انتخابات هولندا تتحدى كورونا.. اقتراع على 3 أيام فى الهواء الطلق وكبار السن يصوتون بالبريد.. وتوقعات بفوز رئيس الوزراء الحالى بولاية ثانية رغم فضيحة إعانات الأطفال.. والحد من الهجرة أهم ملفات الحكومة الجديدة

الإثنين، 15 مارس 2021 01:57 م
انتخابات هولندا تتحدى كورونا.. اقتراع على 3 أيام فى الهواء الطلق وكبار السن يصوتون بالبريد.. وتوقعات بفوز رئيس الوزراء الحالى بولاية ثانية رغم فضيحة إعانات الأطفال.. والحد من الهجرة أهم ملفات الحكومة الجديدة انتخابات هولندا
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت هولندا اليوم الاثنين، أول أيام الانتخابات التشريعية  والتى تستمر لمدة ثلاثة أيام، مع توقعات بالسماح لرئيس الوزراء مارك روته، بالفوز بولاية جديدة، وتتحدى الانتخابات الهولندية جائحة فيروس كورونا، بتقسيم الناخبين على 3 أيام، لتجنب الازدحام، وإقامة مراكز الاقتراع في الأماكن المفتوحة، والسماح لمن تبلغ أعمارهم 70 عامًا بالتصويت عبر البريد لأول مرة، حيث يفتح اليوم عدد من مراكز الاقتراع، لمنح 13 مليون شخص لهم حق التصويت خلال الجائحة.
 
ويتنافس 37 حزبا في الانتخابات، وهو رقم قياسي، وقبل التصويت، أظهرت استطلاعات الرأي تقدم حزب "في في دي" بزعامة رئيس الوزراء مارك روته بشكل واضح بنحو 24 %، يليه حزب "بي في في" الذي يتزعمه الشعبوي اليميني خيرت فيلدرز بحوالي 12 %.
 
وحصل مارك روتا، على جاذبيته الانتخابية بسبب مواقفه في الاتحاد الأوروبى حيث أراد تقليص الحجم الإجمالى لميزانية الاتحاد الأوروبى، والمطالبة بالمسؤولية المالية على تقاسم المخاطر المشتركة، وتأييد استكمال السوق الموحدة على المبادرات التكاملية الجديدة،  وعزز سمعته في بروكسل كزعيم بخيل، إلا أن ميركل وصفت موقفه بأنه سلوك طفولى.
 
ففي السنوات التي تلت تصويت المملكة المتحدة لمغادرة الاتحاد الأوروبي، برز روتا كزعيم صارم لمجموعة محرجة من البلدان التي غالبًا ما تقول "لا" لتعزيز التكامل السياسي والاقتصادي.
 
هذه السياسة حولته إلى أحد القادة السياسيين الأقدم في أوروبا، ليكون روته في طريقه للفوز بولاية رابعة تاريخية كرئيس للوزراء هذا الشهر، وهو ما يمثل علامة فارقة أخرى في مسيرة مهنية حطمت الأرقام القياسية من خلال تغيير شكله السياسي.
 
وإذا فاز بالانتخابات، فسيصبح روتا ثاني أطول زعيم في الاتحاد الأوروبي خدمة بعد فيكتور أوربان المجري.
 
ويتصدر حزب في في دي الليبرالي اليميني ذي الميول الهولندية استطلاعات الرأي قبل الانتخابات العامة في 16 مارس أول تصويت رئيسي يُجرى في دولة عضو في الاتحاد الأوروبي خلال قيود الإغلاق.
 
وظلت شعبيته ثابتة بشكل ملحوظ على الرغم من الانتقادات الموجهة لحكومته بشأن إجراءات الإغلاق ل Covid-19 وفضيحة إعانات الأطفال التي أجبرت حكومته على الاستقالة في يناير. 
 
وخلال السنوات الـ 11 التي قضاها في منصبه ، حصل على لقب "تفلون مارك" وعاش له - في إشارة إلى قدرته الخارقة على تجاهل الأزمات بينما يتخبط منافسوه السياسيون.
 
فيما تسعى  جميع الأحزاب الشعبوية اليمينية إلى سياسة الهجرة الصارمة، والدعوة إلى أن اللاجئون في هولندا ينبغي أن يحصلوا فقط على مأوى مؤقت، حيث يريد هذا الحزب وقفًا تامًا لجميع طالبي اللجوء والمهاجرين من الدول الإسلامية.
 
كما أن الأحزاب الشعبوية اليمينية الثلاثة جميعها متشككة في أوروبا، فهى لا تريد مغادرة الاتحاد الأوروبي، لكنها تصر على المزيد من الحكم الذاتي، ويجب أن يكون الناخبون أيضًا قادرين على المساهمة بأفكار حول استدامة اليورو من خلال الاستفتاء. 
 
ومن المقرر أن يظل حظر التجول الليلي أثناء الجائحة ساريا في جميع أيام الانتخابات الثلاثة، ولكن هناك استثناءات للناخبين المتأخرين وموظفي مراكز الاقتراع.
 
ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح ما إذا كان التحالف السابق الذي يقوده "في في دي" بزعامة روته سيحصل على أصوات كافية للأغلبية، ولن يكون هناك نتائج متوقعة حتى وقت متأخر من مساء الأربعاء.
 
ويوجد 150 نائبا في البرلمان، مما يعني أن الحكومة بحاجة إلى 76 مقعدا لتشكيل الأغلبية، ولا يوجد حزب واحد يدير هذا على الإطلاق، وهولندا تحكمها ائتلافات لأكثر من قرن، حيث  يوجد في هولندا نظام تمثيل نسبي خالص تكون فيه الدولة بأكملها في الواقع دائرة انتخابية واحدة على مستوى الدولة، و أي حزب يفوز بنسبة 0.67٪ من الأصوات الوطنية سيضمن له مقعد.
 
وقد نتج عن ذلك تفتيت مذهل للمشهد، حيث  يتنافس 37 حزبًا مختلفًا في هذه الانتخابات ، ويمكن لما يصل إلى 15 حزبًا دخول البرلمان.
 
ومن المتوقع أن يفوز فيلدرز، الذي دعم لفترة وجيزة ائتلاف روته الأول ، بنسبة 12-14٪ من الأصوات الوطنية ونحو نفس عدد المقاعد كما في عام 2017. ويدعو بيانه مرة أخرى إلى "إزالة أسلمة" هولندا، حيث يريد وزيرا لإعادة الهجرة ، ولا مزيد من تصاريح اللجوء للسوريين.
 
ويعود ركوده في استطلاعات الرأي بشكل أساسي إلى حقيقة أن الفائز الرئيسي في التصويت، أي الهجرة ، ليس قضية الزر الأحمر التي كانت عليه في عام 2017.
 
ويعود سر مارك روته، إلى أنه  ذكي يتمتع بموهبة بناء تحالفات غير محتملة والحفاظ عليها، واشتهر برفضه ذات مرة السماح لعمال النظافة في البرلمان بالتخلص من قهوته المسكوبة والقيام بذلك بنفسه.
 
ويقول منتقدون إنه مهتم بالسلطة أكثر من اهتمامه بالمبادئ وليس لديه صعوبة في التعامل مع اليمين المتطرف في قضايا مثل الهجرة و "القيم الهولندية" والاندماج،  لكنه نادرا ما يتعارض مع آراء العديد من ناخبيه.ولا يزال روتي يعيش في نفس الجزء من لاهاي الذي نشأ فيه ، ويذهب إلى العمل بالدراجات ، ويذهب في إجازة مع نفس الأصدقاء ، وهو أعزب ، ولم يكن لديه  على حد علم أي شخص  علاقة أبدًا، ويقول أنه ليس لديه وقت.
 
ومرت عائلته بأوقات عصيبة، فقد تم اعتقال والد روته في معسكر ياباني في إندونيسيا، وماتت والدته، وفرت الأسرة من المستعمرة السابقة وسط احتجاجات مناهضة لهولندا وبدأت مرة أخرى من الصفر في لاهاي، و توفي شقيقه الأكبر بسبب الإيدز ، وهي مأساة قال إنها جعلته يدرك "أن لديك فرصة واحدة فقط في الحياة"، ومل في شركة Unilever قبل أن يصبح وزيراً للشؤون الاجتماعية في عام 2002 ، وزعيماً لحزب VVD في عام 2006 ، ورئيسًا للوزراء في عام 2010.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة