الصحف العالمية.. بايدن يستعد لكشف تعهداته إزاء تغير المناخ قبل استضافة قمة افتراضية مع قادة العالم.. دورى السوبر الأوروبى أكبر تحول فى كرة القدم منذ عقود.. وعقوبة انتهاك حجر كورونا فى أوروجواى تصل للسجن عامين

الإثنين، 19 أبريل 2021 02:15 م
الصحف العالمية.. بايدن يستعد لكشف تعهداته إزاء تغير المناخ قبل استضافة قمة افتراضية مع قادة العالم.. دورى السوبر الأوروبى أكبر تحول فى كرة القدم منذ عقود.. وعقوبة انتهاك حجر كورونا فى أوروجواى تصل للسجن عامين الصحف العالمية
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية فى تغطيتها اليوم الاثنين، عددا من القضايا والتقارير الهامة فى مقدمتها الجدل المثار حول دورى السوبر الأوروبى والضغوط التى يواجهها الكونجرس للحد من الأسلحة.

الصحف الأمريكية

واشنطن بوست: الكونجرس يواجه ضغوطا جديدة للحد من الأسلحة بعد حادث إنديانا

قالت صحيفة واشنطن بوست، إن الكونجرس يواجه ضغوطا جديدة حول الحد من الأسلحة بعدما تبين أن وضع إشعار أحمر على منفذ إطلاق النار فى إنديانا الأسبوع الماضى لم يمنع من تنفيذ جريمته.

وأشارت الصحيفة إلى أن السيناتور الديمقراطى بمجلس الشيوخ الذى يقود مفاوضات تسعى لتسوية مع الجمهوريين حول تشريع للحد من الأسلحة، قال أمس الأحد إنه يأمل أن يؤدى حادث إطلاق النار فى منشأة فيديكس بمدينة إنديانا بوليس إلى الإسراع فى تحقيق اختراق.

وقال السيناتور كريس مورفى فى مقابلة مع الصحيفة، إنه يأمل أن يزيد هذا التغييرات لفعل شئ، فقد كنا منخرطين فى مناقشات مستمرة مع الجمهوريين.. وتطور الاهتمام بهذه القضية للجمهوريين عندما يكون هناك عمليات إطلاق نار بارزة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الزخم الجديد حول تشريع الحد من الأسلحة يأتى بعد تحرك مجلس النواب فى مارس، وفى الوقت الذى قالت فيه السلطات فى إنديانا إنها لا تعرف نقطة الانهيار فى العملية القائمة التى كان الهدف منها منع إراقة الدماء التى حدثت.

ويشمل التشريع أيضا مراجعة الخلفية لشراء الأسلحة لكن ليس الإشعارات الحمراء التى تهدف إلى منع مؤقت من الحصول على الأسلحة بالنسبة لهؤلاء الذين يمكن أن يكونوا خطرا على أنفسهم أو الآخرين.

وقال مورفى إنه توقع أن زعيم الأغلبية فى مجلس الشيوخ تشارلز تشومر أن يقدم تشريعا للحد من الأسلحة للمجلس هذا الربيع، ربما فى مايو المقبل.

وقبل أكثر من عام، قالت الشرطة إن براندون هولن منفذ هجوم إنديانا الذى قتل ثمانية أشخاص الخميس الماضى، قد تم اعتقاله بشكل مؤقت بسبب مخاوف بشأن صحته العقلية. ورغم وجود مثل هذا القانون فى إنديانا، لم يتضح ما الإجراءات الضرورية لمنع هول من امتلاك سلاح بالأساس، بحسب ما يقول الخبراء.

منفذ إطلاق النار فى مدينة أوستن الأمريكية متهم باعتداء جنسى على طفلة

قالت وسائل إعلام أمريكية إن رئيس شرطة مدينة أوستن الأمريكية المؤقت جو تشاكون قال إن المشتبه به فى إطلاق النار على ثلاثة أشخاص وقتلهم فى مبنى سكنى بمدينة أوستن بولاية تكساس الأمريكية مساء أمس الأحد، هو تسفين بروديريك 41 عاما وهو نائب سابق لمكتب شريف مقاطعة ترافيس.

وبحسب ما ذكرت صحيفة أوستن أمريكان ستيتمان، قامت السلطات برفع أوامر الالتزام بالأماكن قرب المجمع السكنى الذى شهد الحادث، لكن المشتبه به لا يزال طليقا.

وبدأت قوات إنفاذ القانون فى مغادرة منطقة جريت هيلز ترايل حيث وقع إطلاق النار وقال تشاكون إن جهود إيجاد برودريك ستتحول الآن إلى البحث عن هارب.

وحث تشاكون المجتمع على البقاء متيقظا وطلب من الناس التى لديها معلومات عن مكان المشتبه به تجنب الاقتراب منه والاتصال بخدمة الطوارئ.

وتشير السجلات إلى أن ستيفين بروديريك كان تحرى سابق فى مكتب مسئول المقاطعة وبدأ العمل فى القسم فى 16 مارس عام 2008.وفى حين أن أنه ربما يكون لديه خلفية فى العمل فى إنفاذ القانون، إلا أن تشاكون لم يؤكد ذلك. وسبق أن تم اتهامه بالاعتداء الجنسى على طفل فى يونيو 2020، وكان يبلغ من العمر 40 عاما وقت اعتقاله.

ووقع الاعتداء فى منزل فى إلجين، حيث شكت الضحية لأمها التى أخذت ابنتها للفحص وأكد الأطباء حدوث الاعتداء، وتم وضع برودريك فى السجن وأمضى 16 يوما خلف القضبان قبل أن يتم إطلاق سراجه بكفالة 50 ألف دولار، واستقال من عمله بعد اعتقاله.

وأظهرت سجلات المحكمة أن زوجة برودريك قد تقدمت بطلب للطلاق بعد فترة قصيرة من اعتقاله.

الصحف البريطانية

بايدن يستعد لكشف تعهداته إزاء تغير المناخ قبل استضافة قمة افتراضية مع 40 من قادة العالم

قالت صحيفة الجارديان إن الرئيس الأمريكى جو بايدن يواجه اختبارا أساسيا لالتزامه بالتحرك إزاء تغير المناخ هذا الأسبوع، عندما يضع خططه الأساسية للتعامل مع أزمة المناخ ويدعو كل الاقتصاديات الكبرى فى العالم للانضمام له فى تحرك جرىء لوقف حد الانبعاثات الكربونية فى السنوات العشر المقبلة.

وكان بايدن قد جعل طوارئ المناخ واحدة من أهم أولويات إدارته وذكر أن النمو النظيف يجب أن يكون الطريق الذى تنتهجه الولايات المتحدة من أزمة فيروس كورونا.

سيستضيف بايدن ومبعوثه المعنى بالمناخ جون كيرى  يوم الخميس المقبل قمة افتراضية تضم 40 من قادة العالم لمناقشة أزمة المناخ والسعى للحصول على التزامات جديدة من أكبر الدول المسببة لانبعاثات الكربون فى العالم للوفاء باتفاقية باريس 2015.

وفى الاجتماع، أو قبله بفترة وجيزة، من المتوقع أن تكشف الولايات المتحدة عن خطتها الوطنية لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى على مدى السنوات العشر المقبلة. وتقول جارديان إنه لو كانت الخطة التى تشير إليها اتفاقية باريس كمساهمة محددة وطنيا، جريئة بما فيه الكفاية، وحذت دول أخرى حذوها، فإن العالم لديه فرصة لتحقيق أهداف باريس وتجنب المستويات الخطرة من الاحتباس. ولو لم يكن الأمر كذلك، ستواجه أزمة مناخية عميقة مع عودة انبعاثات الكربون للارتفاع بعد فترة هدوء خلال الوباء.

وتقول كريستينا فيجيريس، مسئولة المناخ السابقة بالأمم المتحدة التى أشرفت على قمة باريس فى عام 2015، إن الجميع فى حاجة لبذل جهود أكبر، وعلينا أن نزيد الطموح، فهناك معلومات جديدة من علم المناخ تشير إلى أننا قريبين بشكل خطير من النقاط الحرجة، وعلينا أن نتعامل مع مستوى التحدى، أن نبدأ فى التراجع، فلم يعد بإمكاننا أن نكون على طريق زيادة الانبعاثات.

ويطهر تقييم الأمم المتحدة أن المستوى الحالى للمساهمة المحددة وطنيا لكل دولة ستؤدى إلى خفض الانبعاثات حوالى 1% بحلول عام 2030.

وتنشغل جماعات المجتمع المدنى والمحللون الاقتصاديون بالتكهن بشأن مستوى الحد من الانبعاثات الذى ستعلنه الولايات المتحدة، فقد دعا النشطاء لخفض أكثر من 50% على مستويات 2005 بحلول عام 2030. إلا أن بعض المحللين يعتقد أن نسبة تتراوح بين 40 إلى 45% أكثر واقعية. وهناك شىئ واحد واضح، وهى حقيقة أن الولايات المتحدة ستقدم مساهمة وطنية بعدما انسحب ترامب من اتفاق باريس مناخ ، وهو أمر له أهمية بالغة.

 

وزيرة الداخلية البريطانية تتهم فيس بوك بجعل الأولوية للأرباح قبل سلامة الأطفال

قالت صحيفة تليجراف البريطانية إن وزير الداخلية البريطانية بيرتى باتيل ستشدد اليوم، الاثنين، على الدور الأخلاقى لعملاقة التكنولوجيا لمنع الاعتداء على الأطفال ، وستتهمهم بوضع الأرباح قبل سلامة الأطفال.

 وستقوم الوزير البريطانية بالخطوة غير العادية بمهاجمة فيس بوك بسبب خططه غير المقبولة لتشفير كل الرسائل، التى تقول إنه سيسق قدرة وكالات إنفاذ القانون على منع الاعتداء على الأطفال إلكترونيا.

وستلقى الوزيرة البريطانية كلمة أمام مؤتمر للصناعة بمشاركة خبراء حماية الأطفال، ستقول فيها إن فيس بوك ومنصات السوشيال ميديا الأخرى بحاجة للبدء فى التعامل مع سلامة الأطفال إلكترونيا بجدية وهم يروجون للإعلانات والهواتف والألعاب الإلكترونية.

وتأتى تصريحات باتيل مع استعداد الحكومة البريطانية للكشف عن  مشروع قانون الرعاية الخاص بها لإجبار منصات التواصل الاجتماعى على بذل المزيد من الجهود لحماية الأطفال من الأذى عبر الإنترنت بما فى ذلك الانتحاء وإيذاء النفس والتنمر.

وقامت التليجراف بحملة لأكثر من عامين من أجل التشريع التاريخى الذى سيمنح الهيئة المنظمة للإنترنت أوفكوم سلطات لفرض غرامات بمليارات الجنيهات على عمالقة التواصل الاجتماعى الذين يفشلون باستمرار فى حماية الأطفال من الأضرار عبر الإنترنت.

وتخشى باتيل أن خطط التشفير على فيس بوك لن تؤدى فقط إلى تمكين المعتدين على الأطفال من الهروب من الرصد، لكنها ستسمح أيضا للإرهابيين والمجرمين  بالتغطية على اتصالاتهم ووضع الأرواح فى خطر. ونقلت التليجراف عن مصدر رفيع المستوى قوله إن باتيل تريد التواصل والتعاون مع فيس بوك حول خططه للتشفير لإيجاد حل متفق عليه، لكنها مستعدة لاتخاذ إجراءات تشريعية أكثر صرامة لمنع إضعاف حماية الأطفال. وأضاف المصدر أن كل الخيارات لا تزال مطروحة على الطاولة.

 

فاينانشيال تايمز: أكبر تحول فى كرة القدم منذ عقود ويثير معركة قوى داخل اللعبة الأكثر شعبية

أثارت خطة إقامة دورى السوبر الأوروبى الذى يشارك فيه كبار اندية كرة القدم الاوروبية بديلا عن بطولة دورى أبطال أوروبا غضب من قادة الدول التى أعلنت أنديتها الانضمام إليها، فيما أشارت التقارير إلى المكاسب المادية الهائلة التى تجنبها تلك الأندية من المشاركة فى البطولة.

قالت صحيفة فاينانشبال تايمز إن فكرة دورى السوبر الأوروبى ستمثل أكبر تحول فى كرة القدم منذ عقود. وتهدف المسابقة المدعومة بتمويل ديون بقيمة 6 مليار دولار من جبه بى مورجان، إلى استبدال دورى أبطال أوروبا. وإلى جانب الأندية الـ 12 التى ستشارك، ستنضم ثلاثة أندية أخرى قبل الموسك الافتتاحى الذى من المقرر أن تبدأ فى اقرب وقت ممكن عمليا.

ومن ثم فإن الدورى سيضم  20 فريقا، منها 15 فريق دائما، مما يعنى أنهم لن يكونوا بحاجة للتأهل بأداء قوى فى الدوريات الوطنية.

وتوقعت فاينانشيال تايمز أن يثير هذا الإعلان معركة "قوى" داخل اللعبة الشعبية الأولى فى العالم، حيث تواجه أندية النخبة معارضة شرسة من السياسيين والجماهير والهيئات المنظمة لكرة القدم، التى تعهدت جميعا بمعارضة هذا الانفصال.

إلا أن فلونيتينو بيريز، رئيس نادى ريال مدريد والذى وصف بأنه سيكون أول رئيس لدورى السوبر إنهم سيساعدون كرة القدم على كل مستوى ويأخدونها إلى مكانتها المستحقة فى العالم. فكرة القدم هى الرياضة العالمية الوحيدة التى لديها أكثر من 4 مليار مشجع، ومسئوليتهم كأندية كبيرة هى الاستجابة لرغباتهم.

وتشير وثائق أطلعت عليا فاينانشيال تايمز إلى أن الأندية المؤسسة ستحصل على ما بين 100 مليون إلى 350 مليون يورو لكل منها للانضمام إلى المسابقة، وسيواصلوا اللعب فى دورياتهم الوطنية مثل الدورى الإنجليزى واللاليجا الأسبانى.

ومن المتوقع أن يحققوا عائدات 4 مليار دولار من خلال حقوق البث الإعلامى وحقوق الرعاية، وستحصل الأندية على مبلغ ثابت سنويا 264 مليون يورو سنويا.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

صحيفة: إيطاليا تعيد فتح أبواب الملاعب الرياضية للجمهور اعتبارا من أول مايو

قررت إيطاليا إعادة فتح مراحلها للرياضة، لكن بقدرات محدودة للغاية وحسب المناطق، بعد أن كانت من أوائل الدول التي فرضت قيودًا العام الماضي، بعد انتشار فيروس كورونا فى البلاد، حسبما قالت صحيفة " لا جزيتا ديلو سبورت" الإيطالية.

وأشارت الصحيفة الإيطالية إلى أنه اعتبارًا من 1 مايو، سيتم السماح للجمهور بحضور المسابقات التي تعتبر "ذات أهمية وطنية"، مثل منافسات دوري الدرجة الأولى لكرة القدم.

وأوضحت أنه سيكون هناك قيود للحد من انتشار فيروس كورونا مجددا فى البلاد، ومنها انه سيتمكن 1000 شخص كحد أقصى من الوصول إلى المباني المفتوحة. لن يكون هذا ممكنًا إلا في المناطق الواقعة في "المنطقة الصفراء" من البلاد ، وهي الثانية في مقياس الإجراءات ضد انتشار فيروس كورونا (المناطق الأخرى هي الأبيض والبرتقالي والأحمر)، لهذا ستكون هناك ألعاب  متاحة لحضور الجمهور وآخرى خلف الأبواب المغلقة.

وتأتي هذه الأخبار بعد إعلان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن وجود متفرجين (25٪ من السعة) في الملعب الأولمبي بروما لمباريات كأس أوروبا في يونيو.

يمتد الترخيص ليشمل التنس، وسيتمكن بطولة روما ماسترز، التي ستقام في الفترة من 9 إلى 16 مايو ، من استقبال ألف متفرج في كل من الملعب المركزي وملعب نيكولا بيترانجلي.

كما ستتمكن كرة السلة والكرة الطائرة من استقبال الجمهور ، على الرغم من أنها تُلعب في أماكن مغلقة ، فقد تم تحديد الحد الأقصى عند 500 شخص.

في أكتوبر الماضي ، كانت هناك محاولة لإعادة فتح الملاعب ، والتي تم إلغاؤها بسبب تفاقم حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد.

عقوبة انتهاك الحجر الصحى لكورونا فى أوروجواى تصل إلى السجن عامين

تقدم مجلس الشيوخ فى أوروجواى، بإصلاح قانون العقوبات لمعاقبة الأشخاص الذين لا يمتثلون للوائح الصحية وتنتهك الحجر الصحى المفروض فى البلاد، بالسجن لمدة تصل إلى عامين، وذلك فى خضم أزمة صحية عميقة، وهو أسوأ وقت مر بأوروجواى منذ بداية وباء كورونا.

وقالت صحيفة "باخينا 12" إنه يتم الترويج للمشروع التشريعي في وقت تشهد فيه البلاد التي يحكمها لاكالي بو زيادة حادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا، والتي وصلت هذا الأسبوع إلى أكثر من 160 الف مع ما يقرب من 2000 حالة وفاة، بينما بلغ متوسط عدد الوفيات في البلاد في آخر 14 يومًا 50 حالة وفاة يوميًا ، وبلغت ذروتها 79 حالة وفاة يوم الخميس الماضي، ويبلغ إجمالي إشغال أسرة العناية المركزة حاليًا 73 % .

المبادرة، التي تمت الموافقة عليها في اللجان والتي ستتم مناقشتها غدا الثلاثاء، تبرر الحد الأقصى للعقوبة "عندما يتم إعلان الحدث حالة طوارئ صحية".

أحد المروجين الرئيسيين لهذا الإجراء هو المدعي العام ، خورخي دياز ، الذي أثار في بداية الوباء الحاجة إلى تعديل جريمة الإضرار بالتدابير الصحية. والهدف هو تحويلها إلى "جريمة خطرة" لتمكين السلطة القضائية من توجيه اتهامات جنائية لكل من يخالف الحجر الصحي في إطار الطوارئ الصحية.

أعدت المجموعة الاستشارية العلمية الفخرية (GACH) ، التي تقدم المشورة للحكومة وأصبحت مرجعية للسكان، وثيقة تنصح بالإجراءات الجديدة، وقد رفضت السلطة التنفيذية العديد منها، تضمنت بعض توصياتها التعليق الكامل للاحتفالات الدينية والبطولات الرياضية الاحترافية، وإغلاق المطاعم والحانات. كما اقترح قيودًا أكبر على دخول البلاد ، التي أغلقت حدودها حاليًا لكنها تسمح باستثناءات.

محكمة أرجنتينية تأمر بفتح المدارس فى بوينس آيريس رغم ارتفاع إصابات كورونا

قضت محكمة في مدينة بوينس آيرس، بإعادة الدراسة في المدارس في العاصمة الأرجنتينية، والذى جاء بموجب مرسوم رئاسي لوقف عدوى كورونا، عندما تقترب البلاد من 60 ألف حالة وفاة.

وأشارت صحيفة "باخينا 12" الأرجنتينية، إلى أن الحكم جاء رداً على استئنافين من منظمات الآباء وبدعم من رئيس البلدية المعارض للحكومة الوطنية، هوراسيو رودريجيز لاريتا، الذي رفع القضية أمام المحكمة العليا الجمعة الماضية، على الرغم من أن هذه المحكمة لم يتم النظر فيها بعد.

استجابة لحكم المحكمة، أعلنت نقابات المعلمين والأساتذة إضرابًا يبدأ يوم الاثنين، عندما كان من المقرر أن تبدأ الفصول الدراسية عن بعد.

وكان السبات الماضى شهد احتجاجات للمعارضة للمطالبة بعدم مقاطعة الدروس وجهًا لوجه ، بينما كانت هناك دعوات لـ "العناق" في مدارس بوينس آيرس الخاصة يوم الاثنين.

وقال وزير العدل مارتن سوريا على تويتر ""المدعي العام والقضاة وحكومة المدينة يجب أن يكونوا مسؤولين عن العواقب الصحية لهذا الإجراء"، مضيفا "يعتزم إجراء صحي للحكومة الوطنية أن يتم تعليقه من قبل عدالة بوينس آيرس ، وهي سلطة قضائية محلية ، ومن الواضح أنها غير مؤهلة لحل القضايا الفيدرالية. هذا القرار القانوني لديه تفسير واحد فقط وهو سياسي".

أعلن الرئيس ألبرتو فرنانديز الاسبوع الماضى تعليق الدروس وجهًا لوجه من اليوم الاثنين ولمدة أسبوعين في منطقة العاصمة بوينيس آيريس والمنطقة المحيطة ، حيث يعيش ثلث 45 مليون أرجنتيني ، من بين تدابير صحية آخرى منها حظر التجول.

ونمت العدوى بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة بينما غرف العناية المركزة 74.3 ٪ من سعتها، وسجلت البلاد أمس الأحد  19119 إصابة جديدة في الـ 24 ساعة الماضية لتصل إلى إجمالي 2.69 مليون حالة و 59228 حالة وفاة بسبب كوفيد -19.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة