أكرم القصاص - علا الشافعي

هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية تحذر من السجائر المحتوية على النكهات

الإثنين، 15 مارس 2021 04:30 م
هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية تحذر من السجائر المحتوية على النكهات FDA تحذر من سجائر المنثول والنكهات الاخرى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية"FDA"، في تقرير لها صدرا مؤخرا، من السجائر المحتوية على النكهات، والتي تهدف لتحسين النكهة والمذاق، ولتقليل مرارة السجائر، وذلك بهدف جذب فئات الشباب والأطفال صغار السن والنساء اليها.

fda
fda

ونبهت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية" FDA"، إلى خطورة السجائر التي تحتوي على بعض النكهات الجذابة للأطفال بما في ذلك سجائر المنثول " النعناع"، حيث تكرس الهيئة جهودها لفهم كيفية تأثير النكهات على استخدام التبغ والإدمان، بهدف تحديد الإجراءات التنظيمية التي من شأنها حماية الصحة العامة.

تحذير هيئة الاغذية والادوية الامريكية
تحذير هيئة الاغذية والادوية الامريكية

ما لا تعرفه عن المنثول" النعناع"

المنثول مادة مضافة للنكهة ذات طعم ورائحة النعناع التي تستخدم على نطاق واسع في المنتجات الاستهلاكية والطبية بسبب خصائصها المبردة أو المسكنة للألم، عند استخدامها في السجائر، قد يقلل المنثول من الإحساس بتهيج التدخين، ولكنه لا يقلل بأي حال من أضرار التدخين، كما يستخدم المنثول أيضًا في منتجات التبغ الأخرى، مثل السيجار، وتبغ الشيشة.

النكهات الأخرى في منتجات التبغ

وحذرت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية من السجائر ذات النكهات المميزة بخلاف المنثول مثل" الكرز والشيكولاتة"، والتي من المعروف أنها تغرى الشباب، كان هذا الحظر خطوة أولى مهمة لتنظيم التبغ المسؤول لحماية الجمهور الأمريكي، على وجه الخصوص الأطفال، من مخاطر السجائر، وهو المسئول عن الوفيات والأمراض في الولايات المتحدة، حيث يدعم البحث فهم دور المنثول والنكهات الأخرى في التبغ.

وتلتزم هيئة (FDA) بنهج قائم على العلم يعالج أسئلة وقضايا الصحة العامة التي يثيرها المنثول ونكهات منتجات التبغ الأخرى، حيث تدعم الهيئة الأمريكية مجموعة واسعة من الأبحاث لفهم الاختلافات بين سجائر المنثول وغيرها، بالإضافة إلى مجموعة كاملة من منتجات التبغ المنكهة الأخرى، مثل السيجار، والسجائر الإلكترونية وغيرها من التبغ والشيشة.

وقد كشفت دراسة حديثة، عن أن استخدام المراهقين والبالغين للتبغ المحتوى على النكهة يجعلهم مرتبطين بتدخين السجائر العادية أو السجائر الالكترونية ويدمنون عليهما، حيث تشير دراسة إلى أن منتجات التبغ المنكهة، من المرجح أن تجعل المراهقين والبالغين مرتبطين بالتدخين، مقارنة بالمنتجات غير المنكهة.

ويقول فريق من جامعة فيرمونت الأمريكية، إن السجائر ذات النكهات تجعل المراهقين مدمنين على التدخين في المقام الأول، مما يؤدي إلى إدمانهم مدى الحياة.

ووجد الباحثون، إن أول استخدام للسجائر المنكهة كان مرتبطًا بشكل متكرر باستخدام السيجارة الإلكترونية، بين الشباب والبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 عامًا وما فوق.

يأتي هذا في أعقاب التحقيق في عدد كبير من الأمراض المرتبطة بالأبخرة، والتي يقول المسئولون الصحيون، إنها أثرت بشكل أكبر على المراهقين والشباب، لأن السجائر الإلكترونية المنكهة تم تسويقها لهم.

توصلت دراسة حديثة إلى أن نكهات السجائر الإلكترونية المحتوية على النعناع تحتوى على مستويات خطيرة من مادة كيميائية مسببة للسرطان.

يذكر أن مصر ليست بعيدة عن جذب شركات التبغ المصرية للشباب من خلال السجائر والمعسل المعتمد على النكهات، فقد أعلنت احدى شركات التبغ المصرية مؤخرا أنها ستتوسع في إنتاج "سجائر النكهات" وطرح منتجات جديدة العام الجارى، كما أنها تنوى طرح 6 أصناف من معسل النكهات بالسوق بنهاية يونيو من عام 2021، على أن تطرح منتجا جديدا منها كل أسبوع، وارتفعت الأرباح بنسبة 10% خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، وإن الشركة تتوسع حاليا في إنتاج سجائر نكهات، وإنها حريصة على أن تسيطر على سوق هذه المنتجات.

وأكدت، طرحنا صنفي سجائر نكهات، بالنعناع والتوت الأزرق، وكان لهما أداء جيد، مضيفة، "نرى أن هناك فرصة جيدة لهذا الاتجاه وسنعمل عليه، وسيكون هناك منتجات في هذا النوع، بالإضافة للسيجار ومعسل النكهات، كما أعلنت أنها رصدت استثمارات بأكثر من مليار جنيه، لتطوير خطوط الإنتاج والأصناف الجديدة، ودراسة طرق التدخين الحديثة والسجائر الإلكترونية، موضحة أن التطوير سيركز على تطوير ماكينات السجائر وتطوير المعسل بنكهات الفواكه.

وتنصح منظمة الصحة العالمية، بضرورة التصدي بشدة لهذه الهجمة الشرسة على المدخنين، وخاصة الشباب الذي يعد أهم هدف يراد الإيقاع به في براثن التدخين بكل أنواعه، كما يجب على متخذي القرار والمسؤولين عن الصحة في مصر اتخاذ كافة التدابير الوقائية مثل زيادة الوعي المجتمعي ومنع التدخين بكل أنواعه في جميع الأماكن العامة مثل المنشآت الصحية والتعليمية والمصالح الحكومية والنوادي الرياضية والاجتماعية ومراكز الشباب وغيرها من الأماكن التي يرتادها الناس.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة