هنا تربى الفريق الشهيد عبد المنعم رياض.. أبناء عمومته يروون تفاصيل حياته.. فيديو

الثلاثاء، 09 مارس 2021 04:37 م
هنا تربى الفريق الشهيد عبد المنعم رياض.. أبناء عمومته يروون تفاصيل حياته.. فيديو عاطف الخولى، ابن عمة الشهيد الفريق عبد المنعم رياض
الغربية عادل ضرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم اليوم السابع، بثا مباشرا من قصر محمد بك أمين الخولى، بقرية سبرباى مركز طنطا بمحافظة الغربية، والذى تربى فيه الفريق عبد المنعم رياض، والذى تحتفل القوات المسلحة المصرية اليوم الموافق 9 مارس بذكرى يوم الشهيد، بعد استشهاد الفريق عبد المنعم رياض في حرب الاستنزاف.

وقال عاطف الخولى، ابن عمة الشهيد الفريق عبد المنعم رياض، إن مصر تحتفل اليوم بذكرى يوم الشهيد من شهداء مصر الذى ضحوا بأرواحهم فى سبيل الحفاظ على أمن وأمان مصر ضد أي عدو غاشم أو مستعمر.

وتابع: فى منزل خال الفريق عبد المنعم رياض، تربى وكبر فيه، وحفظ فيه القرآن الكريم، وكان يحب ركوب الخيل، وولد فى 22 اكتوبر 1919 والده القائم مقام محمد رياض عقيد بالكلية الحربية المصرية، ويرجع أصلهم لمحافظة الفيوم، لكن تربى في منزل خاله بقرية سبرباى مركز طنطا، وأنهى مرحلة التعليم الابتدائى بالإسكندرية، ثم انتقل لمدرسة الخديوى إسماعيل في الثانوية بالقاهرة، وكان من الطلاب المتفوقين.

وأضاف، أن الفريق عبد المنعم رياض كان يحلم بالالتحاق بالكلية الحربية، ولكن الأسرة كانت ترفض ذلك، وبعد مرور عام على التحاقه بكلية الطب، قرر أن يلتحق بالكلية الحربية، وتمت الموافقة على التحاقه بالكلية، بعد استثناءه كون والده ابن من أبناء المؤسسة العسكرية.

وأوضح بأنه شارك في الحرب العالمية الثانية، وحرب فلسطين، وحرب 1956 وحرب 1967 وحرب الاستنزاف، واستشهد فى هذه الحرب، مشيرا إلى أنه كان في سلاح المدفعية، وتدرج فيها، واجتاز دورة عسكرية في روسيا وتوفق على جميع القادة العسكريين المشاركين، ولقب بلقب الجنرال.

وأشار إلى أنه كان ماهرا وبارعا في 4 لغات أجنبية الألمانية والفرنسية والروسية واللغة الإنجليزية، وكان صديقا لوزير الدفاع الروسي آنذاك، وكان المسئول الأول عن عقد صفقات السلاح الخاصة مع روسيا، ولم يكن يوماً من الضباط الأحرار.

واستكمل: أنه كان يحب خاله كثيرا وكانت آخر مرة زار فيها القرية أثناء دفن خاله، وهو محمد أمين بك الخولي، مشيرا إلى أن الفريق عبد المنعم رياض بعد استشهاده كانت جنازته مهيبة حضرها مئات الآلاف من المواطنين وشارك أيضا عدد كبير من الملوك والرؤساء بالعالم، مضيفاً أن اسم الفريق لم يكرم في محافظة الغربية، واكتفت المحافظة بإطلاق اسمه علي موقف عبد المنعم رياض بالقرية، مطالبا بإطلاق اسمه على مدرسة بالقرية، وإنشاء تمثال كبير يليق باسم الشهيد البطل ابن محافظة الغربية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة