أكرم القصاص - علا الشافعي

متى يصبح تغيير الأم ملابسها أمام الطفل ممنوع؟ استشارية نفسية تجيب

السبت، 13 فبراير 2021 04:00 م
متى يصبح تغيير الأم ملابسها أمام الطفل ممنوع؟ استشارية نفسية تجيب تغيير الملابس امام الطفل.. صورة تعبيرية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر علاقة الأم بأطفالها منذ الولادة لمرحلة النضوج من العلاقات المعقدة والخاصة، التي يمتزج بها المرح مع التربية مع المحافظة على الطفل أن ينشأ بشكل سوي وجيد، إلا أن بعض الأمهات قد يتعاملن بشكل أكثر أريحية في بعض المواقف الخاصة مثل تغيير الملابس أمام طفلها، الأمر الذي قد يضع الطفل في بعض المشكلات النفسية كما أوضحتها الدكتورة إيمان عبد الله استشاري علم النفس والعلاقات الاسرية في حديثها لـ"اليوم السابع" عن مخاطر هذه العادة ومدى تأثيرها على الطفل.

تغيير الملابس امام الطفل

تغيير الملابس امام الطفل

وقالت استشارى علم النفس أن تغيير الملابس يعد من الممارسات شديدة الخصوصية، فمن غير اللائق تغير الملابس أمام أحد، وخاصة الأطفال الصغار، كما أوضحت أن هذه العادة غير المحمودة مضرة للصحة النفسية للطفل.

وتابعت أن تغيير الملابس أمام الطفل تجعله يكون شخصية لا تحترم خصوصية الآخر، وأضافت بأن الأم نموذج لتكوين تصرفات الطفل عندما ينضج وحينما يكبر ويصبح رجلاً.

متى تتوقف الأم عن تغيير ملابسها أمام طفلها؟

وقالت استشارى علم النفس أنه بدءًا من سن 3 سنوات يجب أن تمتنع الأم تمامًا عن تغيير ملابسها أمام الطفل، وأوضحت أن الطفل يعي كل ما حوله بداية من سن الـ 3 سنوات إلى الـ 4 سنوات، فيتساءل عما يحدث وعن مسميات الأعضاء التناسلية، بالإضافة لاكتشاف جسده، وتغيير الملابس أمام الطفل أو الطفلة يجعلهم يتسألون عن سبب الاختلاف بينهم وبين الجنس الآخر ويجعلهم عرضة للبحث بأنفسهم ما يعرضهم للخطر.

المحافظة على الخصوصية
المحافظة على الخصوصية

 

كما أكدت أنه لابد أن يكون للطفل اتزان نفسي، خاصة وأن ذاكرته منذ وقت الطفولة تتشكل ولا يجب أن تكون والدته في زاوية سيئة من الذاكرة بمشاهدته لها عارية، وحذرت الاستشارى النفسى من أن هذه العادة يمكن أن تخلق (عقدة أوديب) لدى الطفل وهي تكون في عقلة صورة لأمه غير صحية قد تجعله في حالة اضطراب جنسي وشذوذ في الميول عند الكبر، فلابد منع الاستحمام وتغير الملابس امام الأب والأم والاخوة ايضاً.

عدم الاستحمام مع الطفل
عدم الاستحمام مع الطفل

 

 

الحفاظ على الخصوصية منذ الصغر

وشددت استشارى علم النفس على ضرورة تنشأ الطفل على الحفاظ على خصوصيته وخصوصية الأخرين، بداية من عدم استحمامه أو تغيير ملابسه أمام أحد، وعدم السماع له بمشاهدة أحد يقوم بتغيير ملابسه، وقالت: "توجه الأم لأبنها الأمر بصورة استئذان مثلاً تقوله من فضلك اخرج عشان هغير هدومي، من هنا يعرف أن فيه مسموحات وممنوعات لازم نأخذها في عين الاعتبار".

كما أوضحت على ضرورة التزام بارتداء ملابس النوم الخاصة والشديدة الخصوصية داخل غرفة نومها وعدم الظهور بها أمام اطفالها نهائياً.

 

التحذير من تغير الملابس امام احد
التحذير من تغير الملابس امام احد

واختتمت الاستشارى النفسى بأن التنشئة السليمة منذ الصغير تجعل من أطفالنا جيل متزن نفسيًا، لا يشكل خطر على نفسه أو على المجتمع لأنه يعي لقواعد الأدب والاحترام والخصوصية والمحافظة على دينه وأهله.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة