"بين السماء والأرض".. كيف اختلفت المعالجة بين المسلسل الدرامى وفيلم أبو سيف؟

الخميس، 22 أبريل 2021 07:00 ص
"بين السماء والأرض".. كيف اختلفت المعالجة بين المسلسل الدرامى وفيلم أبو سيف؟ بين السماء والأرض
كتبت نوران جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقوم مسلسل "بين السما والأرض" والذى يعرض خلال دراما رمضان الحالي، على معالجة درامية لقصة للأديب العالمى نجيب محفوظ وقد تم معالجتها سينمائيا من قبل، ويظهر من خلال المسلسل رؤية الأديب الراحل ولكن بروح عصرية ومتطورة، وتدور أحداثه داخل مصعد تعطل وبه مجموعة من الأشخاص لا يعرفون بعضهم البعض ولكل منهم قصته.
 
وبمجرد إذاعة مسلسل "بين السما والأرض" بدأ البعض في التساؤل حول أوجه الشبه والإختلاف بين العمل الذى أنتج من حوالى 60 عاما، وبين العمل الذى يعرض حاليا، ولكن كانت أوجه الإختلاف ذات النصيب الأكبر، وخلال السطور التالية نستعرض أهم أوجه الأختلاف:
 
"الحقبة الزمنية"
دارت أحداث الفيلم في حقبة الخمسينات وقت صدورالفيلم وبالطبع ظهرت المصاعد ذات الطراز القديم، بينما المسلسل يدور في عام 2021 مع استخدام المصاعد ذات التكنولوجيا الحديثة.
 
"عدد الأبطال"
الفيلم أعتمد على العديد من الأبطال والشخصيات التي تعدت الـ20 ممثل وممثلة، بينما المعالجة الدرامية أكتفت بـ11 شخصية فقط.
 
"اختلاف الشخصيات"
يظهر في المسلسل اختلاف كبير في اختيار الشخصيات الموجودة فلا يوجد في العمل شخصية ناهد شكرى التي جسدتها الفنانة هند رستم وكانت أحد الشخصيات الأساسية في الفيلم، كما يظهر النجم هانى سلامة بشخصية مختلفة عن شخصيات الفيلم من خلال تجسيده شخصية حميد سراج الدين.
 
"التناول الدرامى"
دارت قصة الفيلم حول شخصيات مختلفة منها التعيس والمجنون والمتحرش وزعيم العصابة والممثلة المشهورة، وعندما يبدأوا في إدراك أن هناك أمل ضعيف في خروجهم أحياء من المصعد يتعظوا ويبدأوا في رؤية الحياة بصورة إيجابية وينشأ بداخلهم الأمل وحب الحياة، بينما تدور أحداث المسلسل حول شخصيات لديهم مفارقات مختلفة وقصص تحكى بصورة مفصلة لكلا منهم .
 
يذكر أن مسلسل "بين السما والأرض" يعرض فى 15 حلقة، بطولة هانى سلامة، درة، يسرا اللوزى، سوسن بدر، نجلاء بدر، نورهان، ندى موسى، أحمد بدير، منى عبد الغنى، محمود الليثى، أحمد السلكاوى، مصطفى درويش، والعمل سيناريو وحوار إسلام حافظ، والقصة مأخوذة عن قصة الأديب الكبير نجيب محفوظ، إخراج ماندو العدل، إنتاج شركة سينرجى.
 
فيلم "بين السما والأرض" من بطولة هند رستم، عبد السلام النابلسى، عبد المنعم إبراهيم، محمود المليجى، سعيد أبو بكر، نعيمة وصفى، قدرية قدرى، إخراج صلاح أبو سيف.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة