أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد 80 يوما من الثوران.. بركان لابالما يواصل انبعاث الحمم البركانية "فيديو"

الخميس، 09 ديسمبر 2021 10:04 ص
بعد 80 يوما من الثوران.. بركان لابالما يواصل انبعاث الحمم البركانية "فيديو" حمم بركانية فى لابالما
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مر 80 يوما على ثوران بركان كومبرى فيخا فى جزيرة لابالما الإسبانية، وسجل معهد الجيولوجيا والتعدين الإسبانية ومجموعة الطوارئ التابعة لحكومة جزر الكنارى انبعاثات جديدة للحمم البركانية والصهارة.

وأشارت صحيفة "الموندو" الإسبانية إلى أن  الحمم البركانية تمر عبر المناطق الداخلية للتدفقات الحالية، بشكل رئيسي من خلال أنابيب الحمم، دون التأثير على التضاريس الجديدة.

تعتبر اللجنة العلمية لخطة الطوارئ البركانية لجزر الكناري (بيفولكا) أن "هناك مؤشرات علمية" على أن ثوران بركان كومبر فيجا في لا بالما قد ينتهي قبل نهاية العام.

وقال رئيس حكومة جزر الكناري، أنجيل فيكتور توريس ، فى مؤتمر صحفى مع وزير الرئاسة فيليكس بولانيوس، ورئيس كابيلدو دى لابالما، ماريانو هيرنانديز، إنه فيما يتعلق بالثوران فإن الحمم البركانية لا تتدفق فقط عبر أنابيب الحمم وانما أيضا على السطح، ولا تزال الزلازل في الأعماق الوسيطة منخفضة خلال الـ 24 ساعة الماضية، حيث تقع في نفس المناطق ويظل عدد الزلازل على أعماق تزيد عن 20 كيلومترًا منخفضًا للغاية.

 ومن جانبه ، أشار موركويندي إلى أن عدد الأشخاص المقيمين في الفنادق يبلغ 555 شخصًا، أي أقل بمقدار شخصين عن اليوم السابق. من بين هؤلاء ، 411 في فوينكالينتي ، 69 في لوس يانوس دي أريدان و 75 في برينا باجا.

فيما يتعلق بالمباني المدمرة أو المتضررة ، وبحسب البيانات التي قدمها السجل العقاري ، فقد بلغ عدد المباني 1628 مبنى ، بزيادة 66 عن آخر البيانات، من بينها 1304 للاستخدامات السكنية ، و 179 للزراعة ، و 74 للصناعة ، و 40 للترفيه والضيافة ، و 15 للاستخدام العام، و 16 للاستخدامات الأخرى.

وتم حساب أن مساحة المحاصيل المتضررة تصل حاليًا إلى 359.82 هكتارًا ، بزيادة قدرها 9.43 هكتارًا عن السجل الأخير ، منها 224.81 هكتارًا مخصصة لمحاصيل الموز ، و 62.34 لمزارع العنب و 27 ، 33 لأشجار الأفوكادو.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة