أكرم القصاص - علا الشافعي

ردود فعل دولية مساندة لتشاد بعد وفاة رئيسها على الجبهة.. أمريكا تقدم التعازى وتدعم انتقال سلمى للسلطة.. الاتحاد الإفريقى ناعيا إدريس ديبى: أحد الأبطال الساعين إلى الاستقرار.. الإيسيسكو تشيد بدوره فى تنمية بلاده

الثلاثاء، 20 أبريل 2021 10:54 م
ردود فعل دولية مساندة لتشاد بعد وفاة رئيسها على الجبهة.. أمريكا تقدم التعازى وتدعم انتقال سلمى للسلطة.. الاتحاد الإفريقى ناعيا إدريس ديبى: أحد الأبطال الساعين إلى الاستقرار.. الإيسيسكو تشيد بدوره فى تنمية بلاده ردود فعل دولية مساندة لاتشاد بعد وفاة رئيسها على الجبهة
كتب محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من القلق والاضطرابات والفوضى تعيشها دولة تشاد، تلك الدولة الواقعة وسط إفريقيا، حيث يحدها من الشمال ليبيا، ومن الشرق السودان، وذلك عقب مقتل الرئيس إدريس ديبى، فى اشتباكات مسلحة مع متمردين شمال البلاد.

رئيس تشاد الراحل
رئيس تشاد الراحل

 

وأعلن الجيش التشادى، اليوم الثلاثاء، وفاة الرئيس إدريس ديبى أثناء قتاله ضد جبهة التغيير والوفاق المتمردة والمتواجدة على الحدود الشمالية مع ليبيا.

 

وقرر الجيش حل الحكومة والبرلمان، على أن يحكم مجلس عسكرى البلاد لمدة 18 شهرا، بقيادة نجل الرئيس الراحل الجنرال محمد إدريس ديبى إينتو، البالغ من العمر 37 عاما.

 

وكان محمد إدريس ديبي، أو الجنرال "محمد كاكا" هو قائد قوات الحرس الرئاسى حتى صباح اليوم، قبل أن يتولى رئاسة المجلس العسكرى الذى يحكم البلاد.

الجنرال محمد ديبيى
الجنرال محمد ديبيى

 

وكانت نتائج الانتخابات الرئاسية فى تشاد، قد أظهرت ، فوز إدريس ديبى بما يقرب من 80% من الأصوات، فى الانتخابات التى قاطعتها المعارضة فى تشاد بدعوى تزويرها لصالحه.


 

تفاصيل مقتل الرئيس التشادى على الجبهة
 

حول تفاصيل ما حدث غرب تشاد، يقول رئيس جبهة التغيير والوفاق المتمردة فى تشاد، محمد مهدى على، إن الرئيس الراحل شارك فى القتال ضد الجبهة يوم الأحد، فى منطقة تقع وسط غرب البلاد، حيث أصيب الرئيس فى ساحة القتال.


عناصر من الجيش الاتشادى

 

وأضاف أنه شاهد طائرة عسكرية تهبط وسط المعارك، وقامت بإجلاء رئيس البلاد، لعلاجه عقب إصابته، كما انتشرت الدبابات حول القصر الرئاسي، ليعلن عقب ذلك وفاة الرئيس متأثرا بجراحه.

 

يذكر أن جبهة الوفاق والتغيير التشادية المتمردة، هى حركة مسلحة أنشأها محمد مهدى على فى مارس عام 2016، فى منطقة تانوا، شمال تشاد، وقررت منذ اليوم الأول شن عمليات عسكرية ضد الرئيس.

 

وقال بيان الجيش التشادي، اليوم الثلاثاء: "نعلن ببالغ الأسى للشعب التشادى نبأ وفاة ماريشال تشاد فى الثلاثاء 20 أبريل 2021".

 

كما تقرر حظر التجول وإغلاق الحدود البرية للبلاد، إلى جانب إعلان الحداد العام فى البلاد لمدة 14 يوما، عقب مقتل الرئيس.

 رئيس تشاد الراحل
رئيس تشاد الراحل

 

ردود الفعل الدولية
 

الخارجية الأمريكية تعزى تشاد بوفاة رئيسها
 

قدمت وزارة الخارجية الأمريكية، تعازى الولايات المتحدة، لشعب تشاد فى وفاة الرئيس إدريس ‏ديبى إيتنو، معربة عن إدانتها لأعمال العنف الأخيرة والخسائر فى الأرواح فى تشاد.‏

 

وأكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، أن الولايات المتحدة تقف ‏إلى جانب شعب تشاد خلال هذا الوقت العصيب، معرباً عن تأييد بلاده للانتقال السلمى للسلطة ‏وفقا للدستور التشادي.


 

الاتحاد الإفريقى ناعيا "إدريس ديبى"
 

أثنى الاتحاد الافريقى، اليوم الثلاثاء، على دور رئيس تشاد الراحل ادريس ديبى فى تعزيز أجندة الاتحاد الأفريقى لتعزيز السلام والأمن، مشيراً إلى أنه كان داعمًا قويًا لجهود الاتحاد لتهيئة بيئة من الأمن والاستقرار لا سيما داخل منطقة الساحل.

 

وأعرب بيان الاتحاد الافريقى عن التضامن مع حكومة وشعب جمهورية تشاد خلال هذا الوقت "العصيب"، لينضم إليهم فى الحداد على فقدان أحد الأبطال الأفارقة الساعين إلى قارة آمنة ومستقرة، كما أعرب الاتحاد الأفريقى عن أعمق تعازيه لأسرة جمهورية تشاد وشعبها فى وفاة الرئيس ادريس ديبي.

 


 

 

"الإيسيسكو" تنعى رئيس تشاد
 

نعت منظمة العالم الإسلامى للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" رئيس تشاد إدريس ديبي، الذى جرى الإعلان عن وفاته فى وقت سابق اليوم الثلاثاء، وأشادت الإيسيسكو فى بيان اليوم، بدور الراحل فى تنمية بلاده ودعم الثقافة.

وقال المتحدث الجنرال عزم برماندوا أغونا فى بيان تلى عبر تليفزيون تشاد أن "رئيس الجمهورية إدريس ديبى إيتنو لفظ أنفاسه الأخيرة مدافعا عن وحدة وسلامة الأراضى فى ساحة المعركة" مضيفا "نعلن ببالغ الأسى للشعب التشادى نبأ وفاة ماريشال تشاد اليوم الثلاثاء".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة