رسالة ماجستير عن تنمية العفو لدى المراهقين فى دور الأيتام تحصل على الامتياز بجامعة القاهرة

الأربعاء، 03 فبراير 2021 04:34 م
رسالة ماجستير عن تنمية العفو لدى المراهقين فى دور الأيتام تحصل على الامتياز بجامعة القاهرة جانب من المناقشة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصلت الباحثة ياسمين إبراهيم على درجة الماجستير فى التربية قسم علم النفس الإرشادى بدرجة ممتاز، وذلك عن رسالتها المقدمة لكلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة.
 
وحملت الرسالة عنوان "برنامج إرشادى لتنمية العفو وأثره فى خفض الغضب وتحسين تقدير الذات لدى المراهقين فى دور الأيتام"، وأشرف عليها كل من الأستاذة الدكتورة منال عبد النعيم محمد طه، الأستاذ المساعد بقسم علم النفس الإرشادى كلية الدراسات العليا للتربية، والدكتورة نفيسة فوزى عمر، مدرس علم النفس الإرشادى كلية الدراسات العليا للتربية. 
 
المناقشة
 
وناقش الرسالة كل من الأستاذة الدكتورة عبير محمد أنور، الأستاذ بقسم علم النفس كلية الآداب جامعة القاهرة، والأستاذ الدكتور محمد السيد صديق، الأستاذ بقسم علم النفس الإرشادى كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة. 
 
وقد أشاد المناقشون بالرسالة والجهد المبذول فيها، وبأهميتها والهدف الساعية إليه، حيث هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج إرشادى لتنمية العفو لدى المراهقين فى دور الأيتام فى خفض الغضب لديهم وتحسين تقدير الذات مما يحسن من صحتهم النفسية.
 
رسالة
 
وانطلقت الرسالة من فكرة أن تنمية العفو تعد من الطرق والأساليب الإيجابية التى تحسن من الصحة النفسية وتساعد على التخلص من الغضب والكره والسعى للانتقام وعدم تقدير الذات، خاصة لدى المراهقين، حيث إن المراهقين فى كثير من الأحيان يعانون من مشاعر الغضب، والاستياء، واليأس، والاكتئاب، وتتضاعف هذه المشاعر عند المراهقين الأيتام، بسبب تعرضهم للقمع وللمعاملة القاسية من قبل العاملين فى دور الأيتام أو ما يعرف بالإساءة المؤسسية مما يعمل على تدنى تقدير الذات لديهم، والمراهقون الغاضبون عرضه لقمع غضبهم أو التنفيس عنه، ولكن ما تجدر الإشارة إليه أن هناك خيارًا آخر هو تعلم العفو.
 
مناقشة الرسالة
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة