صدمة.. مدد صلاحية الدواء مش زى ما هو مكتوب عليها.. حلقة جديدة من وليد كلينيك

الإثنين، 05 أبريل 2021 05:29 م
صدمة.. مدد صلاحية الدواء مش زى ما هو مكتوب عليها.. حلقة جديدة من وليد كلينيك وليد كلينيك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تكشف الحلقة الجديدة من برنامج وليد كلينيك الذى يذاع علي تليفزيون اليوم السابع ويقدمة الزميل وليد عبد السلام وجود العديد من الأخطاء التى يقع فيها المرضى في التعامل مع الأدوية.
 
 
وقالت الحلقة الجديدة من برنامج وليد كلينيك، إن كثيرا من المرضى الذين يتلقون العلاج يقعون في أخطاء كبيرة في التعامل مع الدواء منها سوء التخزين أو عدم العلم بموعد انتهاء الصلاحية .
 
وأضافت الحلقة: يوجد العديد من المستحضرات التى تختلف مدد صلاحيتها عما هو مكتوب علي العبوة وتحدد فترة الصلاحية من وقت فتحها والبدء في استخدامها، وتابعت: يجهل المرضى طرق حفظ الدواء  "قبل وأثناء وبعد الاستخدام" ما ينذر بخطر يهدد أجسادهم ويفاقم أزماتهم المرضية.
 
وتابعت الحلقة: القطرات الخاصة بالعين والأذن والأنف فى معظم الأحيان مدة صلاحيتها تمتد إلى شهر فقط منذ بداية الاستخدام، وقالت: حفظ الأدوية في الرطوبة والحرارة وأشعة الشمس المباشرة يؤثر علي فاعلية الدواء تماما ويفسده.
 
وحذر البرنامج  من إزالة القطن الموجود ببعض علي الدواء لكونة يساعد علي امتصاص الرطوبة والحفاظ على صحة الدواء.
 
الأدوية التى تستخدم فى بخاخات استنشاق وتبخيرة تكون صالحة لمدة شهر واحد فقط من فتحها، وغالبا ما يتم استخدامها لفترة قصيرة من 3 إلى 5 أيام و حسب إرشادات الطبيب و ليس كما يظن البعض أنها حتى انتهاء العبوة.
 
كما أن هناك بعض الأدوية عند التعرض المباشر للضوء يتلف فاعليتها، فبعضها يتحلل ببطء ويتغير لونها، وبالتالي يجب حفظها في عبوات داكنة أو مصنوعة من الألومنيوم او القصدير ، كما أن الأدوية المحفوظة داخل عبوات ملونة يجب حمايتها من الضوء وذلك بوضعها في أماكن مظلمة.
 
المراهم.. إذا كانت المرهم فى أنبوبة تبقى 6 شهور، وإذا كانت فى علبة مفتوحة أو برطمان تبقى 3 شهور.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة