باقى 4 أسابيع على رمضان.. استعدادات مكثفة بالأوقاف للشهر الكريم.. تعميم ملصقات بالضوابط الاحترازية فى جميع المساجد.. توجيه مديرى المديريات بتحديد الأماكن المخصصة لصلاة التراويح.. غلق أى مسجد لا يلتزم رواده

الثلاثاء، 16 مارس 2021 07:00 ص
باقى 4 أسابيع على رمضان.. استعدادات مكثفة بالأوقاف للشهر الكريم.. تعميم ملصقات بالضوابط الاحترازية فى جميع المساجد.. توجيه مديرى المديريات بتحديد الأماكن المخصصة لصلاة التراويح.. غلق أى مسجد لا يلتزم رواده شهر رمضان
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نحو أربعة أسابيع فقط تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، وسط استعدادات مكثفة للشهر الكريم، تبدأ من متابعة المساجد المقرر فيها إقامة صلاة التراويح وحتى الدروس والمحاضرات الدينية، المقرر بثها عبر منصات الوزارة الإلكترونية، ومن بينها صفحة "وعى" على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك".

ووزعت وزارة الأوقاف منشورا على مديري المديريات فى المحافظات لإعداد قائمة بالمساجد التى تقام بها صلاة الجمعة، والتى ستتم إقامة صلاة التراويح بها وفقا لقرار وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، والتشديد على أنه لن يتم السماح بإقامة صلاة التراويح فى أى مساجد أخرى أو زوايا، وعدم فتح المساجد الكبرى والجامعة التى لا يوجد بها إمام أو خطيب معتمد، وفى حالة حدوث أى مخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالف وعدم إقامة الصلاة فى المسجد.

كما شددت وزارة الأوقاف على هذه المساجد بالسماح بأداء الصلوات وصلاة التراويح فقط دون السماح بتنظيم موائد إفطار، أو اعتكاف، مؤكدة أيضا أنه فى حالة وجود مسجد به ضريح فلن يتم فتحه، وهو القرار المعمول به منذ فتح المساجد أمام المصلين، بالإضافة إلى عدم السماح بفتح دورات المياه أو دور المناسبات.

ووجهت وزارة الأوقاف مديرى المديريات والأئمة إلى تعليق مطبوعات إرشادية فى المساجد تحث المصلين على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية، على رأسها عدم دخول المسجد بدون ارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصى والالتزام بعلامات التباعد بين المصلين.

 كما شددت الوزارة على ضرورة تكثيف أعمال النظافة والتعقيم فى المساجد، واستمرار الالتزام بالقرار السابق الخاص بفتح المساجد قبل الصلاة بـ10 دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة، والاقتصار على الأماكن المتاحة وفق تحقيق إجراءات التباعد الاجتماعى فقط.

وناشدت وزارة الأوقاف المصلين اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية وألا يكونوا سببا فى غلق أى مسجد، قائلة: "نراهن على وعى وإيمان المصلين، وستكون الوزارة مضطرة لغلق أى مسجد لا يلتزم رواده بالضوابط الاحترازية والوقائية"، مؤكدة فى الوقت نفسه أنه لا حرج على الإطلاق على من صلى التراويح فى بيته، بل إن ذلك يُستحب فى الظروف التى نحن فيها، للإسهام فى تحقيق التباعد وتخفيف أوقات الاجتماع فى مكان واحد.

وكشفت الحسابات الفلكية أن غرة شهر رمضان المعظم لعام 2021 فلكيا ستكون الثلاثاء 13 أبريل المقبل، ووفقا للحسابات الفلكية فعدد أيام العام الهجرى الجديد 1442 هجريا، 354 يوما، وهى بذلك تكون سنة بسيطة وليست كبيسة، والتى يكون عدد أيامها 355 يوما، حيث تنتهى السنة الهجرية 1442 يوم 10 أغسطس 2021، وذلك وفقا للحسابات الفلكية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة