أكرم القصاص - علا الشافعي

"توريث السلطة" المخطط الآمن لتداول الحكم فى أمريكا اللاتينية.. 7 رؤساء منتخبين يأتون من رحم "الزعيم السابق".. كوريا رشح أراوز فى الإكوادور.. لويس أعاد موراليس فى بوليفيا.. وفرنانديز عين كريستينا نائبة له

السبت، 17 أبريل 2021 12:00 ص
"توريث السلطة" المخطط الآمن لتداول الحكم فى أمريكا اللاتينية.. 7 رؤساء منتخبين يأتون من رحم "الزعيم السابق".. كوريا رشح أراوز فى الإكوادور.. لويس أعاد موراليس فى بوليفيا.. وفرنانديز عين كريستينا نائبة له "توريث السلطة" المخطط الآمن لتداول الحكم فى أمريكا اللاتينية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصبح الرؤساء السابقين لأمريكا اللاتينية هم القادة الجدد وذلك بعد تولى تلاميذهم منصب الرئيس فى بعض دول القارة اللاتينية، فيما أطلقت عليه بعض الصحف "الدلافين" وهو اللقب الذى أعطى لولى العهد فى فرنسا بين القرنين الرابع عشر والتاسع عشر، حسبما قالت صحيفة "لا ريبوبليكا" الكوبية .
 
وأشارت الصحيفة فى تقرير لها إلى أن الإكوادور شهدت انتخابات مؤخرا والتى فيها حاول الرئيس السابق رافائيل كوريا ، تعيين الامداد له وهو أندريس أراوز والذى كاد أن يفوز فى الانتخابات إلا ان المصرفى جييرمو لاسو تقدم بفرق 8 نقاط فقط ، مما جعل اليمين هو الذى يتولى قيادة الاكوادور.
 
في العقد الماضي ، تم اختيار ما لا يقل عن سبعة رؤساء منتخبين ديمقراطياً في أمريكا اللاتينية من قبل سلفه. آخرها ، لويس آرس ، وصل إلى السلطة في بوليفيا في عام 2020 ، برعاية الرئيس السابق إيفو موراليس. يدين هؤلاء المرشحون البديلون بالكثير من انتصارهم لمباركة رئيسهم ، والتي تأتي بثمن: من المتوقع أن يظل الرئيس الجديد مخلصًا لرغبات كفيله.
 
 
في الأرجنتين ، ترشحت الرئيسة السابقة ، كريستينا فرنانديز دي كيرشنر ، كنائبة لمرشحها الرئاسي المختار ، ألبرتو فرنانديز، بعد أن أصبحت السيدة الأولى للأرجنتين ثم أصبحت رئيسةً ، أصبحت كريستينا فرنانديز دي كيرشنر ، نائبة لرئيس مرشحها المختار ، ألبرتو فرنانديز ، الرئيس الحالى للأرجنتين.
 
كريستينا فرنانديز دي كيرشنر - ويكيبيديا
 

رؤساء سابقين اتهموا بالفساد

في أمريكا الوسطى وحدها ، واجه 21 من أصل 42 رئيسًا سابقًا مشاكل قانونية. في بيرو ، واجه ستة رؤساء سابقين خلال الثلاثين عامًا الماضية تهمًا بالفساد. في الإكوادور ، حُكم على كوريا بتهمة تلقي تمويل للحملة مقابل عقود حكومية. يدعي أنه ضحية اضطهاد سياسي. كان رده هو استخدام حملة أراوز كتذكرة لاستعادة نفوذه. في مرحلة ما من الحملة ، روج المرشح لفكرة أن التصويت له كان تصويتًا لكوريا.
 
خلال الحملة الانتخابية في الإكوادور ، روج المرشح أندريس أراوز لفكرة أن التصويت لصالحه كان تصويتًا للرئيس السابق رافائيل كوريا. 
تشجع هذه التعقيدات القانونية الرؤساء السابقين على محاولة دعم البدائل التي ، على الأقل ، يمكن أن تمنحهم العفو إذا تم انتخابهم.
تتجاوز مشاكل الدلافين، الرؤساء الجدد،  تكثيف الاستقطاب من خلال تفاقم التعصب السياسي ويمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة أكثر. في المكسيك قبل عام 2000 ، حيث اختار الرؤساء عمليًا خلفائهم شخصيًا ، اعتاد الرؤساء السابقون اتباع قاعدة التقاعد من السياسة ، وبالتالي منح الخلف استقلالية كافية.
ومع ذلك ، في أحدث نسخة من الدلافين ، لم يحالف الحظ الخلفاء. يستمر الرؤساء السابقون الذين رعاهم في التدخل. ينتج عن هذا التدخل توترات للحكم. يفقد الرئيس بالإنابة أهميته قبل الأوان ، مع كل الأنظار إلى آراء الرئيس السابق ، أو في مرحلة ما يسعى للانفصال عن رئيسه. يمكن أن يؤدي الانفصال إلى حروب أهلية مروعة.
 
لينين مورينو ، الرئيس الحالي لإكوادور هو الذى اختاره كوريا ، كان لديه خلافات معه فيما يتعلق بسلسلة من السياسات الاستبدادية اليسارية التي يغذيها الكشف عن الفساد. وكانت النتيجة صراعًا على السلطة أدى إلى انقسام الائتلاف الحاكم وأعاق قدرة الحكومة على التعامل مع الأزمة الاقتصادية ثم جائحة كوفيد -19.
 
 
حدث صراع مماثل في كولومبيا عندما قرر الرئيس آنذاك خوان مانويل سانتوس ، الذي اختاره ألبارو أوريبي ، التوصل إلى اتفاق سلام مع المتمردين ، وبالتالي تحدي موقف أوريبي. وكانت النتيجة نوعًا من الحرب الأهلية بين الرجلين تنافست بشدة الحرب ضد المتمردين التي كانت الحكومة تحاول إنهاءها.
لا يوجد حل بسيط لهذا النوع من الاستمرارية،  يجب على الأطراف التوقف عن وضع رؤسائها السابقين على قاعدة التمثال. إنهم بحاجة إلى إصلاح الترشيحات المسبقة لضمان أن القادة الآخرين ، وليس الرؤساء السابقين فقط ، لديهم الوسائل للتنافس داخليًا،  لقد بذلت دول أمريكا اللاتينية الكثير لضمان وجود منافسة قوية بين الأحزاب ، ولكن فعلت أقل من ذلك بكثير لضمان المنافسة داخل الأحزاب.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة