آمال إنقاذ 53 شخصا على متن الغواصة الإندونيسية تتلاشى.. الجيش يعلن العثور على حطام بعد 3 أيام من البحث على عمق 850 مترا.. صحف: نفاد احتياطى الأكسجين على متن "نانجالا 402" السبت.. وعملية الإنقاذ تتم بتعاون 5 دول

السبت، 24 أبريل 2021 04:00 م
آمال إنقاذ 53 شخصا على متن الغواصة الإندونيسية تتلاشى.. الجيش يعلن العثور على حطام بعد 3 أيام من البحث على عمق 850 مترا.. صحف: نفاد احتياطى الأكسجين على متن "نانجالا 402" السبت.. وعملية الإنقاذ تتم بتعاون 5 دول البحرية الإندونيسية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد جهود مضنية استمرت 3 أيام، يبدو أن عملية البحث عن الغواصة المفقودة، والتى قادتها البحرية الإندونيسية بمساعدة من ماليزيا وأستراليا والهند وسنغافورة والولايات المتحدة، قد باءت بالفشل حيث أعلنت إندونيسيا، السبت، أنها عثرت على حطام يعود للغواصة العسكرية المفقودة.

وقال قائد الجيش الإندونيسي إن المسح رصد حطام الغواصة المفقودة على عمق 850 مترا تقريبا، مما يعنى غرقها وصعوبة العثور عليها.

البحرية الإندونيسية وغواصة
البحرية الإندونيسية وغواصة

وكانت تلاشت الآمال في إنقاذ 53 شخصا على متن الغواصة صباح اليوم بتوقيت إندونيسيا، حيث يُعتقد أن احتياطي الأكسجين لديها كان نفد بعد انقضاء 3 أيام.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن المئات من الأفراد العسكريين شاركوا  في عملية بحث مضنية عن الغواصة كى ار اي نانجالا 402  ، بينما أعلنت السلطات إن المركبة الألمانية الصنع كانت مزودة بما يكفي من الأكسجين لمدة ثلاثة أيام فقط بعد توقفها.

غادرت طائرات هليكوبتر وسفن بحثية بالي وقاعدة بحرية في جاوة متوجهة إلى المنطقة يوم الجمعة حيث انقطع الاتصال بالغواصة البالغة من العمر 44 عامًا يوم الأربعاء بينما كانت تستعد لإجراء تدريبات ، مع وجود رئيس أسطول الغواصات الإندونيسي على متنها.

وهبطت طائرة استطلاع أمريكية من طراز P-8 Poseidon في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت للانضمام إلى عملية البحث مع 20 سفينة إندونيسية وسفينة حربية أسترالية مزودة بأجهزة سونار وأربع طائرات إندونيسية.

الغواصة الإندونيسية
الغواصة الإندونيسية

وكان من المتوقع أيضًا أن تصل سفن الإنقاذ السنغافورية يوم السبت ، بينما من المقرر وصول سفن الإنقاذ الماليزية يوم الأحد.

وقال أحمد رياض المتحدث باسم الجيش الإندونيسي في مؤتمر صحفي يوم الجمعة "لم نعثر عليها حتى الآن ... لكن مع توفر المعدات يجب أن نكون قادرين على العثور على مكان وجودها."

وقال طيار في سلاح الجو إن ستة أطنان من المعدات نُقلت جوا للمساعدة في البحث ، بما في ذلك بالونات تحت الماء للمساعدة في رفع الغواصة.

وقالت البحرية إنها تحقق في ما إذا كانت الغواصة فقدت طاقتها أثناء الغوص وفقدت قدرتها على تنفيذ إجراءات الطوارئ حيث هبطت إلى عمق 600-700 متر ، وهو ما يتجاوز حدود إمكانياتها.

قال رئيس أركان البحرية الإندونيسية ، يودو مارجونو ، إن جسمًا ذا "قوة مغناطيسية عالية" تم رصده "عائمًا" على عمق 50-100 متر ، كما رصد بحث جوي تسربًا نفطيًا بالقرب من آخر موقع للغواصة.

وقال جوليوس ويدجوجونو المتحدث باسم البحرية إن الغواصة التي تعمل بالديزل والكهرباء يمكن أن تتحمل عمق يصل إلى 500 متر لكن أي شيء آخر قد يكون قاتلا. يمكن أن يصل عمق بحر بالي إلى أكثر من 1500 متر.

البحرية الإندونيسية
البحرية الإندونيسية

وقالت الخبيرة الدفاعية كوني راهاكونديني بكري: "إذا كانت الغواصة في قاع بحري يبلغ ارتفاعه 700 متر ، فسيكون من الصعب عليها المقاومة لأن الضغط تحت الماء سيسبب تشققات وتمزقات في الهيكل المعدني".

قالت وزارة الدفاع إن الغواصة انضمت إلى الأسطول الإندونيسي في عام 1981 ، وخضعت لعملية تجديد في كوريا الجنوبية اكتملت في عام 2012. وقيل إنها في حالة جيدة.

وأرسلت أستراليا والهند وماليزيا وسنغافورة والولايات المتحدة سفنا وطائرات متخصصة استجابة لطلبات إندونيسيا للمساعدة.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) يوم الجمعة إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن تحدث إلى نظيره الإندونيسي وعرض عليه دعمًا إضافيًا قد يشمل معدات البحث تحت سطح البحر.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض ، جيك سوليفان ، مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض ، لوزيرة الخارجية الإندونيسية، ريتنو مارسودي ، يوم الخميس إن "الولايات المتحدة ستبذل قصارى جهدها لدعم جهود البحث والإنقاذ في إندونيسيا".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة