البنتاجون تثير انقساما فى الكونجرس.. ذا هيل: 50 ديموقراطيا يطالبوا الرئيس بخفض الإنفاق الدفاعى والجمهورين يرونه "خط أحمر".. ماكونيل: اختبار لجدية بايدن بمواجهة الأعداء.. نائب يصف الأمر:"مهمة لإلغاء أجندة ترامب"

الإثنين، 22 مارس 2021 12:00 ص
البنتاجون تثير انقساما فى الكونجرس.. ذا هيل: 50 ديموقراطيا يطالبوا الرئيس بخفض الإنفاق الدفاعى والجمهورين يرونه "خط أحمر".. ماكونيل: اختبار لجدية بايدن بمواجهة الأعداء.. نائب يصف الأمر:"مهمة لإلغاء أجندة ترامب" الكونجرس الامريكي
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعث مجموعة من الديموقراطيين رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي يطالبونه بخفض الإنفاق الدفاعي وسط توقعات بأن الرئيس سيطلب ميزانية ثابتة للبنتاجون بحلول العام المقبل، الأمر الذي أثار رد فعل عنيف من الجمهوريين الذي يعتقدون أن النفقات الدفاعية بمثابة "خط أحمر" ويودون زيادة مخصصات الإنفاق عند الحاجة.

وظل مراقبو ميزانية الدفاع منذ شهور يتوقعون طلبًا من إدارة بايدن لم يتغير كثيرًا عن مستويات الإنفاق الحالية ، لا سيما وسط ضغوط الميزانية الأخرى مثل تريليونات الدولارات التي تم إنفاقها على أزمة كورونا.

قالت صحيفة ذ هيل انه من غير المتوقع طلب الإنفاق حتى مايو ، لكن كبار الجنرالات قد بدأوا بالفعل الطقس السنوي للمثول أمام لجان الدفاع في الكونجرس لتقديم قضاياهم للحصول على مزيد من الموارد.

 

في تقرير صدر بتكليف من الكونجرس في وقت سابق من هذا الشهر ، دعا قائد القوات الهندية الأدميرال فيليب ديفيدسون إلى توفير حوالي 4.7 مليار دولار في السنة المالية 2022 وحوالي 27 مليار دولار حتى عام 2027 لتمويل بنود مثل نظم الدفاعات الصاروخية.

أخبر ديفيدسون لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ في جلسة استماع هذا الشهر أنه "متشجع للغاية" بمسودة طلبات الميزانية من الإدارة ، لكنه أقر بأن "هناك طريق طويل لنقطعه قبل الانتهاء من الميزانية".

من المرجح أن تؤدي هذه المقايضات إلى مزيد من الخلاف بين الكونجرس والإدارة حيث يعمل المشرعون على حماية البرامج التي تفيد ناخبيهم.

خلال ذلك مع سيطرة الديمقراطيين على البيت الأبيض ومجلسي الكونجرس لأول مرة منذ سنوات ، يأمل التقدميون في تحقيق هدفهم المتمثل في خفض ميزانية الدفاع.

في رسالة يوم الثلاثاء ، 50 من أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين حث بايدن على "الذهاب إلى أبعد من ذلك" من تقديم ميزانية لا تزيد الإنفاق، وكتبوا: "بدلاً من طلب ميزانية ثابتة للبنتاجون ، نحثكم على السعي إلى تخفيض كبير في خط البنتاجون".

وأضافوا أن "مئات المليارات من الدولارات الموجهة الآن للجيش سيكون لها عائد أكبر إذا استثمرت في الدبلوماسية والمساعدات الإنسانية والصحة العامة العالمية ومبادرات الاستدامة والبحوث الأساسية".

مع وجود أغلبية ديموقراطية ضئيلة في مجلس النواب وانقسام 50-50 في مجلس الشيوخ ، من المتوقع أن يحتاج الديمقراطيون إلى أصوات الجمهوريين لتمرير ميزانية الدفاع.

كان الجمهوريون يحثون بايدن على زيادة ميزانية الدفاع بنسبة 3 إلى 5 في المائة ، وزيادة وتيرة الإنفاق الدفاعي في وقت مبكر من إدارة ترامب ، وأرسلوا خطابًا بهذا المعنى في وقت سابق من هذا الشهر وقعه كبار الجمهوريين في لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب.

في خطاب ألقاه أمام مجلس الشيوخ ، وصف زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل (جمهوري من ولاية كنتاكي) ميزانية بايدن المقبلة على أنها اختبار لجديته في مواجهة أعداء الولايات المتحدة.

وقال ماكونيل: "لسوء الحظ ، تشير التقارير إلى أن إدارة بايدن قد تخطط لتجميد الإنفاق الدفاعي. بالطبع هذا يعني التخفيض بعد التضخم .. العشرات من الديمقراطيين يضغطون على الإدارة من أجل تخفيضات أكثر حدة .. إذا كانت الإدارة على جادة في التنافس والحفاظ على القيادة الأمريكية ، فإن الاختبار الأكثر أهمية سيكون في تقديم الرئيس للميزانية ".

قال النائب مايك روجرز الجمهوري والعضو في لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب  إن "أكبر مخاوفه" الآن هي ميزانية الدفاع المقبلة لبايدن.

كما انتقلت سلسلة من الجمهوريين أيضًا إلى تويتر لتفجير رسالة الديمقراطيين في مجلس النواب، غرد السناتور روجر ويكر الجمهوري عن ولاية ميسوري)أن خفض ميزانية الدفاع سيكون "كارثيًا" ، بينما قال النائب دون بيكون إن ذلك سيكون "متهورًا".

وكتب النائب مايك تورنر (جمهوري عن ولاية أوهايو) " المشرعين اليساريين المتطرفين ... في مهمة لإلغاء أجندة الرئيس ترامب".

في حديثه إلى المراسلين الشهر الماضي ، توقع رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ جاك ريد التنافس على ميزانية الدفاع ، لكنه قال إن الانقسام بنسبة 50 إلى 50 في مجلس الشيوخ سيتطلب اتفاقًا من الحزبين. وقال إنه يتوقع ميزانية دفاع "ضيقة" بدلاً من زيادة.

قال ريد: "أعتقد أن كلا الجانبين سوف يعترفان بأن الأغلبية ، في الواقع أكثر من الأغلبية ، ستدرك أنه يتعين علينا مواصلة استثمارنا في الأمن القومي والدفاع والرجال والنساء الذين يتحملون العبء عنا. أعتقد أن هذا سيكون العنصر السائد في النهاية ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة