهرت لأول مرة فى شهر أكتوبر الماضى وتحديدا فى ولاية مهاراشترا غرب الهند وكانت ظهرت فى نحو 220 عينة في بادئ الأمر  وقد اكتشف أن هذه السلالة تتطابق إلى حد كبير مع سلالة جنوب أفريقيا والسلالة البرازيلية.  أما خطورتها فتكمن فى أنها تمثل تحورا جديدا للفيروس، وبالتالى يصعب على الجهاز المناعى التعرف عليه وإنتاج أجسام مضادة لمقاومته.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة