أكرم القصاص - علا الشافعي

قناة السويس الماضى والحاضر والمستقبل.. كتاب يؤكد: تاريخ من النضال والتحدى

الأحد، 14 فبراير 2021 02:00 م
قناة السويس الماضى والحاضر والمستقبل..   كتاب يؤكد: تاريخ من النضال والتحدى غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كانت، ومازالت، قناة السويس  منذ حفرها قبل أكثر من 150 عاما، مؤشرا صادقا على الكثير من الواقع السياسى والاقتصادى فى مصر، وفى علاقتها بالمحيط الإقليمى والدولى. فرغم أن فكرة حفر القناة، هى فكرة مصرية منذ مئات السنين، فقد ارتبط حفرها باهتمام الأوروبيين بموقع مصر لمصالحهم، كما جسدت ملحمة الحفر تضحيات المصريين، وفى الوقت نفسه، أوضحت مدى الظلم الواقع عليهم آنذاك من ثنائية السلطة والأطماع الغربية.
 
 
وهنا نلقى الضوء على كتاب قناة السويــس  الماضى والحاضر والمستقبل الذى شارك فيه عدد كبير من الباحثين، وتعاون في إصداره كل من الهيئة العامة للاستعلامات، والجمعية المصرية للدراسات التاريخية، والصالون البحرى تحرير الأستاذ الدكتور خلف الميرى.
 
ويحتوى الكتاب موضوعات متعددة منها ما يتعلق بتاريخ القناة، ومن ذلك: حفر القنوات فى مصر القديمة حتى نهاية الدولة الوسطى، للدكتور محمود سيف الدين أحمد جمعة، قناة سيزوستريس، قراءة جديدة فى المصادر التاريخية والأثرية للدكتور خالد غريب شاهين، وخليج أمير المؤمنين والتحديات التى واجهته حتى القرن الرابع الهجرى.
 
وفى موضوع "حفر وافتتاح القناة"" جاءت عدة موضوعات هى العمالة وحفر القناة للدكتور راضى جودة، حفل افتتاح قناة السويس للملاحة البحرية 1869، للدكتورة قمرات السيد محمود إبراهيم.
 
وتحت عنوان من الافتتاح إلى التأميم، احتوى الكتاب موضوعات منها، حياد قناة السويس خلال الحرب الروسية: اليابانية 1904- 1905، للدكتور حمادة الشافعى، والجمعية العمومية ومد أجل امتياز قناة السويس سنة 1909- 1910 للدكتورة سعيدة محمد حسنى، قناة السويس وحرب 1948 لفاطمة الزهراء عزام، والموقف الإسرائيلى من حرية الملاحة فى قناة السويس 1949- 1957 لـ الدكتور محمود عبد الحى محمود حسن الديب.
 
 وعن الموقف الدولى من التأميم، ناقش الكتاب ذلك من خلال موضوعات الموقف الدولى الغربى من الإجراءات المصرية تجاه عبور السفن الإسرائيلية فى قناة السويس 1954-1960 لـ الدكتور خالد مكرم فوزى، وموقف الولايات المتحدة الأمريكية من تأميم مصر لشركة قناة السويس للدكتور محمد عبدالوهاب سيد أحمد، وموقف الاتحاد السوفيتى من تأميم قناة السويس لشيماء خطاب، وموقف ألمانيا الاتحادية من تأميم قناة السويس لـ الدكتور وجيه عبد الصادق عتيق، وأثر أزمة السويس 1956 على الصراع الأنجلو – أمريكى للدكتور جمال معوض شقرة، وموقف اتحاد جنوب أفريقيا من تأميم القناة وحرب السويس سنة 1956، لـ الدكتور أحمد عبد الدايم، وأثر أزمة قناة السويس على أثيوبيا استراتيجيا (1977- 1977) للدكتورة أحلام رمضان صابر حسن، وموقف الدول العربية من أزمة السويس (سوريا ولبنان نموذجا) للدكتورة نهلة يس حسن الأنصارى.
 
 
وعن "القناة من التطهير إلى التطوير" احتوى الكتاب موضوعات منها، القناة من التطهير إلى التطوير 1956-1967، للدكتورة فايزة محمد محمود خطاب، وقناة السويس من الإغلاق 5 يونيو 1967 إلى إعادة الافتتاح 5يونيو 1975 لـ الدكتورة نجلاء محمد عبد الجواد، وأثر مشروعات تطوير قناة السويس على مصر ودول الخليج العربى 1975 إلى 2010 للدكتورة نبوية أحمد عبد الحافظ، وقناة السويس والتحديات الإسرائيلية مشروع قناة البحرين" أنموذجا للدكتورة إلهام جبر شمالى، وقناة السويس الجديدة:(ومحور القناة والمنطقة الاقتصادية) لـ نبيل بكر عمارة 4
 
وتحت عنوان " شهادات معاصرة" نقرأ ما كتبه كل من الربان هشام النعمانى، والقبطان يحيى الصدر، والمهندس وائل قدور، والدكتور محمد على إبراهيم.
 
وتحت عنوان القناة فى الوجدان والذاكرة، نقرأ "قناة السويس فى الوجدان المصرى من المشروع إلى التأميم" للدكتور إيمان عامر، واختتم الكتاب بموضوع القناة بالوثائق والطوابع رؤية متحفية للدكتورة منى الصياد، ورنا محمد إبراهيم.
 
قناة السويس
 
كل هذه الدراسات أثبتت أن قناة السويس ليست مجرد ممر مائي استراتيجى محفور على أرض مصر بل هي  تاريخ من النضال محفور في ذاكرة المصريين على مدى 150 عاما.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة