عاصمة قوس قزح.. تعرف على أسباب الظهور الأفضل للألوان الخلابة بسماء هاواى

السبت، 20 مارس 2021 03:00 ص
عاصمة قوس قزح.. تعرف على أسباب الظهور الأفضل للألوان الخلابة بسماء هاواى ألوان قوس قزح تزين سماء هاواى
إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قوس قزح واحدة من الظواهر الطبيعية الجذابة التى تسحر الناس بمختلف أنحاء العالم بمجرد تزيين السماء بالألوان المتعددة الخلابة، وفيما تظهر ألوان قوس قزح بجميع دول العالم، فإن البعض يرى أن ولاية هاواى الأمريكية لديها أفضل رؤية لقوس القزح على الأرض، وهو الأمر الذى حاول ستيفن بوسينجر، عالم الغلاف الجوى، وضع تفسيرًا له.

مشهد خلاب لألوان قوس قزح
مشهد خلاب لألوان قوس قزح

ووفقا لبوسينجر، الأستاذ فى جامعة هاواى، فإن ولاية هاواى تعتبر عاصمة قوس قزح فى العالم، لعدة أسباب أهمها، أنها تقع فى المحيط الهادئ شبه الاستوائى وهذا يعنى أن نمط الطقس العام تهيمن عليه الرياح التجارية، مع زخات مطر متكررة وسماء صافية، وهى ظروف مثالية لتشكيل قوس قزح.

قوس قزح بين المحيط والجبال في هاواي
قوس قزح بين المحيط والجبال في هاواي

ويحدد بوسينجر فى بحثه 4 عوامل تؤثر على انتشار قوس قزح فى جميع أنحاء الجزر الأمريكية، حيث يقول إنه "فى الليل، يسخن سطح البحر الدافئ الغلاف الجوى من الأسفل، بينما يؤدى الإشعاع إلى الفضاء إلى تبريد قمم السحب، ما يؤدى إلى هطول أمطار أكثف في الصباح ينتج عنها أقواس قزح" وذلك وفقا لما نقله موقع "يورو نيوز".

قوس القزح يزين سماء هاواى
قوس القزح يزين سماء هاواى

وأوضح أنه بخلاف العوامل الجوية، هناك أيضا عوامل جغرافية، حيث تتسبب جبال هاواى في دفع تدفق الرياح الجارية للأعلى، وتشكيل السحب التى تؤدى إلى هطول الأمطار.

قوس قزح
قوس قزح

وهناك عامل آخر يؤدى لمشاهدة قوس قزح جيد فى هاواى، هو درجة الحرارة التى تتمتع بها المنطقة وقت النهار مع الرياح الخفيفة التى تتشكل فى النهاية لأمطار خفيفة فوق قمم التلال، ما يؤدى إلى تشكيل أقواس قزح.

قوس قزح فى سماء هاواى
قوس قزح فى سماء هاواى

ووفقا لموقع "يورو نيوز"، فإن هناك ربط ثقافى بين قوس القزح وولاية هاواى، حيث الأساطير القديمة، يُطلق على أقواس القزح اسم أنيون، وكانوا يطلقون على أقواس قزح أيضا طرقا للموتى ليشقوا طريقهم إلى الجنة.

وفيما يتعلق بالمكان الذى يمكن من خلاله الحصول على رؤية أفضل لأقواس قزح في هاواى، يقول التقرير إنه أواهو، التى يطلق عليها اسم "مكان التجمع"، حيث من المعروف عنه ظهور أكثر من قوس قزح فى آن واحد، ومنها أقواس قزح قمرية، وأقواس قزح ليلية تستخدم الضوء القادم من القمر بدلاً من الشمس، إضافة إلى "كاواى"، التى تشهد أمطاراً أكثر من الجزر الأخرى، ما يجعلها مثالية لتشكيلات قوس قزح.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة