مجلس الأمن يعقد جلسة لمناقشة أزمة كورونا.. الأمم المتحدة: توزيع اللقاحات يتم بشكل غير عادل.. واشنطن تدعم الصحة العالمية بـ200 مليون دولار.. بريطانيا تدعو لتبنى قرار بوقف إطلاق النار بمناطق الصراعات لبدء التطعيم

الأربعاء، 17 فبراير 2021 08:30 م
مجلس الأمن يعقد جلسة لمناقشة أزمة كورونا.. الأمم المتحدة: توزيع اللقاحات يتم بشكل غير عادل.. واشنطن تدعم الصحة العالمية بـ200 مليون دولار.. بريطانيا تدعو لتبنى قرار بوقف إطلاق النار بمناطق الصراعات لبدء التطعيم مجلس الامن
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد مجلس الأمن الدولى جلسة افتراضية لمناقشة الأمن الدولي بعد انتشار فيروس كورونا، حيث دعا أنطونيو جوتيريس أمين عام الأمم المتحدة، إلى خطة عالمية للتلقيح ضد فيروس كورونا، كاشفا عن أن 10 دول فقط حصلت على 75% من جميع لقاحات كورونا، وأكثر من 130 دولة لم تتلق جرعة واحدة.

وأضاف أمين عام الأمم المتحدة، خلال الجلسة الافتراضية لمجلس الأمن، أن المساواة فى الحصول على لقاحات كورونا أكبر اختبار أخلاقى أمام المجتمع العالمى، مؤكدا أن العالم يحتاج بشكل عاجل لخطة تطعيم عالمية تجمع من لديهم القوة والخبرة العلمية والقدرات الإنتاجية، وأن توزيع اللقاحات ضد عدوى فيروس كورونا في العالم يتم بشكل غير عادل وغير متساو.

وأوضح أنطونيو جوتيريش، أن 130 دولة لم تتلق جرعة واحدة من اللقاح ، مشيرا إلى أنه في هذه اللحظة الحرجة، تعد المساواة في اللقاح أكبر اختبار أخلاقي أمام المجتمع العالمي، ويجب أن نسعى جاهدين لضمان حصول جميع الناس في كل مكان على فرصة التطعيم في أسرع وقت ممكن ومع ذلك، كان توزيع اللقاحات متفاوتًا وغير عادل إلى حد كبير".

وأوضح الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنه إذا سمح لكورونا بالانتشار في البلدان النامية، فإنه سيتحور مرارا وتكرارا، لافتا إلى أن ذلك قد يؤدي إلى حقيقة أن الوباء قد يستمر لفترة طويلة جدا.

من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، إن الولايات المتحدة الأمريكية ستدعم منظمة الصحة العالمية بـ200 مليون دولار أمريكي، نهاية فبراير، موضحا أنه على باقي الدول أن تقوم بدورها لمواجهة فيروس كورونا.

وبحسب موقع روسيا اليوم، وقال وزير الخارجية الأمريكي في جلسة افتراضية لمجلس الأمن: "يسرني أنه بنهاية الشهر سندفع أكثر من 200 مليون دولار لمنظمة الصحة العالمية لضمان التزامنا كعضو في المنظمة".

بدوره عرض وزير الشؤون الخارجية فى الهند سوبرامانيام جايشانكار توفير لقاح الوقاية من فيروس كورونا لكل أفراد قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، وعددهم نحو 95 ألف جندى فى 12 بعثة فى أنحاء العالم.

وقال وزير الشؤون الخارجية فى الهند خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولى بشأن جائحة فيروس كورونا ومناطق الصراع "بالنظر إلى قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والتى تعمل فى مثل هذه الظروف الصعبة، نود أن نعلن اليوم عن تقديم 200 ألف جرعة هدية لها".

من جانها دعت بريطانيا مجلس الأمن لتبني قرار بوقف النار بمناطق الصراع لأجل حملات التطعيم ضد كورونا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة