أكرم القصاص - علا الشافعي

كتاب "دليل الطفل الموهوب" يضئ الطريق لتنمية مواهب الطفل وقدراته الإبداعية

الأحد، 07 فبراير 2021 12:00 م
كتاب "دليل الطفل الموهوب" يضئ الطريق لتنمية مواهب الطفل وقدراته الإبداعية دليل الطفل الموهوب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثًا عن المركز القومى لثقافة الطفل، كتاب  بعنوان "دليل الطفل الموهوب إلى فنون الكتابة "، للكاتبة نجلاء علام، الكتاب يقع فى 143 صفحة، من القطع الكبير، ومتوافر بمكتبات صندوق التنمية الثقافية، ويعد هذا الإصدار أول كتاب يتناول هذا الموضوع المهم، حيث يرسخ لتنمية موهبة الطفل فى مجال الكتابة عموما، سواء الأدبية أو الصحفية أو فى مجال السيناريو المصور " الكوميكس ".

دليل الطفل الموهوب
دليل الطفل الموهوب

 

وتقول الكاتبة نجلاء علام، الكتاب يمثل الدليل لكل طفل شعر بالموهبة وأحب أن يعبر عن نفسه، ولكنه توقف عند الوسيلة التى يمكنه التعبير من خلالها، وتردد وتساءل هل يعبر عن نفسه ورأيه من خلال قصة أم قصيدة أم مقال، وما هى القصة وكيف نكتبها؟ وما هى القصيدة، وهل يجب أن تكون موزونة وعلى بحر معين؟ وما هو المقال، ومن أشهر من كتبه؟ وكيف نصنف الأعمال الأدبية؟ وما هى خصائص كل صنف أو نوع؟ هذا الكتاب يجيب عن هذه الأسئلة لكل طفل، ويأخذ بيده إلى عالم الكتابة الرحب، ويدخله ببساطةٍ إلى كل نوعٍ أدبي، ويضرب له أمثلة من كل نوع.

وتابعت الكاتبة نجلاء علام عن هذا الكتاب: حرصت على تقديم هذا الكتاب ليكون دليلا ومرجعا سواء للطفل الموهوب أو المشرفين والمتخصصين والمتعاملين مع الأطفال فى كل مؤسسة أو مركز أو قصر ثقافة أو جمعية أهلية، أو أى مكان يقبل عليه الطفل كى ينمى موهبته وقدراته الإبداعية.

 حيث يهدف هذا الكتاب إلى تقديم شرح وافٍ لأنواع الكتابة المختلفة للأطفال والنشء، ليكون أرضا خصبة ينطلق منها هؤلاء الأطفال الموهوبين، لمعرفة كل نوعٍ من أنواع الكتابة سواء كانت كتابة أدبية أو صحفية على حده، والاطلاع على نماذج مختلفة لكل نوع، كى يعى الطفل خصائص كل نوعٍ أدبى من حيث الشكل والأسلوب الخاص به، ويتيسر عليه فيما بعد التمييز بينها.وبعد عدة تدريبات عملية يقوم بها متخصصون، يمكن للطفل التعبير عن نفسه أو رأيه أو وجدانه من خلال أحد هذه الأنواع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة