الجامعة العربية تشارك فى ملتقى التعاون العربى الصينى فى مجال الإذاعة والتلفزيون

الخميس، 09 ديسمبر 2021 02:59 م
الجامعة العربية تشارك فى ملتقى التعاون العربى الصينى فى مجال الإذاعة والتلفزيون الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط
كتب ـ بيشوى رمزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت جامعة الدول العربية (قطاع الإعلام والاتصال ــ إدارة الإعلام) بالتعاون مع المصلحة الوطنية الصينية العامة للإذاعة والتلفزيون الدورة الخامسة لملتقى التعاون العربي الصيني في مجال الإذاعة والتلفزيون تحت عنوان " تعزيز الاندماج والنشر، وتحفيز التعلم المتبادل بين الحضارات" في بكين يوم 6 ديسمبر 2021، حضوريا بالنسبة للجانب الصيني، وعبر تقنية المرئي بالنسبة للجانب العربي، وذلك بمشاركة الأمين العام أحمد أبو الغيط، وعضو المكتب السياسي للجنة المركزية ورئيس دائرة الدعاية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني هوانج كونمبنج، وممثلين من الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية من مختلف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة.

افتتح الملتقى بكلمة ترحيبية مسجلة من المسؤول الصينى هوانج كونمينج أكد فيها أنه خلال العامين الماضيين تحسنت آلية التعاون بين الجانبين العربي والصيني، وتحققت نتائج مثمرة وخاصة في مواجهة جائحة كورونا. وأكد على الإصرار على التعاون وبناء شراكة جيدة لمواصلة تعزيز الثقة بين الجانبين، وتنسيق المواقف بشأن القضايا الدولية، والعمل على تحقيق السلام والتنمية.

وفى كلمته المسجلة أمام الملتقى، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن العلاقات العربية الصينية تمثل نموذجا تاريخيا نادرا للتعاون المثمر بين حضارات تجمعها مشتركات كثيرة، وتجربة إنسانية وحضارية ثرية، بداية من طريق الحرير الذى كان جسرا تاريخيا لتلاقح الأفكار وتعارف البشر وليس فقط لتبادل البضائع والسلع ووصولا إلى منتدى التعاون العربى الصينى الذى أطلق فى عام 2004 بجهود مشتركة من قبل جامعة الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية.

وأكد الأمين العام على أهمية التعاون العربى الصينى فى مجال الإعلام فى عصر يعتمد المعلومات وعلى تقنيات التواصل الرقمى، وتلعب فيه المعلومات الزائفة والمضللة دورا ربما يفوق الحقائق فى تشكيل الوعى، مشيرا على أن هناك الكثير من الخبرات التى يمكن تبادلها خاصة فيما يتعلق بمسؤولية الإعلام ودوره المحورى فى مواجهة الأزمات من بينها جائحة كورونا. وأن الجامعة العربية تعمل على الارتقاء بالتعاون مع جمهورية الصين الشعبية فى شتى المجالات بما فى ذلك المتعلقة بالإعلام وتعزيز المنظومة السمعية البصرية وتصميم السياسات الإعلامية.

وتضمن الملتقى إلى جانب الجلسة الافتتاحية، جلستى عمل الأولى بعنوان "تبادل السياسات الإعلامية" والثانية بعنوان "التعاون فى صناعة الإذاعة والتلفزيون".

وقرأت مدير إدارة الإعلام بالجامعة العربية نسيمة شريط البيان الختامى المشترك للملتقى والذى تضمن خمسة نقاط تتعلق بتعزيز التعاون العربى الصيني فى مجال الإذاعة والتلفزيون.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة