أخلاق الصائمين.. إن لم تستح فافعل ما شئت.. اعرف فضل خٌلق الحياء

الجمعة، 16 أبريل 2021 01:43 م
أخلاق الصائمين.. إن لم تستح فافعل ما شئت.. اعرف فضل خٌلق الحياء أخلاق الصائمين
على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع"، على مدار شهر رمضان المبارك، حلقات يومية لعدد من علماء وزارة الأوقاف يتحدثون خلالها عن الأخلاق التى يجب أن يتخلق بها كل مسلم بشكل عام وكل صائم بشكل خاص، نتحدث خلالها عما يجوز ولا يجوز أن يفعله الصائم.
 
وفى حلقة اليوم يتحدث الدكتور بهاء عبد العزيز، إمام بوزارة الأوقاف عن الحياء كخلق إسلامى، قائلاً: "الحياء خلق إسلامى رفيع جاء به الإسلام وأمرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم وعرفه الإمام أبو حجر العسقلانى، قال "هو خلق يبعث على تجنب القبيح، وإعطاء كل ذي حق حقه"، وقال النبى صلى الله عليه وسلم : "الحياء كله خير".
 
وأضاف الدكتور بهاء عبد العزيز: "الحياء كان في الرسالات السابقة، فجاء في الأثر، أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إن لم تستح فافعل ما شئت"، ومما يدل أيضا فعل سيدنا موسى عليه السلام لما كان لا ينزل البحر إلا وحده فاتهموه ببمرض في جسده فبرأه الله عز وجل وجاء في ذلك قول الله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَىٰ فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا ۚ وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهًا"، فكان الدافع لسيدنا موسى عليه السلام هو الحياء ألا يكشف جسده أمام الناس.
 
وتابع: "وأيضا النبى صلى الله عليه وسلم كان يستحي في حديث ما رواه البخارى، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشدَّ حياءً مِن العذراء في خدرها"، وجاء أيضا في حديث عن النبى صلى الله عليه وسلم قال فيه: "الحياء شعبة من الإيمان"، وجاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه مر برجل يعظ أخاه في الحياء فقال له "دعه فإن الحياء من الإيمان".
 
واختتم الدكتور بهاء عبد العزيز: "قائلاً: "نريد أن نعمق هذا الخلق في نفوسنا جميعا وأن نربيه في أبنائنا وأن نعلم أن الله يراقبنا ويطلع على أعمالنا"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة