أكرم القصاص - علا الشافعي

قرارات جامعة الأزهر حول الدراسة في رمضان.. تقليص مدة المحاضرات لـ40 دقيقة.. والتعويض بزيادة ساعات التدريس الإلكترونية عن بُعد لتقليل الكثافة.. وتخفيض قوة العمل حسب ظروف كل كلية.. وتحديد موعد الامتحانات 3 يوليو

الإثنين، 12 أبريل 2021 08:00 ص
قرارات جامعة الأزهر حول الدراسة في رمضان.. تقليص مدة المحاضرات لـ40 دقيقة.. والتعويض بزيادة ساعات التدريس الإلكترونية عن بُعد لتقليل الكثافة.. وتخفيض قوة العمل حسب ظروف كل كلية.. وتحديد موعد الامتحانات 3 يوليو جامعة الأزهر
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت جامعة الأزهر، قرارات بشأن انتظام الدراسة فى شهر رمضان، وهى أن تلتزم الكليات والمعاهد بتخفيض قوة العمل حسب ظروف كل كلية وما تقتضيه مصلحة العمل بها، وتقليل وقت الاجتماعات، وأعداد الحضور بما يضمن حسن سير العمل.

وقررت الجامعة، تقليص زمن المحاضرة ليصبح 40 دقيقة، وتطبيق نظام التعليم الهجين، وذلك بتقليص أوقات التدريس وجهًا لوجه، سواء للمحاضرات أو الدروس العملية، مع التعويض بزيادة ساعات التدريس الإلكترونية عن بُعد؛ رغبة فى تقليل الكثافة الطلابية.

بالإضافة إلى التأكيد على التعقيم المستمر لجميع مبانى الجامعة والمدن الجامعية، على أن تبدأ مواعيد العمل خلال شهر رمضان المبارك بداية من الساعة التاسعة صباحًا، وبالنسبة إلى الكليات التى تعمل ستة أيام ينتهى العمل بها الساعة الواحدة بعد الظهر، أما الكليات التى تعمل خمسة أيام فينتهى العمل بها الساعة الثانية بعد الظهر، ويستثنى من ذلك الوظائف والوحدات ذات الطبيعة الخاصة وقطاع المستشفيات، على أن تسرى جميع الضوابط المشار إليها على الأمانة العامة بالقاهرة والفروع.

وأكدت الجامعة، أن القرار يأتى التزامًا بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعى وللصالح العام، وسعيًا لتحقيق جوانب الرسالة التعليمية خلال الشهر الكريم

كما حدد مجلس جامعة الأزهر، برئاسة الدكتور محمد حسين المحرصاوى، موعد بداية امتحانات الفصل الدراسى الثانى، على أن تنطلق يوم 3 يوليو، تكون نهاية الدراسة بالفصل الدراسى الثانى يوم الخميس 1 يوليو، حيث بدأت الدراسة بالفصل الدراسى الثانى يوم 27 مارس الماضى.

وكان قد صدق الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، على صرف مكافأة مالية قدرها (ألف جنيه) لجميع منتسبى جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم؛ نظير جهودهم المخلصة خلال امتحانات الفصل الدراسى الأول فى ظل جائحة فيروس كورونا.

وأعلن رئيس الجامعة، أنه شدد على ضرورة صرف هذه المكافأة قبيل شهر رمضان المبارك لجميع منتسبى الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين والعمال؛ نظرًا للجهد المبذول، ودعمًا لهم، وتخفيفًا عن كاهلهم مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

وعلى جانب آخر فى التعليم قبل الجامعى كان قد كشف قطاع المعاهد الأزهرية عن ضوابط الدراسة والامتحانات لمراحل التعليم قبل الجامعى بالفصل الدراسى الثانى، والمتضمنة إجراء امتحانات الصف الرابع الابتدائى حتى الصف الثانى الثانوى وكذا طلاب العلوم الإسلامية فى الأسبوع الأخير من كل شهر طبقا للمنهج المرسل إلى المناطق الأزهرية من قبل قطاع المعاهد الأزهرية ، ونبه القطاع على جميع المناطق ضرورة الالتزام بتنفيذ ذلك وفقا للضوابط الأتية..

يتم امتحان الطلاب الذين تخلفوا عن حضور امتحانات الفصل الدراسى الأول بسؤال خاص بهم، وذلك فى كل مادة دراسية من مناهج الفصل الدراسى الأول خلال امتحان ( شهر مايو ) ، و فى حال تخلف الطالب عن حضور امتحانات الفصل الدراسى الأول، وتقييم الأشهر الثلاثة ( مارس - إبريل - مايو ) يمكن من امتحان الدور الثانى.

فى حال حضور الطالب الفصل الدراسى الأول وتخلفه عن شهر أو أكثر تكون نتيجة الطالب باحتساب درجة الفصل الدراسى الأول، مضافا إليها متوسط الثلاثة أشهر ( مارس - أبريل - مایو )، فى حال تخلف الطالب عن الفصل الدراسى الأول، وعن شهر أو اكثر من أشهر التقييم، وحضر تقييم شهر مايو يقوم بالإجابة عن سؤال المتخلفين عن الفصل الدراسى الأول، وتكون نتيجة الطالب باحتساب درجة الفصل الدراسى الأول مضافا إليها متوسط الثلاثة أشهر.

وفى حال تخلف الطالب عن حضور امتحانات الدور الأول الفصل الدراسى الأول والثانى، والدور الثانى يعد متخلفا عاما، ولا يحسب عام رسوب نظرا للظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد، طلاب النقل فى المرحلة الثانوية الأزهرية الذين لم يحققوا ربع الدرجة فى أى مادة فى امتحانات الفصل الدراسى الأول يمكنوا من الإجابة على سؤال المتخلفين )، مع اختبار التقييم فى نهاية شهر مايو.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة