أكرم القصاص - علا الشافعي

مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعى.. حلم قومى للدولة المصرية يساهم بـ 60 % من الدلتا الجديدة.. زراعة المحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائى والاكتفاء الذاتى.. ويهدف للشراكة مع المستثمرين الزراعيين

الثلاثاء، 06 أبريل 2021 10:33 ص
مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعى.. حلم قومى للدولة المصرية يساهم بـ 60 % من الدلتا الجديدة.. زراعة المحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائى والاكتفاء الذاتى.. ويهدف للشراكة مع المستثمرين الزراعيين مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعى
كتب زكى القاضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ التفكير فى مشروع مستقبل مصر فى أبريل عام 2017، حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالبدء  فى تنفيذ مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعى لتوفير منتجات زراعية ذات جودة عالية وبأسعار مناسبة للمواطنين، وتصدير الفائض للخارج مما يساهد فى تقليل الاستيراد وتوفير العملة الصعبة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
 
آلات-الحصاد-في-مشروع-مستقبل-مصر
آلات الحصاد في مشروع مستقبل مصر
 
ويقع مشروع مستقبل مصر على امتداد طريق محور روض الفرج والضبعة الجديد وهو الطريق الذى أنشأ ضمن المشروع القومى للطرق ويبعد 30 دقيقة من مدينة السادس من أكتوبر بطول 95 كيلو متر وعمق من 40 إلى 45 كيلو متر وتم تقسيم المشروع إلى عدد 55 طريق طولى و 35 طريق عرضى طرق رئيسية مقسمة إلى قطع متساوية كل قطعة 1000 فدان.
 
الدلتا-الجديدة
الدلتا الجديدة
 
ويعد موقع مشروع مستقبل مصر من أهم المزايا الاستراتيجية لتوافر الأيدى العالمة بالإضافة لسهولة وصول مستلزمات الإنتاج كالأسمدة والمبيدات والبذور والمعدات، وكذلك سهولة توصيل المنتجات النهائية إلى الأسواق الرئيسية وإلى موانئ التصدير البرية والجوية، ويوفر المشروع حوالى 7 آلاف فرص عمل مباشرة وأكثر من 200 ألف فرصة عمل غير مباشرة، كما يتم تطبيق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية فى بيئة العمل لسلامة العمال والموظفين، وتقوم وزارة الزراعة بتقديم الدعم الكامل ونقل الخبرات للمشروع.
 
الدلتا-الجديدة-لأهل-مصر
الدلتا الجديدة لأهل مصر
 
يقوم مشروع مستقبل مصر بالاستفادة من خزانات المياه الجوفية وهى 3 خزانات الأيوسين والمايوسين والمغرة وهى امتداد لمنطقة لوادى النطرون وذلك بحفر الآبار الجوفية مع الوضع فى الاعتبار المسافة البينية بين الآبار للحفاظ على الخزانات الجوفية وعوامل التنمية المستدامة، ويتم تحقيق الاستغلال الانسب للمياه من خلال إجراء تحاليل دورية لقياس ملوحة المياه وربطها بأنواع الزراعات التى تتناسب مع الملوحة.
 
الرى-بأحدث-الوسائل-الفنية
الرى بأحدث الوسائل الفنية
 
واستطاع مشروع مستقبل مصر بالتعاون مع الشركات الزراعية الكبرى فى الانتهاء من تنفيذ البنية الأساسية للمشروع، والتى تشهد تمهيد الطرق الداخلية باجمالى أطوال 500 كيلو متر وعرض 10 أمتار وحفر أبار مياه جوفية ومحطتين للكهرباء بقدرة 350 ميجا وات وشبكة كهرباء داخلية بطول 200 كيلو متر ومخازن مستلزمات الإنتاج ومبانى إدارية وسكنية، كما سعى المشروع لتوفير الميكنة الزراعية بأحدث المعدات والتقنيات لإتمام العمليات الزراعية المختلفة بجودة وسرعة عالية، وحيث يتعاون المشروع مع شركات القطاع الخاص الجاد وتم الانتهاء من استزراع مساحة 200 ألف فدان سنويا باستخدام 1700 جهاز رى محورى مطور، والتى يتم زراعتها مرتين سنويا والتى تنتج أجود المحاصيل الزراعية.
 
العمال-بمشروع-مستقبل-مصر
العمال بمشروع مستقبل مصر
 
ونجح مشروع مستقبل مصر فى موسم 2020 / 2021 فى انتاج 17 ألف فدان قمح، و مثلهم ذرة صفراء، و 8 آلاف فدان شعير، و42 ألف فدان بطاطس، و 46 ألف فدان بنجر سكر، و 12 ألف فدان سودانى، و 3 آلاف فراولة، و 5 آلاف فدان بطاطا، و 6 آلاف فدان فاصوليا بيضاء، و 15 ألف فدان بصل، و10 آلاف فدان طماطم، و 3 آلاف فدان لكلا من البسلة والجزر والخيار، كما تم زيادة الرقعة الزراعية للأشجار من 7 آلاف فدان إلى 10 آلاف فدان من البرتقال واليوسفى والليمون.
 
أنظمة-الرى-المتطور
أنظمة الرى المتطور
 
وتتمثل مراحل تطور مشروع مستقبل مصر فى الانتهاء من استصلاح وزراعة 200 ألف فدان فى الموسم الحالى، وتم تكليف المشروع من الرئيس عبد الفتاح السيسى، باستصلاح 150 ألف فدان تنتهى العام الجارى ، كما تضمنت التوجيهات الرئاسية بانشاء مشروع الدلتا الجديدة باستصلاح أكثر من مليون فدان ليدخل مشروع مستقبل مصر بمساحة 500 ألف فدان، والتى تمثل 60 % من مساحة مشروع الدلتا الجديدة.
 
أنظمة-الزراعة-المتطورة-بمشروع-مستقبل-مصر
أنظمة الزراعة المتطورة بمشروع مستقبل مصر
 
ويتميز مشروع مستقبل مصر بموقع يجعله مقصدا زراعيا للمستثمرين والمزارعين حيث يقع على محور الضبعة وبالقرب من مطاري سفنكس وبرج العرب ومينائي الدخيلة والاسكندرية، مما يساهم فى الحفاظ الدائم على توجيهات رئيس الجمهورية بتحقيق الأمن الغذائى والاكتفاء الذاتى، والحرص التام على المساعدة فى القضاء على البطالة وتوظيف المواطنين فى تخصصات مختلفة، حتى يستشعر المواطن بحجم العمل المبذول وفق خطة الدولة فى التوسعات الاقتصادية التى من شأنها تحقيق النمو الاقتصادى والتنمية المستدامة، والعمل بنظام المشاركة مع المسثمرين الزراعيين الجادين بمحددات وضوابط وخبرات فى التعامل مع هذا النوع من اقتصاديات تعظيم العائد.
 
ويقوم مشروع مستقبل مصر بتحقق أعظم أسلوب وطريقة اقتصادية بالنظام الموجه بالوقت لتقليل التكلفة فى المشاريع القومية الاقتصادية والانتاجية، وبالتعاون مع وزارة الزراعة سيقوم المشروع بعمل برامج تدريبية لأوائل الخريجين، وكذلك تثقيف العناصر البشرية تماشيا مع دفع عجلة الانتاج الزراعى وتعظيم دور الاستفادة من الخبرات الموجودة، وتحقيق المستهدف من خطة الدولة فى إنهاء مشروع الدلتا  الجديدة فى 2023.
 

حصاد-الزراعات-بمشروع-مستقبل-مصر
حصاد-الزراعات-بمشروع-مستقبل-مصر

حصيلة-مشروع-مستقبل-مصر
حصيلة-مشروع-مستقبل-مصر

حلم-قومى-للدولة-المصرية-يساهم-بـ-60-%-من-الدلتا-الجديد
حلم-قومى-للدولة-المصرية-يساهم-بـ-60-%-من-الدلتا-الجديد

حلم-مستقبل-مصر
حلم-مستقبل-مصر

رى-النباتات-بالدلتا-الجديدة
رى-النباتات-بالدلتا-الجديدة

مشروع-الدلتا-الجديدة-مستقبل-مصر
مشروع-الدلتا-الجديدة-مستقبل-مصر

مشروع-مستقبل-مصر-للإنتاج-الزراعى
مشروع-مستقبل-مصر-للإنتاج-الزراعى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة