أبطال حادث قطارى سوهاج يتحدثون لـ"اليوم السابع".. شهامة بيت "أبو حجاب" أنقذت عشرات الركاب بإقامتهم ممر على الترعة بأجزاء النخل والأشجار.. الحاج حسن: كنا نصلى الجمعة وفوجئنا بالصوت وهرع شباب العائلة.. فيديو وصور

السبت، 27 مارس 2021 01:00 م
أبطال حادث قطارى سوهاج يتحدثون لـ"اليوم السابع".. شهامة بيت "أبو حجاب" أنقذت عشرات الركاب بإقامتهم ممر على الترعة بأجزاء النخل والأشجار.. الحاج حسن: كنا نصلى الجمعة وفوجئنا بالصوت وهرع شباب العائلة.. فيديو وصور
سوهاج - محمود مقبول- هيثم البدرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "تليفزيون اليوم السابع" قصصا إنسانية وشهامة ورجولة لأبناء الصعيد من قبل أهالى بيت أبو حجاب بمنطقة بنهو فى مدينة طهطا التابعة لمحافظة سوهاج، وهم سكان موقع حادث اصطدام قطارين أحدهما مكيف والآخر ركاب، والذين قاموا بموقعة بطولية وشهامة ورجولة خلال الحادث، بالعمل على مساعدة المصابين والمتوفين فى الحادث ورفعهم من موقع الحادث ونقلهم لعربات الإسعاف.

 

أبطال-حادث-قطارى-سوهاج-يتحدثون-لـاليوم-السابع

وفى هذا الصدد قال الحاج حسن عبد الله أبو حجاب، إنهم كانوا وقت الحادث يصلون الجمعة، وبعض الأطفال والسيدات داخل منازلهم وفوجئوا بصوت الاصطدام الشديد فى الحادث، وهرعوا من المساجد إلى منطقة الحادث وفوجئوا باصطدام قطارين ببعضهما البعض على شريط السكة الحديد، وعلى الفور انتقلوا لموقع الحادث لتقديم ما يستطيعون عمله لخدمة الركاب بالقطارين فى الحادث.

الحاج-سيد-شبابنا-قاموا-بفتح-العربات-المقلوبة-بالعتل-الحديدي-والشنيور-لإنقاذ-المصابين

وأضاف أحد كبار عائلة أبو حجاب بمدينة طهطا، على أنهم على الفور قاموا بتوفير بعض أجزاء النخيل والأشجار وأقاموا ممرا على الترعة بالمنطقة، لسحب الجثامين والمصابين من موقع الحادث للمساهمة فى سرعة نقلهم للمستشفى وحماية باقى الركاب من الموت، مؤكداً على أنهم لم يتأخروا فى خدمة الركاب فهو واجبهم وعليهم القيام بذلك لخدمة أبناؤهم من المصريين والصعايدة.

وأكد الحاج حسن عبد الله حجاب، أنهم بحكم معيشتهم بجانب طريق القطار وتواجدهم فى المنازل فهم 5 رجال من بين عبد الله أبو حجاب لهم أكثر من 20 رجلا وشابا، شاركوا فى نقل أغلب المتوفين من ضحايا الحادث، حيث إن أبناءهم قاموا بمجهود كبير فى نقل المتوفيين والمصابين، وفتح عربات القطار بالعتل الحديد التى يعملون بها، وذلك لإخراج المصابين من قلب العربات داخل الحادث، موضحاً أن الحادث كان شنيع من شدة الإرتطام هرع الأطفال من موقع الحادث والسيدات لايزالون يصرخون من الخوف والرعب جراء ما شاهدوه فى هذا اليوم.

فيما قال الحاج سيد أبو حجاب، أحد أبناء مدينة طهطا، أنهم فور وقوع الحادث والصوت العالى هرعوا لموقع الحادث وقام الشباب بخلع ملابسهم وقفزوا فى الترعة لتقديم الخدمة اللازم للجميع، ووضعوا "فلايك النخل" على الترعة لعمل ممر لخدمة المصابين والمتوفيين ونقلهم من موقع الحادث، واستمر الوضع لعدة دقائق حتى وصلت الشرطة والإسعاف.

وأضاف إبن مدينة طهطها لـ"اليوم السابع"، أن شباب عائلتهم بحكم عملهم على الطرق والسفر كسائقين لمسافات طويلة، قلوبهم قوية وثقيلة ولم يتوقفوا أمام المشهد من الموت والجثث والأشلاء، وقرروا المساعدة بقدر ما يستطيعون لخدمة أهاليهم وقاموا بعمل فتحات فى العربات المقلوبة للقطار بالعتل الحديدي والشنيورات الخاصة بهم لإخراج المصابين.

لقاءات-ابطال-حادث-قطاري-سوهاج

وكانت قد عادت حركة القطارات بعد ساعات من الحادث المروع الذي وقع فى منطقة بنهو بمدينة طهطا التابعة لمحافظة سوهاج، عقب اصطدام قطارين أحدهما مكيف والآخر ركاب، حيث عادت حركة القطارات على شريط السكة الحديد بموقع حادث قطاري محافظة سوهاج، لوضعها الطبيعى، عقب إصلاح شريط السكة الحديد الذى وقع عليه حادث الأمس نتيجة تصادم قطارين، والذى أدى إلى وفاة 32 مواطنًا وإصابة 161 آخرين فى الحادث، وتم نقل حالات الوفاة والمصابين إلى مستشفيات "طهطا، سوهاج التعليمي، المراغة، سوهاج العام"، وتم رفع حطام القطارين على جانبى السكة الحديد، فى وجود الحواجز الأمنية، وسيارات الإسعاف.

وقام على مدار الساعات الماضية عقب وقوع الحادث، رجال هيئة سكك حديد مصر بإصلاح وصيانة كافة القضبان التى تعرضت للتلف والضرر جراء الحادث وإنقلاب بعض عربات القطارين وتم تركيب قضبان جديدة على طريق الحادث، حيث انتقل أمس النائب العام المستشار حماده الصاوى إلى مكان حادث قطارى سوهاج الذى وقع بين قرية "الصوامعة" ومركز "طهطا" بمحافظة سوهاج، وأجرى المعاينة التصويرية لكيفية حدوث الواقعة، وانتهى إلى إصدار حزمة من الإجراءات والقرارات فى تحقيقات تضمنت 8 قرارات.

ومن بين القرارات التى اتخذها المستشار حماده الصاوى أنه، أمر بسرعة اتخاذ الإجراءات نحو سؤال سائقى القطاريْن ومساعديْهما ومسؤول لوحة تشغيل برج المراقبة وعامل المزلقان الذى وقع الحادث أمامه، كما أمر النائب العام بإجراء تحليل المواد المخدرة لكل منهم، والتحفظ على هواتفهم المحمولة لفحصها وفحص سجل المحادثات المجراة عبرها.

لقاء-اهالى-عائلة-ابوحجاب-بطهطا

كما أمر بسماع شهادة مسؤولين بهيئة "سكك حديد مصر"، وسرعة التحفظ على بطاقات ذاكرة وحدة التحكم الرئيسية للقطاريْن، وأجهزة التحكم ببرج المراقبة، ووحدات تخزين بيانات الكاميرات به وبمزلقان السكة الحديد، وكذا الكاميرات التى قد يُعثر عليها بالمساكن والمنشآت المطلة على موقع الحادث لفحصها.

 كما قرر ندب لجنة خماسية من المهندسين المختصين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمكتب الاستشارى بالكلية الفنية العسكرية وأحد أعضاء هيئة الرقابة الإدارية المختصين قانونًا؛ للانتقال لمكان الحادث لفحص القطاريْن وبيان مدى صلاحيتهما وصلاحية أجهزة التشغيل والسلامة الخاصة فيهما، ومعاينة محل الحادث بيانًا لأسباب وكيفية وقوعه الحادث والمتسبب فيه، وبيان مدى التزام المسؤولين عن القطاريْن باتباع التعليمات واللوائح المنظمة للتشغيل وتحديد أوجه ما قد يُنسَب إليهم من مخالفات وسند مسئوليتهم عنها.

وأوضح المستشار حماده الصاوى أن المهام المنوطة باللجنة وصولًا لذلك؛ بتحديد مُهمة القطاريْن والمسؤول عنهما وطبيعة وإجراءات تشغيلهما، وبيان خط السير المحدد لهما يوم الحادث وتوقيت تحركهما والسرعة المقررة لهما والسرعة التى بلغها كل قطار والمسافة التى قطعاها والمدة الزمنية المستغرقة فى ذلك حتى وقوع الحادث وصولًا لتحديد المسؤول عن التصادم وسند مسؤوليته، ومدى اتباعه قواعد وأنظمة ولوائح تشغيل القطارات وبيان كافة أوجه القصور والإخلال وسببها والمسؤول عنها.

إضافة إلى بيان مدى صلاحية خطوط السكك الحديدية بموقع الحادث لسير القطارات عليها ومدى سلامة الأجهزة المسؤولة عن تحويل القطارات بينها، وكذا فحص أجهزة غرفة التحكم بالإشارات الموجودة ببرج المراقبة الخاص بأقرب محطة، والإشارات الضوئية المنظمة للسير -"سيمافور"- من الناحية الفنية لبيان مدى توافقها مع الاشتراطات والمعايير المقررة لتشغيلها، وبيان كافة أوجه القصور والإخلال بها وأسبابها وتحديد المسؤول عنها وسند مسؤوليته ودوره فى وقوع الحادث، وفحص مدى صلاحية القطاريْن وأجهزة التشغيل والسلامة فيهما وبخاصة أجهزة التوقف "المكابح والتحكم الآلي" ونظام "DEAD MAN DEVICE" ومطابقتهما للمواصفات والمعايير المقررة لتشغيلهما، وتحديد جهة الإشراف على أنظمة التشغيل وصيانة خطوط السكك الحديدية بمكان وقوع الحادث والتأكد من مدى صلاحيتها لسير القطارات عليها.

محرر-اليوم-السابع-مع-ابناء-عائلة-ابو-حجاب

ومن بين القرارات أيضا التأكد من صلاحية الأجهزة المسؤولة عن مسار القطارات، وكافة أجهزة مراقبة حركتها لبيان مدى التزام القائمين عليها باتباع التعليمات واللوائح المنظمة للتشغيل، وكذا بيان ما ترتب على الحادث من تعطيل بوسائل المواصلات، وتحديد حجم ومقدار الأضرار والتلفيات الناتجة وقيمتها.

علاوة على ذلك أمر النائب العام بندب لجنة من الأطباء الشرعيين لتوقيع الكشف الطبى الشرعى الظاهرى على جثامين المتوفين بالحادث، وتصنيف الجثامين مجهولة الهوية منها وتحديد ما قد يمكن من خلاله التوصل لها. كما صرح النائب العام لكافة المصابين سهولة الانتقال إلى أى مستشفى يتطلب انتقالهم إليها لتلقى العلاج، وانتقال أعضاء النيابة العامة إليهم فيها لسؤالهم.  وطلبت النيابة العامة تحريات جهة البحث حول الواقعة وظروفها وملابساتها، وسوف تعلن النيابة العامة فى بيانات لاحقة ما تُسفر عنه التحقيقات بشأن الحادث.

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة