3 مسابير فضائية تصل المريخ × شهر واحد.. "الأمل" يصنع التاريخ للإمارات كأول دولة عربية تصل للكوكب الأحمر.. مسبار صينى يدخل المريخ لجمع بيانات جيولوجية وبيئية.. ومركبة أمريكية تجمع عينات لتمهيد الطريق لحياة جديدة

الثلاثاء، 16 فبراير 2021 05:00 م
3 مسابير فضائية تصل المريخ × شهر واحد.. "الأمل" يصنع التاريخ للإمارات كأول دولة عربية تصل للكوكب الأحمر.. مسبار صينى يدخل المريخ لجمع بيانات جيولوجية وبيئية.. ومركبة أمريكية تجمع عينات لتمهيد الطريق لحياة جديدة مسبار الامل
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يُفَتح عصر جديد من الاستكشاف على الكوكب الأحمر المنعزل، حيث وصل 3 زوار من كوكب الارض هذا الشهر، وتبدأ حقبة جديدة من الاستكشاف على كوكب المريخ مع وصول الزوار الجدد، مسبار من الإمارات وآخر من الصين وأخير من الولايات المتحدة الامريكية بهدف الوصول إلى الكوكب الأحمر بمهمات مختلفة.

 

وتتراوح مهمات المسابير الثلاثة من اختبار الغلاف الجوي للمريخ وهذا ما يقوم به مسبار الأمل الاماراتي، إلى جمع البيانات الجيولوجية والبيئة وهذا ما يقوم به المسبار الصين، ونهاية البحث عن علامات قديمة للحياة والاستعداد لحياة جديدة قادمة وهذه مهمة المسبار الامريكي.

صورة للمسابير الثلاثة
صورة للمسابير الثلاثة

 

مسبار الأمل يحقق إنجازًا تاريخيًا للإمارات 
 

أولا المسبار الإماراتي المسمى بالأمل صنع التاريخ للإمارات بعد وصول إلى مدار المريخ، واستقبل الاماراتيين من غرفة التحكم لحظة وصول المسبار بتصفيق واحتفال يوم الثلاثاء الماضي، حيث اندفع مسبار الامل في مدار حول المريخ، وأضاءت معالم دبي بفخر، حيث اصبحت الامارات أول دولة عربية تصل إلى الكوكب الاحمر.

202102141135323532
اول صور للمريخ من مسبار الامل

 

وقالت سارة الأميري رئيسة وكالة الفضاء الاماراتية، لشبكة CNN، "في الوقت الحالي لدينا أول قمر صناعي خاص بالطقس للمريخ حول المدار والذى سيعطينا فهما أفضل لتغير المناخ على المريخ، وأيضا الدور الذى يلعبه المناخ في فقدان الغلاف الجوي، هذا الامر هو الاول من نوعه للعلماء في جميع أنحاء العالم".

99816-أول-رائد-فضاء-إماراتي-هزاع-المنصوري
هزاع المنصوري

 

والأحد الماضى، أعلن الشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبوظبى، إرسال صورة لكوكب المريخ عبر مسبار الأمل، وقال فى تغريدة عبر حسابه الرسمى على تويتر: "إرسال أول صورة للمريخ بعدسة "مسبار الأمل".. بشرى خير، وفرحة جديدة.. ولحظة فارقة فى تاريخنا، تدشن انضمام الإمارات إلى نخبة دول العالم المتقدمة فى استكشاف الفضاء.. ان شاء الله تسهم هذه المهمة فى فتح آفاق جديدة فى عملية اكتشاف الكوكب الأحمر تعود بالخير على البشرية والعلم والمستقبل.

 

مسبار الصين يتجه إلى المريخ لجمع بيانات جيولوجية وبيئية
 

وبالانتقال إلى المسبار الثاني، بعد وصول مسبار الأمل بيوم، حذت المركبة الفضائية الصينية حذوها ولكن في مهمة اكثر طموحا في المستقبل، وحدث تصفيق من غرفة التحكم، حيث اندفع المسبار الى مدار المريخ، ويطلق عليه  "مسبار تيانوين" ويعنى "اسئلة الى السماء"، يقترب الان خطوة واحده من هدفه التالى، حيث تهدف المهمة إلى انزال مركبة جوالة على سطح الكوكب الاحمر في أقرب وقت ممكن لجمع البيانات الاساسية عن الجيولوجيا والمجالات المغناطيسية والبيئية وإذا نجا المسبار الصيني من الهبوط المحفوف بالمخاطر فلن يكون وحده.

المسبار الصينى
المسبار الصينى

 

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، ستبقى المركبة في المدار حتى شهر مايو، عندما ينفصل المستكشف ليهبط إلى السطح الأحمر، أجرت المركبة الفضائية التي يبلغ وزنها خمسة أطنان إجراءات لمحركاتها لإبطاء سرعتها بدرجة كافية ليتم التقاطها من خلال سحب الجاذبية للكوكب الأحمر.

مهمة المسبار الصينى
مهمة المسبار الصينى

 

وإذا تم نشر المستكشف بنجاح في مايو، فسيجعل هذا الأمر الصين أول دولة تدور وتهبط وتنشر مستكشف في أول مهمة لها إلى المريخ، وأُطلق على المهمة الصينية اسم Tianwen-1 كإشارة إلى قصيدة كلاسيكية تحتوي على معجزات عن الكون.

 

المسبار الأمريكى تجمع عينات لتمهيد الطريق لحياة جديدة
 

ونهاية فيديو ناسا يعاين الهبوط المخطط له ليكون مسبارها الثالث قريبا للوصول الي الكوكب الاحمر في غضون 10 أيام، وتهدف مهمة المسبار الامريكي إلى زرع المركبة الخامسة على سطح المريخ لجمع العينات التي تعود في نهاية المطاف إلى كوكب الارض والبحث عن علامات الحياة القديمة وتمهيد الطريق أمام حياة جديدة.

مهمة المركبة الامريكية
مهمة المركبة الامريكية

 

وفى تقرير لشبكة CNN، قال توماس زوربوشن مدير مشارك في علوم ناسا، سوف نتعلم أيضا كيفية بناء تلك الكفاءات القابلة للتطوير لترافق البشر إلى المريخ ونفتح حقا طيف استكشاف المريخ إلى مستوى لم يكن قبله عقد آخر في الزمن الماضي.

جانب من عمل المسبار الامريكى
جانب من عمل المسبار الامريكى

 

وتم اطلاق جميع المسابير الامريكية والاماراتية والصينية من الأرض في شهر يوليو الماضي، وتنزل على الكوكب الاحمر بعد اكثر من 480 مليون كيلو متر عبر الفضاء، ونحن امام ثلاث بعثات مختلفة تستطلع في استكشاف غير مسبوق لكوكب المريخ.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة