"مندرة التراث" مبادرة للحفاظ على الفنون التراثية الشعبية من الاندثار بقنا.. مؤسسها: تشمل أول مدرسة لتعليم فنون التحطيب والفروسية وفن الواو والغناء.. ويؤكد: تهدف لتطوير فنون الفلكلور الصعيدى والشعبى.. صور

السبت، 03 أبريل 2021 12:00 م
"مندرة التراث" مبادرة للحفاظ على الفنون التراثية الشعبية من الاندثار بقنا.. مؤسسها: تشمل أول مدرسة لتعليم فنون التحطيب والفروسية وفن الواو والغناء.. ويؤكد: تهدف لتطوير فنون الفلكلور الصعيدى والشعبى.. صور أطفال مشاركون فى مندرة التراث
قنا - صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الألعاب التراثية والأغانى الشعبية هوية صعيدنا والجنوب الذى يجب الحفاظ عليه ومع مرور السنوات تتهاوى تلك الألعاب ويتراجع المريدين والمحبين للتراث والمحافظين عليه، ومن هنا جاءت فكرة شاب من محافظة قنا بإطلاق مبادرة للحفاظ على التراث والأغانى الشعبية وتعليمه للنشء تحت مسمى "مندرة التراث" بقطعة أرض مجاورة لنهر النيل، حيث يطل المشاركين على منظره ورائحته التى تحمل فى شريانها عقب التاريخ.

وتسعى المبادرة إلى تحقيق هدفين رئيسين وهما الحفاظ على التراث من الإندثار وكذلك تعليم تلك الألعاب والأغانى التراثية والوطنية للصغار فى جو مناسب يشبه المندرة التى كانت تجتمع فيها العائلات وما زالت فى قرى صعيد مصر للتسامر والحكى.

أثناء تعلم اللعبة
أثناء تعلم اللعبة

قال محمد أبو الحمد، مؤسس مندرة التراث، أن الهدف العام من المبادرة هو تمكين 100 شاب وفتاة من إدارة مشروع مندرة التراث وتدريبهم على الأنشطة التى تحافظ على هوية البلد وتاريخها الحضارى وتسليط الضوء على التراث والفنون الشعبية والمحافظة عليها من الاندثار واستثمارها بشكل احترافى.

وأشار محمد أبو الحمد، إلى أنه تم تجهيز مكانًا مناسب يطل على نهر النيل لتنطلق منه الأنشطة بديكور يستقطب الزوار المصريين والأجانب، والإعلان على أول مدرسة متخصصة فى تعليم فنون التحطيب والفروسية باتباع الأساليب العلمية والمواكبة بين ما هو موروث لدى قدامى التحطيب وما هو مستجد من عام.

أطفال بالمبادرة
أطفال بالمبادرة

وأضاف محمد أبو الحمد، أن مندرة التراث تشمل أول مدرسة لتعليم فن الواو والغناء والفلكلور الصعيدى والاستعراض الشعبى، بالإضافة إلى التدريب على التغطية الإعلامية على التواصل الاجتماعى وتعليم الكتابة بشكل احترافى وكتابة التقارير باللغات الأجنبية، وتأسيس أول سينما صعيدى تتبنى ضم مجموعة من المواهب التمثيلية وإخراج مسلسل تجار السوق القديم.

وتابع محمد أبو الحمد، مؤسس مندرة التراث، أن المندرة تستهدف التعبير عن حضارة المحافظة ومدينة نقادة من خلال المجسمات والصور والرسوم وتصميم متحف مندرة التراث بحيث يحتوى على " منتجات الفخارية، الفركة، منتجات الجريد، الخوص، صور ولوحات المعالم التاريخية، عصى التحطيب، الملابس الصعيدية، والأوانى الصعيدية المستخدمة فى المنازل قديما.

أطفال من مندرة التراث
أطفال من مندرة التراث

وأوضح محمد أبو الحمد، أنه سيتم الترويج للمندرة عبر صفحة الفيس بوك والواتس آب لنشر ما تقوم به من أعمال تراثية وشعبية، متمنيًا أن تلقى مندرة التراث رواجًا واهتماما من قبل الجميع لبدء نشر الفكرة والحفاظ على تراثنا من الاندثار وتسليط الضوء على كل ما هو مميز داخل محافظة قنا ومراكز المحافظة، من أثار متبقية وألعاب تراثية وشعبية تحمل موروثات كانت وما زالت متواجدة فى تلك المراكز فى محافظة قنا.


لعبة السيجة
لعبة السيجة

لعبة شعبية
لعبة شعبية

مبادرة مندرة التراث
مبادرة مندرة التراث

مكان المبادرة
مكان المبادرة

مندرة التراث بقنا
مندرة التراث بقنا

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة