الموسيقار نادر عباسى: لا مانع من قيادة أوركسترا للمهرجانات لكن بشروط "فيديو"

الثلاثاء، 23 فبراير 2021 11:34 م
الموسيقار نادر عباسى: لا مانع من قيادة أوركسترا للمهرجانات لكن بشروط "فيديو" الموسيقار نادر عباسى
أسامة طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر الموسيقار نادر عباسى من البارزين فى عالم الموسيقى الكلاسيكية والفن الأوبرالى فى مصر، فله أسلوبه الخاص والمميز الذى يعرفه به الجمهور ويتفاعل معه، يتحرك تصفيقا وصمتا كما حدث قبل ذلك أكثر من مرة، وأشهرهم حفله مع عمر خيرت الذى قاد فيها الأوركسترا والجمهور فى سيموفونية جديدة ورائعة لم يسبقه أحد إليها.

لمع اسمه فى العديد من المحافل الموسيقية العالمية بعد أن قاد الأوركسترا فى دار الأوبرا المصرية وأوركسترا السلام فى فرنسا، وقاد حفل الفنان عمر خيرت على مسرح "مارينسكى" المتواجد بمدينة بطرسبرج الروسية، والذى أقيم به عروض للأوبرا والأوركسترا والباليه، أشهرهم "البولشوى" و"كسارة البندق" و"بحيرة البجع".

وفى أول حوار من نوعه للموسيقار نادر عباسى صرح بالعديد من التصريحات الخطيرة حول إمكانية قيادته لأوركسترا أغانى المهرجانات، وما هو الدور الحقيقى للمايسترو وغيرها من الأمور التى قد تشغل بال المتابعين لعالم الموسيقى فى مصر.

 

كيف كانت بداية الموسيقار نادر عباسى وكيف تولى قيادة الأوركسترا؟

البداية كانت بعزفى لآلة الباسون ثم درست التأليف الموسيقى على البيانو ودرست الغناء الأوبرالى، وكل هذه الدراسات أدت لجعلى أتولى قيادة الأوركسترا فى إحدى مؤلفاتى فى باليه جينيف لأنى وقتها كنت أعيش هناك، وكانت المقطوعة بعنوان "بين الغسق والسحر" عن قصة ريا وسكينة، ومن هذا العمل بدأت فى قيادة الأوركسترا.

ما هو دور المايسترو الحقيقى؟

فعلاً فيه ناس كتير ماتعرفش إيه هو دور المايسترو الحقيقى وهو المخرج الموسيقى للعمل، فالمؤلف يكون كاتب كل شيء فى النوتة الموسيقية، والعازفون لديهم النوتة ويعلمون كيف سيعزفون ولكنهم لأنهم يعزفون بشكل منفرد فلا بد من قائد يوحدهم ولديه ثقافة موسيقية كبيرة، لأن هناك فرقا كبيرا بين أنواع الموسيقى المختلفة.

 

هل هناك طقوس معينة تجريها قبل الحفلات؟

أى عرض ليه طبعاً طقوس خاصة قبل العرض، نقوم بعمل العديد من البروفات لكن فى يوم الحفلة لا بد من الهدوء النفسى للمايسترو عشان يقدر يتحكم فى العدد الكبير من الموسيقيين والكورال الذين يعطونه ثقتهم ويعتمدون عليه، ولازم أشرب مشروب ساخن وتحضير الملابس وأختار العصا ثم أدخل للعرض.

 

حدثنا أكثر عن عصا قائد الأوركسترا وما السر بها؟

عصا القائد مثل آلته الموسيقية ولها ذبذبة معينة وبعض الناس لا يعلمون هذه الأمور، فاليد اليمنى تعطى السرعة للنبض والسرعة للعازفين، واليد اليسرى تعطى الدخول وترتيب العازفين، كما أن عيون القائد مهمة جداً فى التوجيه أثناء العرض، ولدى 10 من العصا لكن واحدة فقط التى أحب أن أستخدمها وبرتحلها.

 

هل تخيلت نفسك تقود أوركسترا لأغنية مهرجانات؟

طبعاً تخيلت الموضوع ده ومفيهوش أى مشكلة لكن أغانى المهرجانات لا تحتاج لقائد لأنها موسيقى بسيطة، لكن الموسيقى التى تحتاج قائدا لازم يكون فيها على الأقل 80 عازفا ساعتها مفيش أى مانع إنى أقودهم.

 

باعتبارك قائد للموسيقى الراقية فما هو رأيك فى أغانى المهرجانات؟

موسيقى المهرجانات حاجة مهمة جداً وده العصر بتاعها، لأن كل وقت له موسيقاه، وليها رسالة طبعاً وفيه أغانى ليها معانى جيدة وأخرى لها معانى سيئة، ونحن لا نتحدث عن مثل تلك الأغانى.

 

الحفل الذى قدت فيه الأوركسترا بموسيقى عمر خيرت وتفاعل معك الجمهور كيف تفسر هذا التناغم؟

أنا كقائد أوركسترا لازم يكون ليا تواصل بين أى عازف أو مؤلف خلال العمل وعمل هو إظهار الموسيقى فى أفضل شكل، وفى تلك الحلفة كانت المقطوعة يعرفها الجميع، وكان دورى هو تنظيم التصفيق لأن الجمهور إذا صفق فى غير موضعه سيكون أمراً مزعجاً لكن بعد تنظيمهم كان العمل رائعا بهم.

 

ما هو حلمك للموسيقى فى مصر؟

أتمنى من كل قلبى أن يكون فى كل مدينة جديدة أوبرا بها، وأن يكون بكل مدينة مركز ثقافى وأوبرالى ويتم تقديم فنون جيدة تليق باسم مصر، ومصر تستحق هذا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة