اليوم العالمى للصحة.. الدولة ترفع كفاءة المنظومة الصحية والتأمين الشامل أول الإنجازات.. 90 مليون مستفيد من المبادرات الأخيرة وتجربة فريدة فى القضاء على فيروس سى..نواب: نقلة فى تأهيل البنية التحتية وتحسين الخدمة

الثلاثاء، 06 أبريل 2021 07:00 م
اليوم العالمى للصحة.. الدولة ترفع كفاءة المنظومة الصحية والتأمين الشامل أول الإنجازات.. 90 مليون مستفيد من المبادرات الأخيرة وتجربة فريدة فى القضاء على فيروس سى..نواب: نقلة فى تأهيل البنية التحتية وتحسين الخدمة صورة ارشيفية
كتبت إيمان علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد العالم غدا الأربعاء 7 أبريل، للاحتفال بيوم الصحة العالمى، والذى يهدف إلى تعزيز النظم الصحية ودعمها لتقدم خدمات صحية وفقا لمعايير الجودة العالمية، وقد حظى قطاع الصحة بنصيب كبير من الاهتمام منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى المسؤولية.

ويضع الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى أولى اهتماماته إطلاق مبادرات متنوعة لتوسيع مظلة الرعاية الصحية، إيمانا بذلك وإعمالا بما نص عليه الدستور المصري بالحق في الصحة لجميع المواطنين بدون استثناء، وهو ما ترجمته وزارة الصحة خلال الفترة الماضية بمجهودات واسعة .

وتبلغ جُملة مُخصصات المبادرات الرئاسية فى قطاع الصحة والمبادرات المُقترحة من وزارة الصحة والسكان بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2020/2021 نحو 23.3 مليار جنيه، منها مُبادرات يتم تنفيذها بالباب السادس "الاستثمارات" بمبلغ 7 مليارات جنيه منها مبادرة دعم أسرة العناية المُركزة وزيادة عدد حضانات الأطفال، واستحوذت 4 مبادرات على النصيب الأكبر من تلك المُخصصات، وهى المبادرة الرئاسية للعلاج على نفقة الدولة بتكلفة 7 مليارات جنيه، ومبادرة تحسين الأوضاع المالية لأعضاء المهن الطبية من خلال رفع بدل المهن الطبية بنسبة 75% ورفع مكافأة أطباء الامتياز من 400 جنيه إلى 2200 جنيه بتكلفة 2 مليار و570 مليون جنيه.

 

وحسب استعراض أخير لوزارة الصحة، أمام مجلس النواب، فقد أكدت الدكتور هالة زايد أن الرئيس السيسي أطلق عدة مبادرات واستمر تدفقها حتى عام 2020 مثل "100 مليون صحة" و "دعم صحة المرأة" ما كان له الأثر الأكبر فى تحسين مؤشر متوسط العمر، وهو ما يشير إلى تحسن الرعاية الصحية المقدمة لكبار السن، الأمر الذى يعنى تحسن الرعاية الصحية المدرسية، وكذلك تحقيق مستهدفات 2020 فيما يخص مؤشر وفيات الأطفال تحت 5 سنوات ومعدل الإصابات بأمراض الكبد الوبائى.

ولفتت إلى أنه تم تقديم الخدمة الطبية لأكثر من 90 مليون مواطن ضمن المبادرات الرئاسية، حيث وصلت معدل الزيارات من قبل المواطنين إلى 102 مليون زيارة، مشيدة بمبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسى، التى أطلقها مؤخرا للحفاظ على الصحة العامة، منها مبادرات السمنة لطلاب المدارس من الصف الأول الابتدائي إلي السادس الابتدائي.

وحسب بيانات سابقة للحكومة، فإن ملف علاج مرضى "فيروس سى" والقضاء على الفيروس كان على رأس هذه المبادرات، من خلال توجيهات الرئيس المستمرة للقضاء على هذا المرض، كما تم إطلاق مبادرة "100 مليون صحة" والتى لم تقتصر على فحص فيروس سي فقط، كما أنها نجحت في الكشف على 70 مليون مواطن، ما جنبنا المزيد من الوفيات في الجائحة، وأن مصر نجحت فى الوصول إلى صفر إصابات جراء فيروس "سى".

 كما امتدت المبادرات لتشمل أطفال المدارس من خلال حملة الكشف عن أمراض السمنة والأنيميا والتقزم، وانطلقت الحملة بالتوازي في شهر نوفمبر عام 2018 وتمكنت من فحص 9.7 مليون، وتم صرف علاج الأنيميا بالمجان، وجرى إطلاق حملة "صحتنا في أسلوب حياتنا" لدعم الحياة الصحية والتوعية بأسلوب التغذية الصحية السليمة تحت شعار "100 مليون صحة"، بالإضافة إلى حملة الإقلاع عن التدخين والتي انطلقت أولى فعاليتها في شهر أغسطس الماضي من خلال تخصيص 30 عيادة للإقلاع عن التدخين منتشرة بمحافظات الجمهورية .

كما تم إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لاكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة منذ شهر سبتمبر عام 2019، حيث تم فحص 243 ألفًا و697 طفلًا حتى الآن، إضافة إلى دعم صحة المرأة المصرية والتي تستهدف تقديم التوعية والكشف عن أمراض سرطان الثدي والسكري والضغط والسمنة لأكثر من 30 مليون امرأة، وتوفير 20 مليون علبة لبن سنويا للأطفال أقل من عام بجميع المحافظات، كما تم إعداد وتهيئة  1093 وحدة رعاية أساسية لتقديم خدمة دعم وتشجيع الرضاعة الطبيعية، وترشيد استهلاك الألبان الصناعية المدعمة، فضلا عن ميكنة صرف الألبان بـ14 محافظة وجار الإعداد لتدريب باقي محافظات الجمهورية.

ويؤكد النائب محمد عبد العزيز، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن الدولة أولت رعاية مباشرة للاهتمام بصحة المواطينن وتوفير الآليات للكشف المبكر، من بينها مبادرة ١٠٠ مليون صحة التي تبناها الرئيس السيسى والتى تعد إنجاز ضخم لعلاج المصابين بفيروس سي والاهتمام الكبير بصحة المرأة والكشف المبكر عن سرطان الثدي بجانب الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة .

وأشار إلى أن كل ذلك يأتى بجانب الخطة الطموحة لمشروع التأمين الصحي الشامل والذي بدأ تطبيقه تدريجيا وسيشمل كل المحافظات وفقا لخطة زمنية.

وشدد أنه بالتزامن مع يوم الصحة العالمي، لابد وأن نؤكد أن مجهودات الدولة المصرية لرفع كفاءة المنظومة الصحية واضحة ومشهودة، وبكل تأكيد يتابع كل ذلك مجلس النواب من أجل ضمان مزيد من التطوير والتحسين وتقديم افضل خدمة للمواطن، إضافة إلى أنها ترجمة حقيقة لتفعيل مبادى حقوق الإنسان على الأرض.

ويقول النائب طارق الخولى، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، أن قطاع الصحة من أكثر القطاعات التى شهدت اهتمام رئاسى واسع، موضحا أن ذلك تبلور من خلال المبادرات الرئاسية المتتالية والتى مست فئات هامة من المواطنين، وتلقت ردود أفعال إيجابية من الشارع المصرى بجانب إشادات دولية كبيرة .

وأشار إلى أن الاهتمام بهذا القطاع عكس الحرص على ترجمة مبادىء حقوق الإنسان فى المقام الأول على الأرض وهو الحق فى الصحة، مشددا أن الرئيس السيسى قد عمل على دعم الاهتمام بصحة المصريين وأصدر مبادرات تاريخيه لم تشهدها  مصر من قبل والتمست مع مطالبات قطاع عريض من المواطنين .

وعلى مستوى مواجهة فيروس كورونا، قال "الخولى"، أنه كان هناك اهتمام رئاسى بالغ لمتابعة إجراءات مكافحة فيروس كورونا أدت لتضافر كل جهود الدولة فى القدرة على مواجهة هذا الفيروس والذى تسبب فى العديد من السلبيات بأكثر من دولة بينما استطاعت مصر تقديم تجربة ناجحة فى مواجهة فيروس كورونا نتيجة وجود إدارة واعية وتفعيل توجيهات الرئيس السيسى بالعديد من الإجراءات التى تحد من انتشار هذا الفيروس بجانب تقديم كافة أوجه الدعم للأطقم الطبية ورفع رواتبهم لتكون بمثابة تحية وعرفانا بما يقدموه من دور وطنى فى المثول كخط دفاع أول أمام مواجهة هذا الفيروس .

ويؤكد النائب علاء عصام، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، أنه تم إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل بدءًا بمحافظة بورسعيد في نوفمبر 2019، ويتم الآن العمل على استكمالها وستحقق رعاية صحية متكاملة للمواطن، موضحا أن القطاع الصحي شهد طفرة حقيقية خلال الفترة الأخيرة

وأشار عضو مجلس النواب إلى استفادة ما يقرب من 90 مليون من المبادرات التي أعلنها السيسي في مجال الصحي منها بداية من حديثى الولادة وميكنة صرف الألبان المدعمة للأطفال، وصولا لدعم صحة المرأة والكشف المبكر، وعلاج الأمراض المزمنة.

 ولفت إلى أنه كان هناك حرص على وصول جميع المبادرات الرئاسية للقرى والنجوع، هذا بجانب القضاء على قوائم الانتظار .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة