س و ج.. كيف فضح جمال حمدان أكاذيب اليهود؟

الخميس، 04 فبراير 2021 09:00 ص
س و ج.. كيف فضح جمال حمدان أكاذيب اليهود؟ جمال حمدان
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر، اليوم، ذكرى ميلاد أحد أعلام الجغرافيا المصريين، المفكر الكبير جمال حمدان، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 4 فبراير من عام 1928م، والذى استطاع بتفكيره الاستراتيجى أن تكون الجغرافيا لديه رؤية استراتيجية متكاملة للمقومات الكلية لكل تكوين جغرافى وبشرى وحضارى ورؤية للتكوينات وعوامل قوتها وضعفها، ولم يتوقف عند تحليل الأحداث الآنية أو الظواهر الجزئية، وإنما سعى إلى وضعها فى سياق أعم وأشمل وذى بعد مستقبلى أيضا، وخلال الالتقرير التالى نستعرض أبرز محطات حياته.

س / أين ولد جمال حمدان؟

ج / ولد فى محافظة القليوبية فى أسرة تنتهى إلى قبيلة (بنى حمدان) العربية.

 س / أين تلقى تعاليمه؟

ج / حصل على الشهادة الابتدائية عام 1939، وحفظ القرآن الكريم على يد والده وكذلك تجويده وتلاوته، والتحق بالمدرسة "التوفيقية الثانوية" وحصل على شهادة الثقافة عام 1943، ثم حصل على التوجيهية الثانوية عام 1944، ثم انضم إلى هيئة التدريس بقسم الجغرافيا فى كلية الآداب جامعة القاهرة، ثم رقى أستاذاً مساعداً، وأصدر فى فترة تواجده بالجامعة كتبه الثلاثة الأولى.

 س /  ما المناصب التى تولاها؟

ج / بعد تخرجه من كليته فى عام 1948، تم تعيينه معيدًا بها، ثم أوفدته الجامعة فى بعثة إلى بريطانيا سنة 1949.

س / كم عدد مؤلفات جمال حمدان؟

ج / ألف نحو 29 كتاباً و79 بحثاً ومقالة فى مقدمتها كتاب "شخصية مصر" الذى تشر سنة 1967.

س / كيف فضح أكاذيب اليهود؟

ج / فى عام 1967 أصدر كتابه "اليهود أنثروبولوجياً"، والذى أثبت فيه أن اليهود المعاصرين الذين يدعون أنهم ينتمون إلى فلسطين ليسوا هم أحفاد اليهود الذين خرجوا من فلسطين.

س / ماذا عن شخصية مصر؟

ج / تعتبر دراسته "شخصية مصر: دراسة فى عبقرية المكان" إحدى أهم الدراسات الجغرافية عن مصر حيث مزج "حمدان" فى دراسته بين الجغرافية والتاريخ والسياسة وعلوم طبيعية وإنسانية وتطبيقية أخرى.

س / ما الجوائز التى حصل عليها جمال حمدان؟

ج / حصل على جائزة الدولة التشجيعية فى العلوم الاجتماعية، جائزة الدولة التقديرية فى العلوم الاجتماعية سنة 1986م، وجائزة التقدم العلمى من الكويت 1992م، 1959، وكذلك حصل على وسام العلوم من الطبقة الأولى عن كتابه "شخصية مصر" عام 1411هـ ـ 1988.

س / متى رحل عن عالمنا؟

ج / رحل عن عالمنا فى 17 أبريل عام 1993م، عن عمر ناهز 65 عاما.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة