"موسم الخير والبركات على مكة".. أمطار غزيرة على ساحات المسجد و4 آلاف عامل ينتشر لإزالة المياه من الحرم فى ربع ساعة.. ٤٧٠ آلة تشارك فى تجفيف صحن المطاف.. وتوفير سترات واقية لضيوف الرحمن.. فيديو وصور

الثلاثاء، 27 أبريل 2021 10:00 م
"موسم الخير والبركات على مكة".. أمطار غزيرة على ساحات المسجد و4 آلاف عامل ينتشر لإزالة المياه من الحرم فى ربع ساعة.. ٤٧٠ آلة تشارك فى تجفيف صحن المطاف.. وتوفير سترات واقية لضيوف الرحمن.. فيديو وصور انتشار العمل فى الحرم بعد الأمطار الغزيرة
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعيش المسجد الحرام أجواء الخير والبركات وسط الاجواء الرمضانية التي يعشها الوافدين على الحرم المكي من المصلين والمعتمرين، وشهدت ساحات صحن الكعبة، فى منتصف رمضان هطول أمطار غزيرة، اليوم الثلاثاء، مما دعا هيئة الدفاع المدنى، المقيمين في مكة المكرمة بأخذ الحيطة والحذر نظرًا للأمطار الغزيرة على منطقة مكة المكرمة والمسجد الحرام.

 

وشارك أكثر من ٢٠٠ مشرف ومراقب في الإشراف على أكثر من ٤٠٠٠ عامل وعاملة، للعمل على تهيئة صحن المطاف والمصليات والمداخل والمخارج فور وقف الأمطار بربع ساعة، وقامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتكثيف جهودها لإزالة آثار الأمطار التي هطلت اليوم على المسجد الحرام من أجل المحافظة على سلامة قاصدي المسجد الحرام ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة.

ونشر الحساب الرسمي لرئاسة شئون الحرمين على "تويتر"، صور من انتشار عمال الحرمين واجراء عملية ازالة الأمطار من ساحات المسجد الحرام، للمساعدة فى اعادة المصلين الى صحن الكعبة وتجفيف ساحات الحرم المكي.

سقوط امطار امام الكعبة
سقوط امطار امام الكعبة

 

امطار المسجد الحرام
امطار المسجد الحرام

 

وقام العاملون بتوزيع معدات شفط المياه ومعدات الغسيل داخل الحرم وخارجه للمساهمة الفعالة في عملية التجفيف، حيث بلغ عدد الآليات والمعدات قرابة  ٤٧٠ آلة ومعدة في صحن المطاف والساحات الخارجية.

انتشار العمل فى الحرم
انتشار العمل فى الحرم

 

جانب من العمل
جانب من العمل

 

وأجرت وكالة الشؤون الفنية والخدمية استعدادات مكثفة لمثل هذه الحالات بتشغيل خطط الطوارئ وتكثيف أعمالها، كما قامت بوضع خطة احترازية استعداداً لنزول الأمطار، ترتكز على توزيع العمالة والجهاز الإشرافي على المواقع بأعداد كافية تغطي الاحتياج لتقديم أرقى الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين.

ساحات الحرم
ساحات الحرم

 

عملية التنظيف
عملية التنظيف

 

وأشار أحد المسئولين رئاسة الحرمين إلى أنه تم توفير ستر واقية من المطر، وفرش أعداد كافية من المشايات البلاستيكية على المداخل الرئيسية والفرعية ومداخل السلالم الكهربائية، إلى جانب تنظيف مناهل الصرف وغرف التفتيش لضمان عدم الانسداد.

 

وأكد، بأن هذه الخدمات تأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، تحقيقاً لتطلعات قيادة المملكة العربية السعودية في توفير أجواء آمنة مطمئنة ليؤدي قاصدو المسجد الحرام مناسكهم بسهولة ويسر.

 

وتبذل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، جهودا كبيرة من أجل وضع خطط لإدارة تفويج المعتمرين أثناء هطول الأمطار بالمسجد الحرام، وذلك وفق برامج وخطط معدة مسبقاً يتم تنفيذها بطريقة مهنية تناسب حاجة المواقع وطبيعة كل منها وللحفاظ على سلامة قاصدي المسجد الحرام.

 

وقال المهندس أسامة الحجيلي، مدير إدارة الحشود والتفويج بالمسجد الحرام، إن هذه الخطط من أجل المحافظة على سلامة قاصدي المسجد الحرام وأدائهم مناسكهم بكل يسر وسهولة؛ حيث تأهبت الإدارة في وضع خطط لمثل هذه الحالات بتشغيل خطط الطوارئ وتكثيف أعمالها، وذلك وفق برامج وخطط معدة مسبقاً يتم تنفيذها بطريقة مهنية، وذلك وفق ما نقل الموقع الرسمي لرئاسة الحرمين.

 

وتابع: "يتم تفويج الطائفين أثناء هطول الأمطار الغزيرة إلى مطاف الدور الأرضي ، وإيقاف التفويج وتحويله لمواقع قاعات الانتظار المعدة مسبقاً في توسعة الملك فهد والتي تتسع لنحو ٢٠٠٠ معتمرين مقسمة إلى قسمين للرجال والنساء"، مشيراً إلى أنه تم وضع ملصقات التباعد والإجراءات الاحترازية لسلامة المعتمرين في قاعات الانتظار المعدة للمعتمرين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة