أكرم القصاص - علا الشافعي

عمال المشروعات القومية يتحدثون لـ "اليوم السابع" في عيدهم.. نواصل العمل لتحقيق طفرة عمرانية بمدينة أسوان الجديدة رغم ظروف كورونا .. فخورون بما يتحقق من إنجازات .. ومستعدون لتحقيق المزيد من أجل مستقبل أفضل

السبت، 01 مايو 2021 10:28 ص
عمال المشروعات القومية يتحدثون لـ "اليوم السابع" في عيدهم.. نواصل العمل لتحقيق طفرة عمرانية بمدينة أسوان الجديدة رغم ظروف كورونا .. فخورون بما يتحقق من إنجازات .. ومستعدون لتحقيق المزيد من أجل مستقبل أفضل عمال المشروعات القومية
كتب السيد فلاح – عبد الله صلاح – جاكلين منير – محمد سليمان – إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 "معادن الرجال تظهرها الشدائد".. فى الأوقات الصعبة يظهر الأبطال الحريصون على مصلحة وطنهم صامدين بكل قوتهم من أجل تقدمه للأمام ورفعته، فهم يبذلون كل ما هو غال ونفيس من أجل هذا الوطن، ولا شىء أغلى من النفس ذاتها، وهذا ما نراه في جميع المناحي من أبطال الخطوط الأولى على الجبهات المختلفة منها الأطباء ورجال الأمن والقوات المسلحة والعمال في المشروعات الكبري، فالكل يسعى لتقديم الأفضل كل في مجاله.
 
المهندسة-زينب-رمضان-عبد-المنعم،-شاركت-فى-مشروع-الطاقة-الشمسية-فى-منطقة-بنبان-بأسوان
المهندسة زينب رمضان عبد المنعم، شاركت فى مشروع الطاقة الشمسية فى منطقة بنبان بأسوان

وفي ظل هذه الظروف الصعبة التي خلفها فيروس كورونا المستجد حرص عمال مصر الأوفياء على الاستمرار في العمل بالمشروعات القومية الكبري، ودفع عجلة الإنتاج للانتهاء منها في التوقيتات المقررة لها وفقًا لخطة الإنشاء، وعدم توقفها، مع الأخذ بالاحتياطات التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية للوقاية من جائحة فيروس كورونا، والإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية لمواجهة تفشى وانتشار هذا الفيروس.

المهندس محمد مضاوى، مهندس تنفيذى بمشروع البحيرات الصناعية وشارك فى مشروع محور المحمودية، يقول "خريج دفعة 2019، ومشروع المحور أول مشروع أشارك فية بعد تخرجى وأول مشروع عملى فى حياتى المهنية، الأمر الذى يشعرنى بالسعادة والفخر ببلدى، حيث كنت أتولى مسئولية أعمال التشطيبات ببحيرة 3، وكنت أشعر بالسعادة أن أبدأ مشوارى المهنى بالمشاركة بمشروع ضخم مثل محور المحمودية، خاصة منطقة البحيرات الصناعية التى تتضمن سلسلة من المحلات التجارية، مما يعمل على توفير فرص عمل للشباب، وأنا سعيد بالمشاركة فى تلك المنظومة وفى ظل الظروف الراهنة ولكننا استطعنا إنجاز المشروع فى وقت قصير".

أحمد-سعيد-عبد-الإمام-مسئول-السلامة-والصحة-المهنية-بمشروعات-التنمية-بمدينة-أسوان-الجديدة
أحمد سعيد عبد الإمام مسئول السلامة والصحة المهنية بمشروعات التنمية بمدينة أسوان الجديدة

أضاف، "استطاع مشروع محور المحمودية، تحويل ترعة المحمودية من مستنقع للمخلفات والأوبئة إلى شريان مرورى ومحور تنموى متكامل بطول 21 كيلومتراً، بدءاً من تقاطع الكوبرى الدولى الساحلى بالكيلو 55 ترعة المحمودية شرقاً حتى المصب بمنطقة الدخيلة بالكيلو 77 ترعة المحمودية غرباً، وتغلب المشروع القومى على العديد من التحديات منها نقل المرافق العامة من شبكات مياه وصرف صحى وكهرباء وغاز طبيعى وإنشاء 14 منطقة تنموية بطول المحور".

وتقول المهندسة زينب رمضان عبد المنعم، شاركت فى مشروع الطاقة الشمسية فى منطقة بنبان بأسوان "نا أول مهندسة تشتغل فى العمل الميدانى بأكبر مشروع للطاقة الشمسية بنبان بمحافظة أسوان، ولم يكن الأمر بالسهولة التى يظنها الكثير ولكن هناك عقبات وعراقيل تعرضت لها فى بداية المشوار، حتى وصلت لتكريم الرئيس فى إحدى مؤتمرات الشباب الوطنية.

مصطفى-مبارك-أحد-العاملين-بمشروع-إنشاء-محطة-مياه-الشرب-بالمنطقة-الاستثمارية-ببنها
مصطفى مبارك أحد العاملين بمشروع إنشاء محطة مياه الشرب بالمنطقة الاستثمارية ببنها

تضيف " أنا ابنة محافظة أسوان وأعيش فى مدينة دراو مع أسرتى، وأبلغ من العمر 27 عاماً، تخرجت من كلية الهندسة شعبة الكهرباء، وكنت أحصل على تقدير الامتياز خلال السنوات الخمس للكلية مما جعلنى الأولى على دفعتى، وكان هدفى بعد التخرج هو العمل فى أكبر مشروع للطاقة الشمسية وخاصة أنه على أرض بلدتى "دراو".

وتابعت، "عملت مهندسة فى العمل الميدانى للمشروع، وأسند إليها مهمة "قسم الاختبارات" وكان من أصعب الأقسام الموجودة فى مشروع الطاقة الشمسية بسبب أن العمل فيه يكون مسئولية الإشراف الكامل على المحطة والتأكد من توصيل الكابلات واختبار المحطة قبل التشغيل النهائى وكافة تفاصيل المحطة من بدايتها وحتى نهايتها.

إسراء-حامد،-شاركت-فى-مشروع-للطاقة-الشمسية-بمنطقة-بنبان-بالظهير-الصحراوى-بأسوان
إسراء حامد، شاركت فى مشروع للطاقة الشمسية بمنطقة بنبان بالظهير الصحراوى بأسوان

وتقول إسراء حامد، شاركت فى مشروع للطاقة الشمسية بمنطقة بنبان بالظهير الصحراوى بأسوان، "لم اتجاوز سن الـ20 عامًا، فأنا طالبة بكلية التجارة جامعة أسوان، والتحقت بالعمل فى أكبر مشروع للطاقة الشمسية بمصر بمنطقة بنبان بالظهير الصحراوى بأسوان، ورغم ما يتردد من كل الموجودين حولى بعدم قدرة الفتيات على العمل فى مثل هذه الأعمال وهذا المشروع الذى يقع فى قلب منطقة صحراوية ومعظم العاملين فيه من الشباب، إلا أننى تحديت الظروف وأثبت أن الفتاة لها مجال فى العمل داخل مثل هذه المشروعات القومية التى ستفيد البلد بشكل كبير"، متابعة: "قالولى هيبقى صعب عليكى، والصحراء مش للبنات، وعمرك ما هتقدرى توفقى بين العمل ودراستك وتحققى حلمك"

وأوضحت "إسراء"، أن مشروع الطاقة الشمسية بمثابة سد عال جديد فى أسوان لأنه سينتج ما يعادل 90% من إنتاج السد العالى من الكهرباء، وهى تشعر بالسعادة والفخر بين صديقاتها الفتيات بأنها واحدة من المساهمين فى إنجاز هذا المشروع، مضيفة أنها ليست الفتاة الوحيدة التى تعمل فى المشروع ولكن إصرارها على العمل شجع الفتيات للعمل أيضًا، لافتةً إلى أن زملائهن الشباب من العاملين فى المشروع يعاملونهن بكل احترام وثقة وعلقت قائلةً: "بيخافوا علينا زى أخواتهم البنات بالظبط".

المهندس-عبد-الله-أحمد-المسؤول-التنفيذي-لإنشاء-محطة-مياه-الشرب-بالمنطقة-الاستثمارية-ببنها
المهندس عبد الله أحمد المسؤول التنفيذي لإنشاء محطة مياه الشرب بالمنطقة الاستثمارية ببنها

وقال المهندس عبد الله أحمد المسؤول التنفيذي لإنشاء محطة مياه الشرب بالمنطقة الاستثمارية ببنها،"إن المشروع تم بكامل قوة الإنشاء والعمالة، حيث تم تقسيم العمالة بالمشروع على 3 ورديات مختلفة، لتخفيف أعداد العمال في الوردية الواحدة حفاظًا على صحتهم ومنع الزحام خلال العمل بالمشروع، مشيرا إلى أنه يتم اتباع إجراءات الوقاية والسلامة التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية للحفاظ على العمالة بالمشروع والانتهاء منه".

وأضاف "عبد الله"، "تم توفير الكمامات لجميع العاملين بالمشروع بشكل دورى، حيث يتسلم كل عامل فور دخوله المشروع في الوردية الخاصة به الكمامة، إلى جانب الحرص على التعقيم الدورى للعمالة بواسطة الكحول، كما يتم بشكل دورى متابعة قيادس درجات الحرارة لكل عامل للتأكد من سلامته وعدم نقل العدوى لباقي العمالة المتواجدة بالمشروع، كما أن يتم التنبيه من قبل المشرفين على ترك مسافات كافية بين كل عامل والأخر حفاظا عليهم وعلى أسرهم.

وقال مصطفى مبارك أحد العاملين بمشروع إنشاء محطة مياه الشرب بالمنطقة الاستثمارية ببنها:"أبناء مصر وعمالها يقفون بكل عزيمتهم خلف الدولة المصرية والقيدة السياسية، لدفع عجلة الانتاج والانتهاء من المشروعات القومية الكبري، لدخولها قيد التشغي للبدء في تشغيل أيدي عاملة جديدة بهذه المشروعات، حيث استقبلت المنطقة الاستثمارية ببنها ما يزيد عن  3500 عامل".

المهندس-محمد-مضاوى،-مهندس-تنفيذى-بمشروع-البحيرات-الصناعية-وشارك-فى-مشروع-محور-المحمودية
المهندس محمد مضاوى، مهندس تنفيذى بمشروع البحيرات الصناعية وشارك فى مشروع محور المحمودية

وأضاف "مبارك"، أن يتم اتخاذ الإجاراءات والاحتياطات الوقائية لجميع العاملين بشمروع المنطقة الاستثمارية ببنها، موضحًا أن مشرفى المشروع يتم المرور الدورى لمتابعة العمالة، والتأكيد على ارتداء الكمامات طوال فترة العمل مع الحرص على المسافات، كما أن يتم قياس درجات الحرارة يوميا للعاملين للتأكد من سلامتهم.

وقال أحمد سعيد عبد الإمام مسئول السلامة والصحة المهنية بمشروعات التنمية بمدينة أسوان الجديدة، "العاملون يواصلون جهدهم فى تنفيذ طفرة عمرانية كبرى فى صعيد مصر، ورغم الظروف الاستثنائية التى يعملون فيها فى ظل انتشار وباء "كورونا"، بالإضافة إلى جهود العمال فى الصيام والحر، إلا أنه فى الوقت نفسه يواصلون العاملون فى هذه المشروعات العمل مع تنفيذ حزمة من الإجراءات الوقائية".

وأضاف "عبد الإمام"، أن عدد العاملين فى تنفيذ مشروعات أسوان الجديدة المختلفة، يزيد عن 2000 عامل، وتضم مشروعات الشريط النهرى والفيلات والمسرح المكشوف وكوبرى الربط ووحدات الإسكان الاجتماعى وأعمال رصف وتوصيل الغاز الطبيعى وغير ذلك ، موضحا بأنه يتم التعامل معهم يوميًا من خلال اتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ضد فيروس كورونا، وذلك من خلال تقسيم العمالة بنظام مجموعات "الورادى".

أميرة-عبد-القادر-عون-رئيس-القسم-التعليمي-بمتحف-كفر-الشيخ
أميرة عبد القادر عون رئيس القسم التعليمي بمتحف كفر الشيخ

وأشار مسئول السلامة والصحة المهنية، إلى أن الإجراءات الوقائية للعاملين تشمل قياس درجة الحرارة لهم ثم دخولهم ممر التعقيم الذاتى وتوزيع المهام الوقائية كـ"الكمامات"، بالإضافة إلى المهام المتعلقة بالعمل منها: "الخوذة والسترة وغير ذلك"، ويتم تعقيم كل عامل داخل الممر من خلال رش مادة مطهرة على العامل الذى يخضع لجهاز الرش داخل غرفة الممر، ويصطف العاملون فى مسافات متباعدة بينهم بواسطة الخطوط الإرشادية بالأرضية للوقوف السليم أثناء الدخول لممر التعقيم، وضرورة نصح العاملين بالابتعاد عن بعضهم وعدم التكدس فى مكان واحد منعاً لانتشار العدوى.

وقال عبد الله محمود أحد العاملين بمشروع محور شرق الرياح التوفيقى بطريق "بنها- المنصورة"، "المشروع يتم تنفيذه على مرحلتين الأولى من "بنها حتى ميت غمر" بطول 30 كم، والثانية من ميت غمر حتى المنصورة، بإجمالى طول طول 73 كم من بنها وحتى المنصورة، والعمال بالمشروع يسابقون الزمن لإنهاء المرحلة الأولى، للقضاء على الكثافة المرورية بطول طريق بنها المنصورة، الذي يربط محافظات الدلتا بشمال الدلتا، بداية من طريق القاهرة الإسكندرية الزراعى وطريق الدائرى الإقليمى، لشمال الدلتا بالدقهلية ودمياط والطريق الدولى الساحلى، بتكلفة 4,3 مليار جنيه، حيث يتم إنشاء طريق حر بواقع 4 حارات مرورية بالإضافة إلى طريق خدمى".

أضاف، أن المشروع يتضمن إنشاء عدد من الكباري العلوية والسطحية والأعمال الصناعية، وهي 7 كباري علوية "كوبرة قنطرة بحر مويس، وكوبري جمجرة، وكوبري أسنيت، وكوبرى كفر شكر، وكوبري المنشأة الكبرى، وكوبري صهرجت، وكوبري ميت غمر أعلى السكة الحديد"، وكذلك إنشاء 8 كباري سطحية، وتنفيذ حاجز خرسانى خاص بجنابية الرياح بالإضافة إلى إنشاء 13 مأخذ ري.

عبد-الله-محمود-أحد-العاملين-بمشروع-محور-شرق-الرياح-التوفيقى-بنها-المنصورة
عبد الله محمود أحد العاملين بمشروع محور شرق الرياح التوفيقى بنها المنصورة

 وقال خالد مزرة، الصياد الشاعر، وأحد  بالعاملين بمزرعة غليون السمكية فى كفر الشيخ إنه لن ينسى يوم افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لمزرعة غليون السمكية عندما تحققت أمنيته بعد 3 سنوات كاملة بمقابلة الرئيس وإلقاء قصيدته التي ألفها خصيصا له، مؤكداً أن توجه عدة مرات لمقابلة الرئيس، ولكنه لم يتمكن من ذلك، مشيرًا إلى أنه سجل قصيدته "حبيب الملايين" وقصيدته "صقر مصر" في الشهر العقاري في عام 2014م، ومن يومها لم يفقد الأمل في مقابلته وإلقائها أمامه.

وأضاف مزرة، إنه كان يعمل في البحر صيادًا وعندما علم أن الزرعة في احتياج للصيادين، توجه للمزرعة، ولم يكن يتوقع أن تكون بهذا الجمال والدقة في التصميم، وانبهر بالإنجاز الكبير، وندم على عدم عمله بها منذ بداية المشروع، مؤكداً أنه تكون له شعور داخلي أن أمله قد يتحقق في تلك المزرعة العملاقة ويلقي قصيدته أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال مزره، ما زاد من سعادته أن منتجات عليون السمكية على اختلاف أنواعها غزت الأسواق المصرية ،فطرحت المزرعة أسماك جديدة لك تكن من قبل بكفر الشيخ ومنها سمكة موسى والقاروص بأنواعها والفيليه وأنواع متعددة من أسماك البلطي والبوري والقاروص ،والجمبري بأنواعه، بأسعار مخفضة.

وقال المهندس محمد  سعد النادي مدير عام التشغيل بمحطة كهرباء البرلس العملاقة، "سعيد بالعمل فى هذا المشروع العملاقة والذي ينتج ضعف إنتاج  السد العالي من الكهرباء، ويكفينا أن عدد ساعات العمل 47 مليون ساعة عمل دون إصابات، وهذا إعجاز في حد ذاته، مؤكدًا أن كل العالمين من مهندسين وعمال وفنيين سعداء بإنجاز العمل بعد اختصار مدة الإنجاز من 7 سنوات لعامين ونصف العام".

وأضاف النادي، أن محطة الكهرباء بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، وهى القدرة الإنتاجية التصميمية للمشروع، وذلك بعد إجراء أعمال التنظيف الكيميائي والتنفيض بالبخار لمواسير وأجزاء غلايات استعادة الطاقة، وكذلك خطوط البخار بالوحدات المركبة لضمان التخلص من جميع الشوائب الناتجة عن أعمال لحام المواسير قبل التشغيل الفعلي للوحدات.

أضاف النادي، إن 9 آلاف عامل ومهندس بمحطة كهرباء البرلس بمحافظة كفر الشيخ يعملون في المحطة منذ بداية  العمل بها، وأثبتوا أنهم قادرون على إنجاز مشروع عملاق يفتخرون بالعمل به.

وقالت أميرة عبد القادر عون رئيس القسم التعليمي بمتحف كفر الشيخ، "متحف كفر الشيخ، نال اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد توقف دام 20 عاماً كاملة، كان خلالها إنشاء المتحف مجرد حلم، ودب اليأس في نفوس أهالي المحافظة، ولكن الرئيس أعاد الأمل في المحافظة بمشروعات عملاقة، فتحولت المحافظة من محافظة في طي النسيان إلى محافظ الأمل والمستقبل، نظرًا للمشروعات العملاقة التي بها ومن بينها متحف كفر الشيخ، والذي يضم أعداد كبيرة من القطع الأثرية.

وأضافت،"المتحف  يقع على مساحة 6 آلاف و700 متر، ويضم أقساماً للعرض المتحفي، بالإضافة إلى ثلاث قاعات عرض متنوعة موضوعياً وتاريخياً منها "قاعة بوتو" وتضم نتائج أعمال الاكتشافات الأثرية من العصور المختلفة ومنطقة آثار تل الفراعين، وهى مدينة بوتو القديمة أقدم العواصم الفرعونية سنة 320 ق.م، والقاعة الثانية الكبرى وهي "قاعة العرض الرئيسية" وتضم عدة قاعات مقسمة تقسيماً موضوعياَ وتاريخياً حسب العصور التاريخية المختلفة بما فيها عصر الأسر الفرعونية والعصرين اليوناني والروماني، بالإضافة إلى عصور الحكم البيزنطي والإسلامي، فضلاً عن العصر القبطي حيث يتم ربط المعروضات بمسار العائلة المقدسة بكنيسة سخا، والقاعة الثالثة وهى "قاعة العرض الدوري" ويتم فيها عروض دورية متنوعة محددة فيها ديناميكية العرض المتحفي المتغير، وهذا بالإضافة إلى "قاعة التهيئة المرئية والندوات العلمية" لتقديم بانوراما مرئية سينمائية متكاملة عن تاريخ كفر الشيخ والعرض المتحفي والقطع المعروضة بقاعات المتحف.

خالد-مزرة-وأحد--بالعاملين-بمزرعة-غليون-السمكية-فى-كفر-الشيخ
خالد مزرة وأحد  العاملين بمزرعة غليون السمكية فى كفر الشيخ









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة