"حياة كريمة" توفر مياه شرب نقية للمناطق النائية بأسوان.. الأهالى: المبادرة الرئاسية أنقذت سكان القرى من تلوث المياه.. وساهمت فى بناء منازل آدمية آمنة.. والمحافظ يشكل لجان تخطيط لمتابعة تنفيذ

الثلاثاء، 09 فبراير 2021 11:00 ص
"حياة كريمة" توفر مياه شرب نقية للمناطق النائية بأسوان.. الأهالى: المبادرة الرئاسية أنقذت سكان القرى من تلوث المياه.. وساهمت فى بناء منازل آدمية آمنة.. والمحافظ يشكل لجان تخطيط لمتابعة تنفيذ تطويرالقرى بمحافظة أسوان
اسوان عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"منازل آدمية ومياه شرب نقية".. هذه قد تكون أقصى الأمنيات لدى بعض سكان القرى التى تقع فى مناطق نائية ولا زالت تعانى من الحرمان لفترات طويلة، حتى جاء قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بتطوير 1500 قرية ضمن مبادرة "حياة كريمة" لتلبية احتياجات هذه المجتمعات المحرومة.

"اليوم السابع" يسلط الضوء على المبادرة الرئاسية الشاملة لتطوير القرى، من منظور الأهالى أنفسهم والذين عبروا عن امتنانهم للرئيس عبد الفتاح السيسى لجهوده فى تطوير الريف المصرى ومواصلة قطار التنمية للنهوض بالوطن.

القرى المستهدفة
القرى المستهدفة

سيد أبو الوفا، أحد أهالى محافظة أسوان، أشار إلى محافظة أسوان رغم اعتبارها منبع النيل داخل مصر لكونها أول محافظة يجرى فى النيل داخل الأراضى المصرية ثم يسرى فى مجراه بباقى المدن والمحافظات الأخرى، إلا أن أسوان تعانى بعض المناطق فيها من وصول مياه شرب نقية لهم، مثل قرى وادى الصعايدة، والتى تقع فى منطقة نائية شمال المحافظة، موضحاً بأن هذه القرى قبل المبادرة كانت تشرب من خزانات مياه وفى كثير من الأحيان تتعرض للتلوث، حتى جاءت مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة"، وأنقذت سكان هذه القرى بتوفير مياه شرب نقية وعمل وصلات مياه جديدة وحديثة لسكان هذه المناطق.

القرى على النيل
القرى على النيل

وتابع "أبوالوفا"، لـ"اليوم السابع"، بأن المبادرة ساعدت المزارعين أيضاً فى أسوان من خلال توفير مياه للرى واستخدام أنظمة رى حديثة بدلاً من الإهدار فى الماء الذى كان يتبع قبل ذلك، وجرت عمليات تطهير ورفع مخلفات من الترع والمصارف للحفاظ على المحاصيل الزراعية وإنتاجها.

المساحات الخضراء
المساحات الخضراء

وأضاف إبراهيم البرنس، من سكان محافظة أسوان، لـ"اليوم السابع"، بأن مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة" اهتمت بتوفير منازل آدمية لسكان القرى ومنها قرية سبيل العرب التى تقع بمركز كوم أمبو، وذلك بعد أن تم إحلال وتجديد عدد من منازل القرى وتم تركيب أسقف لها وإنشاء حوائط خرسانية ودهانات وسباكة وغير ذلك من المستلزمات المنزلية الآدمية، التى تحمى السكان من برودة الشتاء وتوفير مسكن آمن لهم، بعد أن كانت بعض المنازل بلا أسقف والبعض الآخر بجدار متصدع وغير ذلك.

تطوير القرى بمحافظة أسوان
تطويرالقرى بمحافظة أسوان

قال الحسن خليفة، من سكان محافظة أسوان أيضاً، لـ"اليوم السابع"، إن رئيس الجمهورية وضع يده على نقاط احتياج المواطن المصرى البسيط وقرر البدء فى التنمية من القرى والنجوع، مشيرا إلى أن الريف المصرى يحتاج إلى تنمية من حيث رفع كفاءة وتطوير البنية التحتية وتوصيل خدمات أساسية وكل هذا سيتم ضمن المبادرة الرئاسية الجديدة، وعلق قائلا: "لذا نقول شكرا للرئيس".

تطوير القرى
تطوير القرى

فى المقابل، قرر اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، تشكيل وحدة لتخطيط ومتابعة مشروعات التطوير الشامل لـ 68 قرية و 321 نجع وتجمع ريفى بمركزى كوم أمبو وإدفو في إطار تنفيذ آليات متابعة وبدء المرحلة الجديدة لمبادرة حياة كريمة لتطوير 51 مركز إدارى على مستوى الجمهورية بناءاً على تكليفات رئيس الجمهورية.

تطوير قرى أسوان
تطوير قرى أسوان

كما قرر محافظ أسوان تشكيل وحدة لتخطيط ومتابعة المشروعات بكل من مركزى كوم أمبو وإدفو، وهو الذى يتوازى مع تشكيل لجنة التنمية المتكاملة بكل وحدة محلية للقرى المستهدف تطويرها، بالإضافة إلى ممثلي الجمعيات الأهلية والشباب والمرأة والقيادات الطبيعية ، فيما تم تشكيل لجنة تشارك مجتمعى أيضاً بكل وحدة محلية لمركزى كوم أمبو وإدفو.

رصف الطرق
رصف الطرق

ومن جانبه، أكد اللواء أشرف عطية، بأن تشكيل اللجان التنفيذية وأيضاً التشارك المجتمعى يستهدف رصد معدلات تنفيذ المشروعات على أرض الواقع والعمل على توجيهها بما يصب في صالح المواطن الأسوانى من أجل تحسين مستوى معيشته ، مؤكداً على أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي ستساهم في إحداث طفرة غير مسبوقة في هذه القرى التي يقطنها ثلثى سكان المحافظة من خلال مشروعات البنية التحتية من مياه شرب وصرف صحى وكهرباء وإتصالات وغاز طبيعى وطرق وهو الذى سيتواكب مع مشروعات رفع مستوى الخدمات الصحية والتعليمية والتموينية والاجتماعية، فضلاً عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة لخلق فرص عمل حقيقية للشباب.

قرى أسوان
قرى أسوان

 

قرى ضمن مبادرة حياة كريمة بأسوان
قرى ضمن مبادرة حياة كريمة بأسوان

 

لقطة علوية للقرى المستهدفة
لقطة علوية للقرى المستهدفة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة