أكرم القصاص - علا الشافعي

سيد المطعنى شيخ النحاتين وعاشق الحضارة الفرعونية.. يقصده مشاهير العالم ونحت للملكة صوفيا 4 جعارين.. صنع حجابًا فرعونيا للسادات.. أسس مدرسة لتعليم الشباب النحت.. وحصل على دكتوراة فخرية من جامعة أسترالية.. فيديو

السبت، 06 مارس 2021 01:00 م
سيد المطعنى شيخ النحاتين وعاشق الحضارة الفرعونية.. يقصده مشاهير العالم ونحت للملكة صوفيا 4 جعارين.. صنع حجابًا فرعونيا للسادات.. أسس مدرسة لتعليم الشباب النحت.. وحصل على دكتوراة فخرية من جامعة أسترالية.. فيديو شيخ النحاتين سيد المطعنى
منة الله حمدى - أحمد مرعي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لكل منا موهبة تكمن بداخله أحيانًا من يدركها ويستطيع التعامل معها، والكثير منا يجهلونها، ولكن ذلك الرجل الأقصرى "سيد المطعني" اكتشف موهبته وآمن بها منذ نعومة أظفاره، فتدرب عليها وبحث كثيرًا في تنميتها حتى أتقن صناعة التماثيل الفرعونية وتقليدها طبق الأصل، فلا يمكن التفرقة بينها وبين القطعة الأثرية الحقيقية إلا من خلال بعض الحروف التي يتعمد كتابتها، حتى أطلق عليه شيخ النحاتين في مصر والعالم.

  مقلدة منحوتات أثرية (2)
منحوتات بطابع فرعونى

سيد المطعني رجل سبعيني طالما لعب في صغره وسط المقابر والمعابد الفرعونية في بلدته الأقصر، فوقع فى غرام الفن المصرى القديم حتى أنه ترك المدرسة وتفرغ لدراسة هذه الحضارة التى لا تزال تذهل العالم حتى الآن.

يقول شيخ النحاتين لـ"اليوم السابع": "عائلتي وأجدادي كانوا يعملون في فن النحت والتماثيل الفرعونية المقلدة للسائحين والزائرين لبلدتي الأقصر، كنت أحاول نحت الأحجار منذ صغرى، وأتدرب عليها واستعين ببعض من الأثريين لمعرفة مدى دقة منحوتتي، منهم الدكتور أحمد يوسف والدكتور لبيب حبشي وغيرهم من الآثريين المعروفين، وكنت أحرص على الذهاب للمعابد ورؤية الأثار حتى أصبحت أستطيع التفرقة بين الأصل والتقليد بسهولة، وأصبحت معروف في تلك الحرفة".

  مقلدة منحوتات أثرية (3)
منحوتات بطابع فرعونى 

 

وتابع المطعنى:" ذاع صيتي واشتهرت وزارنى الكثير من السائحين من جميع أنحاء العالم ومختلف الجنسيات، بالإضافة للكثير من المشاهير منهم آل جور (ألبرت أرنولد)، نائب رئيس أمريكا كان في زيارة لمعبد الكرنك ونحت له تمثالا أوشابتي، و"هلموت كول "المستشار الألماني نحت له جعران كبير يجلب الحظ، أما الملكة صوفيا ملكة أسبانيا، أهديتها أربع مستنسخات من الجعارين أثناء زيارتها لأول أوبرا في الأقصر عام 1998، كما أهديت الرئيس الراحل السادات منحوتات من صنع يدى عبارة عن حجاب فرعوني، والرئيس مبارك أهديته منحوتة تعوذية لتوت عنخ أمون".

سيد المطعنى شيخ النحاتين (1)
سيد المطعنى شيخ النحاتين

 

واكمل المطعنى" القدماء المصريين كانوا يستخدموا كل شيء من مصر للنحت بدءًا من الأحجار الجرانيت، الإردواز، الألاباستر، الاستابستون. ولا يوجد وقت معين لانتهاء العمل فكل منحوته ولها حالتها وقيمتها وتاريخها، والنسب والتناسب التي الخاصة بها.

ادوات النحت
ادوات النحت

 

زار السيد المطعنى شيخ النحاتين الكثير من دول العالم، والمتاحف والمعارض المقامة فيها، يقول الفنان "زرت معرض برلين وشفت نفرتارى، ومتحف اللوفر زرته 15 مرة، ومتحف لندن، ولما بشوف الأثار المصرية قلبي ينزف دم، ببقي حزين جدًا عشان دي حاجتى وحاجة أجدادى لازم تبقى عندى".

 

  مقلدة منحوتات أثرية (5)
منحوتات بطابع فرعونى

 

يقول" المطعني" :"أتمني أن يكون هناك الكثير من المدارس التي تعلم الأطفال والشباب الحرف اليدوية، فهي المستقبل الذى يرفع من شأن الدول ويبني الاقتصاد، لذلك فتحت مدرسة أعلم فيها من الأطفال والشباب من يريد أن يمتهن هذه الحرفة، وقد تخرج منها دفعتين، وجميعهم في مراحل التعليم المختلفة فلا يوجد بينهم جاهل".

  مقلدة منحوتات أثرية (4)
منحوتات بطابع فرعونى 

على الرغم أنه لم يتلقي تعليمه كاملًا فقد ترك المدرسة في سن صغير قبل إتمام الشهادة الابتدائية إلا أنه إلا أن الجميع يلقبه بالدكتور فكيف هذا، تعود القصة كما رواها شيخ النحاتين لـ"اليوم السابع" ذات يوم زارني مجموعة من الأجانب من استراليا، ومكثوا معي فترة أصنع المنحوته ويأخذوها منى، ثم سافروا وبعد عامين فوجئت بهم مرة أخرى وقد أعلنوا لي عن شخصيتهم فهم أساتذة في جامعة سيدنى جنوب استراليا، وابلغوني أن الجامعة منحتنى درجة الدكتوراه الفخرية وأعطونى شهادة بذلك والروب الخاص بهم والتقطنا بعض الصور، ووعدوني بزيارة مرة ثانية، وسعدت كثيرًا بهذا ".

سيد المطعنى شيخ النحاتين (2)
سيد المطعنى شيخ النحاتين

ينهى شيخ النحاتين حديثه قائلًا" لدي من الأبناء 8 3 أولا و5 بنات جميعهم جامعيين، ومن الأحفاد 18 هم كل حياتي أقضي معهم أسعد أوقاتى، وأتمني أن يحمل منهم أحد الراية بعدي".

ادوات النحت (2)
ادوات النحت (2)

 

ادوات النحت
ادوات النحت

 

سيد المطعنى شيخ النحاتين (4)
سيد المطعنى شيخ النحاتين (4)

 

سيد المطعنى شيخ النحاتين (5)
سيد المطعنى شيخ النحاتين 

 

سيد المطعنى شيخ النحاتين (6)
سيد المطعنى شيخ النحاتين (6)

 

سيد المطعنى شيخ النحاتين (7)
سيد المطعنى شيخ النحاتين (7)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة