أكرم القصاص - علا الشافعي

الجامعات تبدأ تطبيق دراسة الزيادة السكانية كمتطلب تخرج من العام المقبل.. رؤساء الجامعات: نهدف لرفع وعى 3 ملايين طالب سنويا بأبعاد المشكلة.. الانفجار السكانى يلتهم معدلات التنمية.. وقوافل توعوية بتداعيات الأزمة

السبت، 03 أبريل 2021 02:00 م
الجامعات تبدأ تطبيق دراسة الزيادة السكانية كمتطلب تخرج من العام المقبل.. رؤساء الجامعات: نهدف لرفع وعى 3 ملايين طالب سنويا بأبعاد المشكلة.. الانفجار السكانى يلتهم معدلات التنمية.. وقوافل توعوية بتداعيات الأزمة دكتور أحمد عزيز والدكتور عبد الرازق يوسف الدسوقى والدكتور منصور حسن
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد أزمة الزيادة السكانية، من أكثر القضايا المجتمعية التى تؤرق الدولة المصرية، وتحمل أبعاد وتأثيرات على مستوى الأسرة والدولة، وهو الأمر الذى دفع وزارة التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات، لإقرار اعداد مقرر القضايا المجتمعية والتى تستهدف رفع درجة وعى الطالب الجامعى بقضايا (الزيادة السكانية- حقوق الانسان -الشفافية ومكافحة الفساد) على أن تكون الدراسة فى هذه القضايا متطلب تخرج لجميع طلاب الجامعات المصرية.

وفى هذا الإطار قال الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف، إن المجلس الأعلى للجامعات شكل لجنة بشأن تدريس القضايا المجتمعية ومن ضمنها أزمة الزيادة السكانية لطلاب الجامعات، لافتا إلى أنه من المقرر أن يتم عرض تقرير اللجنة خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات المقبل.

وأضاف الدكتور منصور حسن فى تصريح لـ" اليوم السابع" أن من المقرر أن يتم بدء تدريس الزيادة السكانية لطلاب الجامعات بداية من العام المقبل وذلك باعتبارها مادة متطلب تخرج وليس رسوب ونجاح، مؤكدا على أهمية تناول هذه القضية الهامة وذلك لتوعية طلاب الجامعات ورفع الوعى لديهم ضمن مقررات القضايا المجتمعية.

وتابع رئيس جامعة بنى سويف، أن الجامعة نفذت وتنفذ العديد من الندوات التوعوية لطلاب الجامعة على مستوى الكليات المختلفة لتوعية طلاب الجامعة بأزمة الزيادة السكانية ورفع درجة الوعى لديهم .

ومن جانبه قال الدكتور عبد الرازق يوسف الشيخ رئيس جامعة كفر الشيخ، عن القضية السكانية خطيرة جدا، كون الزيادة السكانية غير المخططة وغير المقننة ينتج عنها العديد من المشاكل ومن أبرزها أنها تلتهم كل عوائد التنمية وتمثل عبء على الأسرة والمصرية والدولة فى وقت واحد.

وأضاف الدكتور عبد الرازق يوسف فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الجامعة تعمل على 3 محاور فى سبيل توعية الطلاب والمواطنين بأزمة الزيادة السكانية، الأولى تتعلق بإعداد مقرر دراسى كمتطلب تخرج لطلاب الجامعات عن القضايا المجتمعية وفى مقدمته أحد القضايا الهامة وهى المشكلة السكانية والانفجار السكانى.

وتابع رئيس جامعة كفر الشيخ، أن المحور الثانى يتمثل فى إطلاق الرئيس السيسى برنامج حياة كريمة فى المراكز والقرى وفى إطار الدور المجتمعى للجامعة يتم تنظيم قوافل توعوية لأهالينا فى القرى والمدن عن القضية السكانية وابعادها وتداعياتها على المستقبل القريب والبعيد .

واستطرد الدكتور عبد الرازق يوسف فى تصريحاته، أن المحور الثالث يدور حول تنظيم ندوات توعية لطلاب الجامعة عن القضايا المجتمعية ومنها التحرش والزيادة السكانية ومكافحة الإرهاب ومواجهة الزواج المكبر وذلك بهدف رفع درجة الوعى لدى الطلاب بتلك المشكلات.

وفى ذات السياق قال الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، إن قضية الزيادة السكانية كبيرة جدا ومن المهم أن يتم اخذها فى الاعتبار وبما أن الجامعات مسئولة عن تعليم وتخريج أكثر من 3 ملايين طالب سنويا، وكون رسالة الجامعة مهمة، كان لابد أن نلقى الطلاب أبعاد القضية السكانية لأنهم المستهدفين ولهم دور مؤثر فى حل هذه المشكلة الخطيرة لما لها من تبعات على الاقتصاد ومؤشرات التنمية بشكل عام.

وأضاف الدكتور أحمد عزيز فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه بالإضافة للبرامج التوعوية والندوات التى يتم تنفيذها للطلاب من خلال الأنشطة الثقافية والطلابية، فإن الجامعة تنظم قوافل للمجتمع المحيط بها لتوعية المواطنين أيضا، لافتا إلى أن إقرار تدريس مقرر دراسى عن الزيادة السكانية كمتطلب تخرج أمر مهم جدا حتى يصل محتوى تأثير هذه القضية على الدولة.

ولفت رئيس جامعة سوهاج إلى أنه سيتم تطبيق تنفيذ توصيات المجلس الأعلى للجامعات بشأن تدريس قضية الزيادة السكانية كمتطلب تخرج بداية من العام المقبل. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة