"مش هتصدق إن أصلها قمامة".. إنتاج أزياء مستدامة بإعادة تدوير المخلفات

الجمعة، 26 فبراير 2021 01:17 م
"مش هتصدق إن أصلها قمامة".. إنتاج أزياء مستدامة بإعادة تدوير المخلفات أزياء مستدامة من شركة Bergans النيجيرية
كتبت شيماء سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت شركتان بناء مصنع في فنلندا لإنتاج ألياف نسيج مستدامة من الخشب والنفايات، وتعد شركة "سبينوفا" من الشركات المهتمة بسد العجز في صناعة النسيج من خلال تقديم خيار مستدامً من خلال استخدام الألياف، أما "سوزانو" فهي أكبر شركة لب الورق والورق في أيبيرو أمريكا.

أزياء مستجامة من Marimekko (1)
أزياء مستدامة

ووفقًا لموقع وكالة "رويترز" فإن يان بورانين الرئيس التنفيذي لسبينوفا قال إن الهدف هو الحصول على طاقة إنتاجية تجارية بنهاية 2022، خاصة أن صناعة الأزياء تبحث عن بدائل مستدامة للقطن، الذي يحتاج إلى كميات كبيرة من الماء، والفيسكوز، الذي يتطلب انتاجه التقليدي مواد كيميائية سامة، وكذلك البوليستر الذي يُلقى باللوم فيه على الملوثات مثل الجسيمات البلاستيكية.

أزياء مستجامة من Marimekko (2)
أزياء مستدامة 

ويتجه العالم خلال السنوات الأخيرة للحفاظ على البيئة، فعلى سبيل المثال أطلق الأمير تشارلز مجموعة أزياء مستدامة جديدة للرجال والنساء منذ أشهر قليلة، وهناك أيضًا العديد من المشروعات البحثية القائمة على صناعة القماش من الخشب جارية.

أزياء مستجامة من Marimekko (3)

أزياء مستدامة

وتعتمد الفكرة على استخدام تقنية إنتاج ألياف النسيج دون استخدام مذيبات ضارة بالبيئة، وقال بورانين: "حقيقة أن هذه الألياف يمكن إعادة تدويرها إلى ألياف جديدة مرارًا وتكرارًا تجعل الألياف دائمًا بشكل مستدام."

وقال "بورانين" إنه يعتقد أن طريقة إنتاج Spinnova هي الوحيدة في العالم التي لا تستخدم أي مواد كيميائية ضارة على الإطلاق في عملية إذابة المادة.

أزياء مستجامة من Marimekko (4)
أزياء مستدامة

وستقيم شركتا سوزانو وسبينوفا مصنعهما بكلفة 20 مليون يورو (24.3 مليون دولار) في يوفاسكيلا شمال العاصمة الفنلندية هلسنكي.

وقال القائمون على شركة سبينوفا إن الاستثمار في المشروع سيبلغ إجماليه حوالي 50 مليون يورو، بما في ذلك الاستثمار في إنتاج مادة السليلوز الدقيقة الليفية.

أزياء مستدامة من شركة Bergans النيجيرية (1)
أزياء مستدامة

ولم يتم الكشف عن الطاقة الإنتاجية المخطط لها للمصنع، وقال "بورانين" في مقابلة إنه سيكون من الممكن زيادة الإنتاج بسرعة إذا ارتفع الطلب على الألياف، وأضاف أن التكنولوجيا يمكن استخدامها لإنتاج الألياف من نفايات الزراعة مثل القمح أو قش الشعير.

أزياء مستدامة من شركة Bergans النيجيرية (2)
أزياء مستدامة
أزياء مستدامة من شركة Bergans النيجيرية (3)
أزياء مستدامة
أزياء مستدامة من شركة Bergans النيجيرية (4)
أزياء مستدامة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة