أكرم القصاص - علا الشافعي

لموظفى الجهاز الإدارى بالدولة.. كيف يتم تقييم المتقدمين لشغل وظائف قيادية والدرجات اللازمة للترشح؟.. قانون الخدمة المدنية ميز صغار السن.. و4 معايير للاختيار والتفضيل بين المرشحين

الأربعاء، 12 مايو 2021 05:00 م
لموظفى الجهاز الإدارى بالدولة.. كيف يتم تقييم المتقدمين لشغل وظائف قيادية والدرجات اللازمة للترشح؟.. قانون الخدمة المدنية ميز صغار السن..  و4 معايير للاختيار والتفضيل بين المرشحين وظائف
كتب أحمد حمادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
حدد قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية عدة معايير لتفصيل الموظفين المرشحين لشغل الوظائف القيادية والإدارة الإشرافية، وذلك وفقا للدرجات الحاصل عليها الموظف من خلال لجنة القيادات والتي تقوم بالاختيار النهائي بين المرشحين وفقا للدرجات التي حصل عليها وفقا لكل معيار. 
 
 
ووضع القانون 4 معايير تبني لجنة القيادات من خلالها قرار الاختيار والتفضيل بين المرشحين، وفقا لكل درجة حصل عليها المرشح لشغل الوظيفة القيادية أو المرشح للإدارات الإشرافية.


المعيار الأول: القدرات العلمية 

ويتضمن هذا المعيار "الحصول على الدرجات العلمية المختلفة بداية من المؤهل الدراسى وصولا إلي الرسائل العلمية الماجستير والدكتوراه، اللغات الأجنبية ودرجة الإجادة فيها، برامج الحاسب الآلي المختلفة وكيفية التعامل مع التكنولوجية الحديثة والتحول الرقمي
 
مجموع الدرجات لهذا المعيار هو 25 درجة من إجمالي درجات التقييم.
 

المعيار الثاني: التاريخ الوظيفي 

ويتضمن هذا المعيار" تقارير تقويم الأداء للموظف، والإنجازات التى حققها الموظف خلال فترة الخدمة، سابقة الأعمال".
 
مجموع الدرجات لهذا المعيار هو 25 درجة من إجمالي درجات التقييم.
 
 

المعيار الثالث: المقترح التطويري 

ويأتى هذا المعيار وفقا لقرار وزارة التخطيط رقم 95 لسنة 2017 فإنه يجب على الموظف المرشح لشغل الوظيفة القيادية أن يتقدم بمقترح لتطوير وتحسين أداء الوحدة أو المؤسسة العامل بها أو المرشح لشغل وظيفة قيادية بها. 
 
مجموع الدرجات لهذا المعيار هو 25 درجة من إجمالي درجات التقييم.
 

المعيار الرابع: السمات الشخصية 

ويشمل هذا المعيار مهارات القيادة واتخاذ القرار ومدى القدرات الإبداعية، والقدرة على مواجهة الأزمات، وكيفية حلها والسرعة في تنفيذ الحلول. 
 
مجموع الدرجات لهذا المعيار هو 25 درجة من إجمالي درجات التقييم.
 
 
وأخيرا اشترط القانون أن يحقق المرشح قبل شغل الوظيفة القيادية أو الإشرافية أن يحصل على 70% من إجمالي الدرجة المخصصة لكل معيار أي أن الحد الأدنى لدرجة كل معيار هو 70%، ومنح القانون الامتياز لصغار السن، حيث إنه في حالة التساوي في الدرجات بين المرشحين فإن المرشح الأصغر سنا هو الذي سيكون له الأفضلية. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة