أكرم القصاص - علا الشافعي

اليوم السابع يرصد إجراءات استقبال تراخيص البناء الجديدة.. المواطن يتقدم بالملف وبعد 60 يوما بحد أقصى يتسلم الرخصة.. شهادة الصلاحية والمتغيرات المكانية والعقد المشهر أحدث الأوراق.. ومهندس معتمد يقدم الأوراق..صور

الإثنين، 10 مايو 2021 08:00 ص
اليوم السابع يرصد إجراءات استقبال تراخيص البناء الجديدة.. المواطن يتقدم بالملف وبعد 60 يوما بحد أقصى يتسلم الرخصة.. شهادة الصلاحية والمتغيرات المكانية والعقد المشهر أحدث الأوراق.. ومهندس معتمد يقدم الأوراق..صور مراحل استخراج تراخيص البناء
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد اليوم السابع، أعمال تلقى طلبات تراخيص البناء وفقا للاشتراطات البنائية الجديدة، بحى مصر الجديدة، وذلك ضمن الأحياء والمدن التى تم بدء العمل فيها لمدة شهرين تجريبيا.

اجراءات وخطوات استخراج تراخيص البناء الجديدة (1)

والتقى اليوم السابع مسئولى حى مصر الجديدة والمركز التكنولوجى خلال تلقى طلبات تراخيص البناء من المواطنين، حيث تقدم عدد من المواطنين بطلبات للحصول على تراخيص البناء وفقا للاشتراطات البنائية الجديدة.

اجراءات وخطوات استخراج تراخيص البناء الجديدة (1)

وقالت زينب محمد، رئيس المركز التكنولوجى بمصر الجديدة، إنه يتم التقدم للحى للحصول على شهادة صلاحية قبل تقديم الملف للحصول على الرخصة وهى من بين الأوراق الخاصة بالملف، مشيرة إلى أن من يتقدم بالملف مهندس معتمد من النقابة بموجب توكيل من المالك.

اجراءات وخطوات استخراج تراخيص البناء الجديدة (2)

وأضافت لـ اليوم السابع، أنه فى البداية يتم التقدم للحصول على بيان صلاحية من الحى ضمن الأوراق والمستندات المقدمة، وكذلك شهادة المتغيرات المكانية ويتم استخراجها من 4 أماكن هيئة المساحة المصرية وهيئة المساحة العسكرية ومركز معلومات المحافظة والمركز التكنولوجى بالحى، وهى من الأوراق الجديدة بالاشتراطات البنائية.

اجراءات وخطوات استخراج تراخيص البناء الجديدة (2)

ومن المقرر أن يلتزم المواطن بأربع نماذج معمارية تصدر من الجامعة يختار منهم نموذج واحد لتوحيد شكل البناء وذلك وفقا للطابع المعمارى الخاص بالحى.

اجراءات وخطوات استخراج تراخيص البناء الجديدة (3)

ويتم التعامل فى محافظة القاهرة مع جامعتى حلوان وعين شمس، وبالنسبة لحى مصر الجديدة سيتم التعامل مع كلية هندسة المطرية التابعة لجامعة حلوان.

اجراءات وخطوات استخراج تراخيص البناء الجديدة (4)

ومن بين الأوراق التى يتم تقديمها عقد مشهر، ويوجد فى مصر الجديدة بعض الأماكن لها تنسيق حضارى تتخذ اجراءات وفقا لقانون التنسيق الحضارى.

اجراءات وخطوات استخراج تراخيص البناء الجديدة (5)

وأقصى ارتفاع فى مصر الجديدة للتراخيص أرضى و4 أدوار بحد أقصى بارتفاع 16 مترا.

وأوضحت رئيس المركز التكنولوجى بمصر الجديدة، أنه يتم دفع رسوم الصلاحية الصلاحية، ويتم دفع رسم فحص فى اول الطلب والرسوم النهائية يتم الدفع قبل اصدار الرخصة، وكل ذلك من خلال الحى والمركز التكنولوجى.

اجراءات وخطوات استخراج تراخيص البناء الجديدة (6)

ويتعامل صاحب الرخصة فى الاشتراطات الجديدة، مع المركز التكنولوجى فقط التابع للحى، وبدوره يرسل الحى الملف للجامعة والجهات الأخرى المعنية بإصدار الرخصة، ليتعامل المواطن مع شباك واحد فقط، يقدم الملف ويحضر بعد اخطاره فى مدة أقصاها 60 يوما، لاستلام الرخصة.

ويتم العمل بالاشتراطات الجديدة للبناء فى عواصم المحافظات والمدن الكبرى، بعد موافقة مجلس الوزراء على منظومة التراخيص الجديدة، والتى تهدف إلى تطبيق اشتراطات بناء جديدة لضبط منظومة العمران، والحد من البناء المخالف للعقارات

اجراءات وخطوات استخراج تراخيص البناء الجديدة (7)

وسيتم اختبار المنظومة لمدة شهرين، بشكل تجريبى على مستوى 27 مركز ومدينة بالمحافظات، وسيتم التطبيق والتعميم بداية من يوليو 2021.

وأول خطوة للرخصة يتقدم المواطن إلى المركز التكنولوجى للمدينة أو الحى التابع لها العقار للحصول على رخصة بناء، وفقًا للنموذج المعد لذلك فى المركز، ويرفق المواطن بالنموذج، عدد من الأوراق، وهى: صورة من تحقيق الشخصية، صورة من العقد المشهر، صورة بيان الصلاحية، ويطلع المسئول بالمركز التكنولوجى على أصل العقد المشهر لقطعة الأرض، ثم يحصل المواطن على النماذج النمطية للواجهات للاختيار منها وكذلك بيان يوضح المستندات اللى يحويها ملف الرخصة.

 

وبعد ذلك يقوم المواطن بالتعاقد مع مهندس أو مكتب هندسى لإعداد ملف الرخصة، ثم يتعاقد مع مهندس أو مكتب هندسى أو بيت خبرة لإعداد التصميمات الهندسية للمبنى.

ولابد أن يتضمن الملف كافة المستندات التى نص عليها قانون البناء، وفقا للبيان الذى تسلمه المواطن عند تقديم الطلب وأصل بيان الصلاحية وأصل العقد المشهر.

 

ثم يقوم المهندس بتسليم ملف الرخصة للمركز التكنولوجى وفقا للتوكيل الصادر له من المواطن، ويقوم المركز التكنولوجى بعد ذلك باستلام ومراجعة ملف الرخصة وإعطاء المواطن ما يفيد الاستلام.

ثم يتم إخطار المواطن بعد 30 يوما من تسليم ملف الرخصة للحضور للمركز التكنولوجى لاستلام الرخصة ودفع الرسوم وفقًا لقانون البناء.

 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة