اعرف إتيكيت التعامل مع المكالمات المزعجة.. "ما تجيش على نفسك ورد بلباقة"

الأحد، 07 فبراير 2021 04:21 م
اعرف إتيكيت التعامل مع المكالمات المزعجة.. "ما تجيش على نفسك ورد بلباقة" المكالمات المزعجة.. صورة تعبيرية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نعتمد الآن بشكل أساسى على الموبايل فى إنجاز المهام اليومية خاصة مع صعوبة التواصل المباشر سواء كان بسبب بعد المسافات أو فيروس كورونا، ولكن في بعض الأوقات قد تتسبب المكالمات الهاتفية فى إزعاجنا ولا تكون فى وقت مناسب أو تكون المكالمة نفسها من شخص غير مرغوب فيه، فيستعرض اليوم السابع مع خبيرة الإتيكيت شاهندا شاور طريقة التعامل اللائقة مع المكالمات المزعجة. 

الرد
الرد على مكالمة 

 

أولا: مراعاة وقت الاتصال

قالت خبيرة الإتيكيت إن وقت الاتصال من الضروري مراعاته من جانب الشخص المتصل، ونتصرف فيه حسب معرفتنا بمن نقوم بالاتصال به، فعلينا أن نعرف ظروف عمله ووقته ونتصل حسب ذلك التوقيت. أما اذا كان الشخص غريب عنا لا يجب الاتصال قبل الساعة 9 صباحا أو بعد العاشرة مساء.

 

الأتصال
الأتصال

 

ثانياً: مراعاة الحالة المزاجية

وأضافت خبيرة الإتيكيت أن علينا مراعاة الحالة المزاجية للشخص فقد يكون تحت ضغط ما، ولكن لا ينبغى أن يكون لهذا علاقة بطريقة الرد.

وأردفت عن كيفية التصرف عند اتصال شخص بنا ونحن في حالة مزاجية غير هادئة أو واقعين تحت ضغط فقالت: "ردنا علي اي شخص يجب أن يكون بذوق وبطريقة لطيفة، و في حالة عصبيتي وتعرضي لغضب شديد يجب عدم الرد إذا كنت من الشخصيات غير المسيطرة علي انفعالاتها فعدم الرد افضل من رد يبدو فيه قلة ذوق". 

الأتصال في وقت غير مناسب
الأتصال في وقت غير مناسب

 

ثالثًا: أداة محاولة الاتصال

اذا كنت أنت الشخص المتصل وترغب في التواصل مع أحدهم عليك ترك مدة كافية بين المكالمة والأخرى، كما تابعت خبيرة الإتيكيت: "لكن إذا كنت الشخص المستقبل للاتصال فعليك عند عدم ردك على الهاتف معاودة الاتصال والاعتذار ويكون ذلك خلال اليوم أو اليوم التالي".

وأردفت في حالة إلحاح شخص في الاتصال بك وأنت لا تريد الرد، وبالتأكيد ليس من الاتيكيت الإلحاح في الاتصال أكثر من مرتين، فتستطيع أن ترسل له رسالة بأنك سوف تقوم بالاتصال به في وقت اخر لأنك مشغول حاليًا، وإذا كنت بالفعل لا تريد الرد من السهل وضع رقم المتصل في "البلاك ليست" إذا كان يسبب لك إزعاجًا.

مكالمات مزعجة
مكالمات مزعجة

 

رابعًا: الوضوح في الرد

كما تابعت خبيرة الإتيكيت أن التعامل مع شخصيات سببت لك إزعاج عليك أن تكون واضحاً وليس عيباً أن توضح ظروفك وأنك غير متاح في هذا الوقت للتواصل، ولكن عليك اختيار طريقة التعبير اللائقة عن ذلك فيكون ذلك بدون صراخ أو لوم أو غضب في وجه المتصل.

وأضافت أن التعامل باللياقة والإتيكيت لا يعني أن تضغط علي نفسك وتظلمها ولكن أن تعبر بأسلوب راق لا يوجد به إحراج للآخر، كما أوضحت خبيرة الإتيكيت أن تقول جملة استأذنك في وقت اتصال آخر لأن هذا الوقت مثلا وقت نومي مع صوت هادئ وجميل رقيق مثل سعيد بسماع صوتك وقول بعض الجمل التي تخفف من تورتك.

وقت غير مناسب
وقت غير مناسب


 

خامسًا: المكالمات الخاصة بالعمل

وعن المكالمات الخاصة بالعمل قالت خبيرة الإتيكيت: "علينا نراعي بالتأكيد لو مديرك في الشغل اتصل بك في وقت غير مناسب وهذا يسبب لك احراج ، فتستطيع أن تعبر له بمنتهي الرقي عن ظروف وقواعد بيتك في هذه النقطة".

واختتمت: "لا يصح ابدا غلق الهاتف في وجه من أمامي بحجه أن الخط قد فصل، فهناك طرق كثيره للاعتذار وكلمات الاعتذار لا تأخد وقت طويل ولكن تأخذ مساحه من الاحترام كبيرة وتقدير أكبر"

مكالمة اثناء العمل
مكالمة اثناء العمل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة