حكايات من دفتر أبطال الكرة الذهبية.. كرويف يضرب رقم دي ستيفانو ويتوج بالجائزة 3 مرات

الثلاثاء، 27 أبريل 2021 07:00 م
حكايات من دفتر أبطال الكرة الذهبية.. كرويف يضرب رقم دي ستيفانو ويتوج بالجائزة 3 مرات يوهان كرويف
كتب عرفة الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترك العديد من نجوم كرة القدم بصمات تاريخية لا تمحى داخل المستطيل الأخضر خلال مسيرتهم الكروية الحافلة بالألقاب والإنجازات، سواء مع منتخبات بلادهم أو الأندية التي دافعوا عن قميصها، لينجحوا في حفر أسمائهم بحروف من نور فى سجلات الفائزين بجائزة الكرة الذهبية التي تمنحها سنويا المجلة الفرنسية الشهيرة "فرانس فوتبول" لأفضل لاعب في العالم منذ انطلاقها عام 1956 حتى الآن.

حقق يوهان كرويف، أسطورة برشلونة وأياكس والمنتخب الهولندي السابق، إنجازا تاريخيا باعتباره أول لاعب ينجح في التتويج بجائزة الكرة الذهبية 3 مرات ليتخطى الرقم المسجل حينها باسم أسطورة ريال مدريد ألفريدو دى ستيفانو الذى حصدها مرتين عامي 1957 و1959.

الأسطورة الراحل كرويف
الأسطورة الراحل كرويف

 

وفاز كرويف الذى توفى في مارس 2016 عن عمر ناهز 68 عاما بسبب معاناته من سرطان فى الرئة، بالكرة الذهبية للمرة الأولى عام 1971 بعدما اكتسح التصويت بحصوله على 116 صوتا، ثم حصد للمرة الثانية عام 1973 برصيد 96 نقطة، ثم للمرة الثالثة في تاريخه والثانية على التوالي عام 1974 برصيد 116 نقطة، فيما حصل أسطورة هولندا الراحل على المركز الثالث مرة واحدة عام 1975.

كرويف
كرويف

 

ويملك النجم الملقب بـ"الجناح الهولندي الطائر"، مسيرة استثنائية داخل المستطيل الأخضر سواء مع الأندية التي لعب بقميصها وأبرزها أياكس وبرشلونة الإسبانى أو المنتخب الهولندي.

وتوج كرويف يالعديد من البطولات الكبرى في مشواره أبرزها، لقب الدورى الهولندى 8 مرات مع أياكس ومرة مع فينورد وبالدورى الإسبانى مرة مع برشلونة، كما حقق دورى أبطال أوروبا 3 مرات مع أياكس، وفاز بكأس هولندا 5 مرات مع أياكس ومرة مع فينورد وبكأس ملك اسبانيا مرة مع برشلونة.

يوهان كرويف
يوهان كرويف

 

ونجح كرويف فى تسجيل 33 هدفا فى 44 مباراة دولية مع منتخب هولندا، فيما سجل 368 هدفًأ فى مسيرته مع الأندية والمنتخب، ويعتبره كثيرون ثالث أفضل لاعب فى تاريخ كأس العالم بعد مارادونا وبيليه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة