رئيس فنزويلا يقترح النفط مقابل لقاح كورونا لشعبه.. ويؤكد: لن نتوسل أحدا

الإثنين، 29 مارس 2021 09:22 ص
رئيس فنزويلا يقترح النفط مقابل لقاح كورونا لشعبه.. ويؤكد: لن نتوسل أحدا رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقترح الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو أن يكون "النفط مقابل اللقاح" لتمكين بلاده ـ الخاضعة لعقوبات دولية تطال قطاع ‏النفط ـ من شراء لقاحات مضادة لفيروس كورونا.

وقال مادورو إن "فنزويلا لديها ناقلات نفط ولديها عملاء مستعدون لشراء النفط ، وستخصص جزءا من إنتاجها للحصول على اللقاحات التى تحتاج إليها"، موضحا "نحن جاهزون.. النفط مقابل اللقاح.. لكننا لن نتوسل أحدا".

وتخضع فنزويلا وشركتها النفطية "بي دي في اس ايه " لعقوبات اقتصادية غربية تقودها الولايات المتحدة التي تريد الإطاحة بنيكولاس مادورو.

وأصر مادورو في البداية على مطالبة منظمة الصحة للبلدان الأمريكية (PAHO) ، وهي هيئة إقليمية تابعة لمنظمة الصحة العالمية ، بإدارة الأموال المجمدة التي يمكن استخدامها لدفع ثمن الجرعات المحجوزة فى كوفاكس Covax للبلاد ، بين 1.4 و 2 ، 4 ملايين. اللقاحات. وأوضح أنه إذا لم يتم فتحها ، فسيتم تفعيل خيار نفط اللقاحات.

بالإضافة إلى ذلك ، وفقًا لمادورو ، لا يغطي كوفاكس Covax سوى 20 ٪ من اللقاحات التي تحتاجها فنزويلا،ومع ذلك ، كانت تلك الجرعات هي تلك الخاصة بالمختبر الأنجلو-سويدي AstraZeneca ، والتي لم يتم ترخيصها في فنزويلا خوفًا من الآثار الجانبية.

على الرغم من أن مادورو قال إن هناك محادثات لمنظمة الصحة للبلدان الأمريكية لإرسال "اللقاحات المختارة بالفعل" و "المعتمدة" من قبل الدولة الكاريبية.

شهد إنتاج النفط الخام في فنزويلا الذى شهد سنوات من التراجع، انتعاشًا طفيفًا في أوائل عام 2021 ، حيث ارتفع إلى 521000 برميل يوميًا في فبراير وفقًا لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، وهذا الرقم أبعد ما يكون عن أكثر من 3 ملايين برميل في اليوم التي وضعتها هذه الأمة في السوق عندما تولى مادورو السلطة في عام 2013. وقد وعد حاكم تشافيستا برفع هذا الرقم إلى 1.5 مليون هذا العام ، لكن المتخصصين متشككون.

بدأ انهيار الإمدادات الفنزويلية قبل العقوبات ، بين تقارير عن سوء إدارة في صناعة النفط وقضايا فساد بملايين الدولارات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة