أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف: بهاء أبو شقة: مشروع المائة ألف صوبة.. خالد منتصر: قناة وزارة الثقافة.. وجدى زين الدين: إعمار ليبيا.. محمود خليل: نيلها عجب

السبت، 24 أبريل 2021 01:00 ص
مقالات الصحف: بهاء أبو شقة: مشروع المائة ألف صوبة.. خالد منتصر: قناة وزارة الثقافة.. وجدى زين الدين: إعمار ليبيا.. محمود خليل: نيلها عجب مقالات الصحف
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات الصحف المصرية، الصادرة صباح السبت، عددا من القضايا والموضوعات الهامة على رأسها، بهاء أبو شقة: مشروع المائة ألف صوبة.. خالد منتصر: قناة وزارة الثقافة.. وجدى زين الدين: إعمار ليبيا.. محمود خليل: نيلها عجب.

 


الوطن

محمود خليل: نيلها عجب
محمود خليل: نيلها عجب


تناول الكاتب فى مقاله، أنه لا نبالغ إذا قلنا إن كتب التراث رسمت صورة أسطورية لنيل مصر، وصفه عمرو بن العاص للخليفة عمر بن الخطاب، قائلاً: مصر يا أمير المؤمنين نيلها عجب، ولو أنك قلبت فى صفحات واحد من أشهر كتب التراث، وهو «البداية والنهاية» لابن كثير، وقرأت ما كتبه عن النيل ستجد أنه اعتبر النهر الخالد آية من آيات الله فى خلقه، وأنصت إليه وهو يقول: «أما النيل، وهو النهر الذى ليس فى أنهار الدنيا له نظير فى خفته ولطافته وبعد مسراه فى ما بين مبتداه إلى منتهاه، فيفد على ديار مصر وقد تحمّل إليها من بلاد الحبشة زيادات أمطارها واجترف من ترابها. وديار مصر محتاجة إليهما معاً، لأن مطرها قليل لا يكفى زروعها وأشجارها، وتربتها رمال لا تنبت شيئاً، حتى يجىء النيل بزيادته وطينه فينبت فيه ما يحتاجون إليه وهى من أحق الأراضى بدخولها».

 

 

خالد منتصر: قناة وزارة الثقافة
خالد منتصر: قناة وزارة الثقافة


تناول الكاتب فى مقاله، أنه فى احتفالية مئوية د. ثروت عكاشة بمكتبة الإسكندرية، قال أستاذنا وأستاذ الطب النفسى د. أحمد عكاشة، إن شقيقه كان عازفاً عن الإعلام وزاهداً فيه، وكان ردى «معك كل الحق د. عكاشة»، لكن فى المقابل الإعلام لم يكن عازفاً ولا زاهداً فى متابعة المجهود والمشاريع الثقافية، التى كان يقوم بها «د. ثروت»، والأهم من المتابعة وإلقاء الضوء، أن الإعلام كان يشكل المتلقى ويعمق ثقافته الفنية، ويسهم فى جعل المشاهد أو المستمع مهيأً لفهم كل الفنون الرفيعة والإحساس بها، فما قيمة أن أهتم بمعبد فرعونى سيأتى مواطن ليحطم أحجاره أو ينادى بتفجيره أو يشخبط على جدرانه؟، وما قيمة أن أدعم الباليه والمتفرج يشتم راقصة الباليه ويصفها بالفاجرة؟، وما جدوى أن أنشر الموسيقى الكلاسيك ورجل الشارع مقتنع بأن سامعها ومتذوقها سيصب فى أذنيه الرصاص المصهور؟، وهل هناك أمل فى أن تنقذ معارض الفن التشكيلى وجدان شخص مؤمن بأن الرسامين فى قاع جهنم، وسيطلب منهم أن ينفخوا الروح فى شخوص لوحاتهم؟!!

 

 

الوفد

بهاء أبو شقة: مشروع المائة ألف صوبة
بهاء أبو شقة: مشروع المائة ألف صوبة


تناول الكاتب فى مقاله، أنه فى إطار خطة  الدولة المصرية للاهتمام بالزراعة أولت القيادة السياسية اهتماماً بالغاً بمشروعات الصوب الزراعية، فقد أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى مبادرة إنشاء 100 ألف صوبة زراعية لإنتاج المحاصيل، ذات الجودة المرتفعة، بهدف توفير الغذاء وسد الفجوة، وتصدير الفائض إلى الخارج.

 

 

وجدى زين الدين: إعمار ليبيا
وجدى زين الدين: إعمار ليبيا


تناول الكاتب فى مقاله، أن زيارة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء على رأس وفد من الوزراء إلى ليبيا، تعد بكل المعايير والمقاييس زيارة تاريخية وتحمل الكثير من المضامين المهمة، ويأتى على رأسها عودة الاستقرار إلى البلد العربى الشقيق، وتعنى أيضاً أن المرحلة القادمة فى ليبيا تحتاج إلى تضافر الجهود مع الأشقاء فى ليبيا فى كافة المناحى والمجالات. وقد نقل «مدبولي» الى الرئيس عبدالفتاح السيسي، التفاصيل الكاملة حول زيارته الأخيرة إلى ليبيا؛ ولهذا جاء التوجيه الرائع من الرئيس السيسى بتسخير كل الإمكانيات الممكنة لدعم الأشقاء فى ليبيا، وتقديم  كل أوجه المساعدات لدعم الليبيين فى جميع المجالات وزيادة فرص التعاون المتاحة بين البلدين الشقيقين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة