القفاز الذهبي.. يحيى الحرية كبير عائلة إمام الذى انطلق من بين الـ3 خشبات

الإثنين، 10 مايو 2021 01:00 م
القفاز الذهبي.. يحيى الحرية كبير عائلة إمام الذى انطلق من بين الـ3 خشبات يحيي الحرية أمام مع حمادة وحازم إمام
كتب فتحى الشافعى - سليمان النقر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك العديد من حراس المرمى الذين وضعوا بصمات مضيئة فى عالم كرة القدم المصرية، ورغم رحيل البعض منهم أو اعتزاله الكرة، إلا أن أسماءهم تظل راسخة وصامدة فى أرشيف الكرة المصرية، بفضل إسهاماتهم فى الذود عن مرماهم والاستبسال فى تقديم أفضل مستوى فنى لديهم، وهو ما يقودنا إلى تسليط الضوء على أصحاب القفاز الذهبى فى تاريخ الرياضة اليوم.

نتحدث اليوم عن يحيى الحرية أمام حارس الزمالك ومنتخب مصر الأسبق ووالد الراحل حمادة إمام نجم الزمالك الأسبق و"جد" حازم إمام لاعب الزمالك ومنتخب مصر الأسبق .
 
وُلد يحيى الحرية إمام، عام 1919، وأطلق عليه الاسم تيمنا بثورة 1919 ضد الإنجليز.. بدأ كبير عائلة إمام مشواره في المدرسة الحربية التي كان يدرس بها، وفي عام 1937 انضم إلى نادى الزمالك بأمر من حيدر باشا رئيس النادى وقتها.
 
ولعب يحيى الحرية إمام لجميع المنتخبات المصرية، وكان قائدًا للنادي، حيث مثل منتخب الجامعات فى كأس العالم، والمنتخب العسكرى، وقاد المنتخب المصرى فى دورة الألعاب الأولمبية بلندن 1948.
 
ودفاع يحيى إمام عن عرين الزمالك الأساسي فى أول بطولة للدورى المصرى عام 1948، وحقق مع الزمالك 5 بطولات لدورى منطقة القاهرة.
 
وأصبح يحيى الحرية إمام كابتن الزمالك بعد اعتزال مصطفى كامل طه حارس المرمى، انضم بعدها لمنتخب الجامعات وشارك معه في بطولة العالم عام 1947، وكان حارس منتخب مصر الأول وشارك معه في دورة لندن الأوليمبية عام 1948.
 
وشارك معه في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي أقيمت لأول مرة في الإسكندرية عام 1951 والدورة العربية الأولي عام 1953.
 
وحصد يحيي أمام مع الزمالك العديد من البطولات مثل الفوز ببطولة دوري القاهرة موسم 1939/1940، وهي البطولة التي احتفظ بها الزمالك ثلاث مرات متتالية أعوام 1945و1946و1947، ثم فاز بها مجدداً عام 1949، وأسهم يحيى الحرية إمام في فوز الزمالك بكأس مصر في عام 1944وفاز بالكأس تحت مسماه الجديد (كأس الملك فاروق) عام 1952، واعتزل يحيي الحرية كرة القدم بعد قيام ثورة يوليو بعام واحد.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة