"سيناء فى قلب وعقل الحكومة".. مشروع بحر البقر يعالج الصرف الزراعى للاستفادة منه فى تنمية أرض الفيروز.. ينقل 5.6 مليون متر مياه لشرق القناة ويضيف 450 ألف فدان للرقعة الزراعية.. والتكاليف تبلغ 14,2 مليار جنيه

السبت، 06 مارس 2021 05:00 ص
"سيناء فى قلب وعقل الحكومة".. مشروع بحر البقر يعالج الصرف الزراعى للاستفادة منه فى تنمية أرض الفيروز.. ينقل 5.6 مليون متر مياه لشرق القناة ويضيف 450 ألف فدان للرقعة الزراعية.. والتكاليف تبلغ 14,2 مليار جنيه سيناء فى قلب وعقل الحكومة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس عاشور عبد الكريم رئيس هيئة الصرف، إن مشروع بحر البقر من المشروعات الرائدة التى يتم تنفيذها لنقل حوالى 5.6 مليون متر مكعب من المياه إلى شرق قناة السويس والاستفادة من مياه الصرف الزراعى بهدف تعظيم الموارد المائية لمصر، بتكلفة قدرها 14,2 مليار جنيه.
 
وأضاف عبد الكريم فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه يتم تنفيذ هذا المشروع من خلال مجموعة من الأعمال الصناعية التى تتضمن إقامة محطة لمعالجة مياه مصرف بحر البقر، ومحطتى رفع تم تنفيذ 90% فى إحدى المحطات والأخرى أكثر من 50%، وتحويل مسار مصرف بحر البقر من الكيلو 27 على بحر البقر إلى المسار الجديد من خلال سحارة ترعة السلام، وأعمال مصارف مكشوفة، ومواسير لمرور مياه الترع والمصارف الرئيسية أسفل مسار مصرف بحر البقر الجديد، وإنشاء 3 قناطر.
 
وأوضح عبد الكريم أن محطة بحر البقر الرئيسية تضم 7 وحدات تصرف يومى 5 مليون متر مكعب وبقدرة رفع 6.75 متر، ومحطة شادر عزام والتى تضم 3 وحدات بتصرف يومى 170 ألف متر مكعب وبقدرة رفع 3.75 متر.
 
أكد عبد الكريم أن مشروع مصرف بحر البقر مشروع متكامل وهو عبارة عن مسار ناقل للمياه من غرب القناة إلى شرق القناة بطول 18 كيلو متر وامرار هذه المياه من خلال سحارة ترعة السلام إلى شرق القناة ثم تنتهى إلى محطة معالجة ثنائية، و الاستفادة من هذه المياه المعالجة لزراعة 450 ألف فدان فى شرق القناة سوف تضاف إلى الرقعة الزراعية.
 
أشار عبد الكريم إلى أنه من ضمن مميزات هذا المشروع منع التلوث فى بحيرة المنزلة لأن هذه المياه الملوثة كانت تدخل فى بحيرة المنزلة وهو ما يؤثر على الثروة السمكية فيها.
 
أوضح عبد الكريم أن كافة المشروعات الزراعية الجديدة سيتم استخدام نظم الرى الحديث فيها سواء بالرش أو بالتنقيط لتعظيم الاستفادة من مياه الصرف المعالج لأن الدولة تتحمل تكاليف كبيرة فى هذه المشروعات ومن غير المعقول إهدار هذه المياه فى الرى بالغمر، بالإضافة إلى زراعة المحاصيل التى تتناسب مع نوعية هذه المياه .
 
الجدير بالذكر أنه يتم تنقية المياه وهذه المشروعات ليست خفية على أحد، يأتى من ضمنها مشروع إنشاء محطة لمعالجة مياه مصرف بالإسماعيلية لتكون مشروع العام كأفضل عمل إنشائى فى العالم عام 2020، ومشروع بحر البقر وهذه المشروعات معالجة ثلاثية لمياه الصرف الزراعى وسوف يتم استخدامها فى استكمال مشروعات التنمية بشمال سيناء، كما أنه يتم حاليا دراسة مشروعات مماثلة .
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة