أخلاق الصائمين.. هل يجوز دخول الحجرة على أهل بيتك قبل الاستئذان؟

الأربعاء، 14 أبريل 2021 08:02 م
أخلاق الصائمين.. هل يجوز دخول الحجرة على أهل بيتك قبل الاستئذان؟
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع"، على مدار شهر رمضان المبارك، حلقات يومية لعدد من علماء وزارة الأوقاف يتحدثون خلالها عن الأخلاق التى يجب أن يتحلى بها كل مسلم بشكل عام وكل صائم بشكل خاص، حيث يوضح ما يجوز وما لا يجوز أن يفعله الصائم.
 
فى حلقة اليوم يتحدث الدكتور السيد محمود يوسف، إمام بوزارة الأوقاف، عن خلق الاستئذان، قائلاً: "الاستئذان خلق إسلامى عظيم يحكم الله عز وجل به المجتمع المسلم، فيعرف المسلمين بحقوقهم على بعض، فواجب على كل مسلم تجاه أخيه المسلم أن يكون متأدبا بآداب الإسلام العظيمة".
 
وتابع الدكتور السيد محمود يوسف: "فواجب على كل مسلم الاستئذان قبل دخول أى منزل، لقوله تعالى:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا"، كما نجد أن الله تبارك وتعالى أمرنا أن نربى أبنائنا على أدب الاستئذان، فيقول سبحانه وتعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ".
 
ويضيف الدكتور السيد محمود يوسف: "يعلمنا ربنا عز وجل أن نعلم أبنائنا الصغار الاستئذان وهو واجب حتى على أهل بيتك، هكذا يعلمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما جاء إليه أحد أصحابه، وقال: يا رسول الله أستأذن على أمي.. فقال نعم.. قال الرجل إني معها في البيت.. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم استأذن عليها.. فقال الرجل إنى خادمها.. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم استأذن عليها أتحب أن تراها عريانة.. قال لا.. قال فاستأذن عليها".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة